الأحد 23 من شعبان 1432 هـ   24 يوليو 2011 السنة 135 العدد 45520
رئيس مجلس الادارة
لبيب السباعى
رئيس التحرير
عبد العظيم حماد
تطبيق الاهرام علي ايفون
تطبيق الاهرام علي الموبايل
اعلانات

الصفحة الأولى | الكتاب
 
نماذج التعايش مع الآخر الإسلام ومنهجه في الحفاظ علي الإنسان
بقلم: د‏.‏ علي جمعة‏
7/23/2011
د‏.‏ علي جمعة‏
7259
 
عدد القراءات

منذ أن نزل الوحي علي رسول الله صلي الله عليه وسلم في غار حراء‏,‏ كانت دعوته تعتمد السلام منهاجا‏,‏ والتسامح سلوكا‏,‏ فقد بدأ صلي الله عليه وسلم دعوته بالحكمة والموعظة الحسنة‏,

ولم يتخل يوما عن الرفق واللين في القول والعمل, عملا بقول الله تعالي: ادع إلي سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين (النحل:125) وبهذا المنهج الوسطي اليسير أسس الإسلام مبدأ التعايش بين جميع الأطياف والمذاهب المختلفة في إطار من العدل والمساواة والدعوة إلي التعارف والتعاون, قال تعالي: يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا (الحجرات13) كما عمل علي توطيد العلاقات السلمية بين الناس في الداخل والخارج قال سبحانه: لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين, ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين (الممتحنة:8).
ومن خلال ما قدمناه من نماذج يتبين لنا كيف حقق الإسلام قيم التسامح والسلام والرحمة بصورة واضحة في التعايش بين الأديان والمذاهب المختلفة, علي أساس من حرية ممارسة الشعائر الدينية والتخلي عن التعصب الديني والتمييز العنصري, بل نراه كيف منح الحرية في الإبداع من خلال دائرة الاجتهاد القائمة إلي يوم الدين.
كذلك أكد الرسول صلي الله عليه وسلم من خلال هذه النماذج أن الإسلام يرسخ حقوق المواطنة في دولته للمسلم وغيره, فالجميع سواء من حيث الحقوق والواجبات, وهو ما أتضح في وثيقة المدينة التي عقدها بمجرد وصوله إليها, وهي معاهدة تمثل دستورا شاملا يعالج قضايا التكامل الاجتماعي والاقتصادي والعلاقات القانونية داخل الدولة وخارجها.
والسيرة النبوية المشرفة تزخر بالأمثلة والروايات التي تؤكد أن الإسلام دين السلام والتعاون, فالدولة الإسلامية في عهد الرسول عملت علي مد جسور الحوار البناء والتعايش السلمي داخل الدولة الإسلامية بين مواطنيها علي اختلاف مشاربهم ومذاهبهم, وخارجها في علاقاتها مع دول الجوار, وذلك عبر توطيد العلاقات السلمية من خلال المعاهدات التي أبرمها الرسول صلي الله عليه وسلم مع مختلف القبائل والدول المجاورة, دون اعتبار لاختلاف الدين أو العرق أو اللون, إذ هدف هذه الرسالة العالمية هو الحفاظ علي بنية الإنسان جسمانيا وفكريا وروحيا, واتضح ذلك من خلال تكريم الله تعالي للإنسان وتسخير الكون له, وذلك بغية تحقيق سعادته في الدنيا, وفوزه بالنعيم المقيم في الآخرة: ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم علي كثير ممن خلقنا تفضيلا (الإسراء:70) ومن هنا جاء اهتمام الإسلام بالإنسان, فجعل مقاصد الشريعة تدور حوله وتحقق له ومنه وبه, ولذلك فرض عليها الحفاظ علي النفس والعقل والدين والعرض والمال, سواء كان ذلك له أو لغيره.
ومن أجل الحفاظ علي هذه المقاصد هذب وعالج الإسلام نزعة الحرب والاعتداء والانتقام في نفس الإنسان المسلم, فنهي عن ترويع الآمنين وقتل المسالمين, ولم يشرع الحرب إلا بغية الدفاع والذود عن حياض الدولة الإسلامية, فجاءت الحرب في الإسلام ــ علي خلاف ما يشاع حول الدولة الإسلامية ــ للحفاظ علي الإنسان, والحد من إراقة الدماء وإزهاق الأرواح.
فالإسلام لم يكن يوما دينا يهتم فقط ويختص به من أسلم وآمن بالله ورسوله, ولكنه أيضا دولة تحافظ علي الناس جميعهم, وتحافظ أيضا علي المقاصد الخمسة التي بها قيام حياة الإنسان, ومنها الدين الذي أباح الله سبحانه وتعالي قبول التعدد فيه تحت مظلة مقاصد الشرع وقيم العدل والمساواة والإحسان, مع مراعاة النظام العام لإقامة الدول الذي لابد فيه من المحافظة علي هويتها الثقافية والفكرية والحضارية, وعدم المساس بالثوابت والقواعد الشرعية والأخلاقية.
وامتثالا لأمر الله تعالي في كتابه الكريم: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا (الحشر:7) يجب علينا أن ندرس سيرة رسول الله صلي الله عليه وسلم مع سنته في نسق واحد, ونحاول أن نستخرج منها مكونات الشخصية المسلمة, سواء من الناحية العقلية أو النفسية, أو من ناحية المناهج التي يلتزمها في تقويمه للمواقف, وإنشائه للعلاقات, وفهمه للأمور, ومواجهته للعالمين, عيشا ومشاركة وتفاهما وتعاونا وعبادة لله وعمارة للأرض وتزكية للنفس, وبذلك يتخذ المسلم النبي صلي الله عليه وسلم أسوة حسنة, ويتحقق بالتكليف والتشريف في مقام الشهادة علي العالمين, قال تعالي: وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء علي الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا (البقرة:143).
فدراسة السيرة النبوية تؤدي إلي التمسك بهدي النبي صلي الله عليه وسلم, وتقي من كل إنحراف عن منهجه وهدية: بالاجتزاء, أو التأويل الخاطيء, أو التقصير في الفهم, أو القصور في الإدراك أو الإفراط أو التفريط أو المغالطة في السلوك والتطبيق, أو نحو ذلك من انحرافات الفكر والسلوك, ذلك أن الرسول صلي الله عليه وسلم هو الأسوة الحسنة والقدوة الطيبة, مصداقا لقوله سبحانه: لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر (الأحزاب:21).
وختاما فإن الإسلام جاء للحفاظ علي أمة الدعوة ــ وهي الإنسان في كل زمان ومكان, فردا أو جماعة أو أمة ــ لأنها المحل الواسع للدعوة إلي الله تعالي, ولأنها أصل أمة الإجابة, وأساس دعوة الإسلام, وبهذا الملحظ الدقيق ندرك قول الله تعالي لنبيه محمد صلي الله عليه وسلم: وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين (الأنبياء:107).

Share/Bookmark      طباعة
 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام،و يحظر نشر أو توزيع أو طبع أى مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الاليكترونى ahramdaily@ahram.org.eg