السبت 16 من صفر 1434 هـ   29 ديسمبر 2012 السنة 137 العدد 46044
رئيس مجلس الادارة
ممدوح الولي
رئيس التحرير
عبد الناصر سلامة
تطبيق الاهرام علي ايفون
تطبيق الاهرام علي الموبايل
اعلانات

الصفحة الأولى | الأولى
 
الأهرام ينشر نص تحقيقات الكسب غير المشروع مع منير ثابت
كتب ـ محمد يوسف تهامي‏:‏
6161
 
عدد القراءات

حصل الأهرام علي نص تحقيقات جهاز الكسب غير المشروع مع رجل الأعمال منير ثابت الشقيق الأكبر لسوزان مبارك الأكبر زوجة الرئيس السابق حسني مبارك‏.‏

وعلي مدي ست ساعات لم يستطع ثابت حصر اسماء شركاته اثناء التحقيق معه بجهاز الكسب غير المشروع في اتهامه بتكوين ثروة ضخمة بطرق غير مشروعة, لكنه كان يرد بالإيجاب عند ذكر اسماء رؤساء الشركات.
وجاءت التحريات راصدة إسهاماته في25 شركة باسمه منها4 شركات هو وأولاده معظمها تعمل في مجال البترول والمقاولات, الي جانب امتلاكه فيلتين متجاورتين بمساكن شيراتون, واحدة باسمه والأخري باسم أولاده, بالاضافة الي العديد من العقارات والأراضي التي أثبتت التحريات أنه قام ببيعها, وعن أرصدته وودائعه بالبنوك المصرية وأنه يجري التحري عنها بعد مخاطبة البنك المركزي خاصة أكثر البنوك تعاملا مع منير ثابت هي بنوك مصر, والعربي الإفريقي, وأبوظبي.
وأكدت التحقيقات, أن ثابت لم يستعن بكبار محامي مصر واستعان بمجموعة من الشباب المحامين الذين لم يحضروا معه التحقيقات وقد حضرها منفردا, ولم يكن لديه أي مستندات تثبت حصوله علي ثروته بطرق مشروعة, وقال إنه سيأتي بها لاحقا.
وبسؤال المحقق له عن أن علاقته بالرئيس السابق أدت الي تضخم ثروته, أجاب ثابت بان شركاته كانت تخسر وكان يقوم بإغلاق بعض الشركات, فسأله المحقق: كيف تخسر مع استمرار تضخم ثروتك؟ فالتزم الصمت ولم يجب, وأبرز ما جاء الي لجنة الفحص هو ما أرسلته شركة مصر للطيران التي تقلد فيها أربع مناصب خلال16 عاما منذ1995 الي2011 من رئيس قطاع, الي رئيس مجلس إدارة مرسي علم لخدمات التنقل الأرضي وأنه تقاضي خلال فترة عمله بالشركة45 مليون جنيه كمرتب أساسي من مصر للطيران وبسؤاله حول اتهامه بأن علاقة النسب بالرئيس السابق أسهمت في توليه مناصب قيادية بشركة مصر للطيران أجاب ثابت: كان هناك أشخاص أكفأ مني ولكن تم اختياري لأني كنت أعمل في شركة أجنبية بالخارج وبسؤال المحقق عن تهربه الضريبي حتي عام2011 أجاب ثابت بأنه مؤسس بالشركات وكل شركة لها كيان قانوني مستقل وقال عن تضخم ثروة أولاده, إن والدتهم تعمل في مجال البزنس وهي من عائلة غنية تمتلك ثروة جيدة, وهي من ساعدتهم في تأسيس شركاتهم.
وفي الاسبوع الماضي تم منع نجله خالد من السفر أثناء محاولته التوجه الي مطار القاهرة والسفر الي إحدي الدول الأجنبية. وأحاله جهاز الكسب غير المشروع الي محكمة جنايات القاهرة التي أيدت قراره بالتحفظ علي أمواله ونجليه طارق وخالد ومنعهما من التصرف في أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة وأرصدتهم المصرفية.

Share/Bookmark      طباعة
 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام،و يحظر نشر أو توزيع أو طبع أى مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الاليكترونى ahramdaily@ahram.org.eg