الطقس السيىء يزيد من الحصار المفروض على قطاع غزة

2-3-2012 | 14:43

 

أ ش أ

أدت الرياح والأمطار الغزيرة التي يشهدها قطاع غزة منذ يومين إلى زيادة ال حصار المفروض على القطاع ، فإضافة إلى قيود الحركة للخارج خفف الطقس السيىء حركة المواطنين بشكل كبير ، وباتت أغلب الشوارع الرئيسية خالية من المارة " ويفرض الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة حصار ا منذ أكثر من خمس سنوات ".

وتتأثر الأراضي الفلسطينية حاليا بثلاث منخفضات هوائية باردة جدا مصحوبة بعواصف رعدية وأمطار وثلوج على مرتفعات800 - 900 متر.

وقالت هيئة الإسعاف والطوارىء فى غزة اليوم الجمعة إن الأمطار الغزيرة التى يشهدها القطاع حاليا لأول مرة منذ سنوات طويلة تسببت في غرق العديد من المنازل والشوارع خاصة فى المناطق الجنوبية من القطاع. واضافت انه أصيب 7 مواطنين في 9 حوادث مرورية وقعت في مناطق ب قطاع غزة ، بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقال أدهم أبو سلمية الناطق الإعلامي باسم الإسعاف والطوارئ أنه رغم العاصفة الشديدة والأمطار الغزيرة إلا أن فرق الإنقاذ والإسعاف تواصل عملها بمسئولية مع مختلف الحوادث الناتجة عن الرياح وهي تواصل مهمتها الإنسانية بروح وطنية عالية.

ومن جانبه ، قال محمد الحج يوسف الناطق باسم الدفاع المدني إن المنخفض الجوي الذي يضرب القطاع تسبب بغرق 8 منازل على مستوى محافظات قطاع غزة حتى الآن ،كما تضررت 6 منازل آخرى نتيجة زيادة منسوب المياه الناتجة عن الأمطار شمال قطاع غزة .

وأضاف الحج يوسف أنه نتج عن غرق المنازل أضرار مادية، كما تلقت طواقم الدفاع المدني ما يقارب 20 نداء استغاثة خلال اليومين الماضيين إضافة إلى غرق بعض الصوبات الزراعية نتيجة المنخفض الجوي والشوارع.

ومن جانبها، حذرت وزارة الزراعة فى حكومة غزة المزارعين من شدة سرعة الرياح وخطر تشكل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة، مطالبة المزارعين الفلسطينيين بأخذ كافة التدابير اللازمة لتلافي حدوث أضرار وخسائر في مزروعاتهم.

وأوضحت أن إجمالي كمية الهطول حتى اليوم بلغ 114 مليون متر مكعب، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن كمية المياه الراشحة للخزان الجوفي بلغت 28 مليون متر مكعب.
كما الحقت العواصف الشديدة وأجواء المطر أضرارا بالغة بممتلكات الصيادين فى بحر غزة بعد انهيار جزء من جدار الميناء الغربي.

وقالت نقابة الصيادين إن العواصف التي تضرب القطاع ألحقت أضرارا كبيرة بقوارب الصيادين وشباكهم.

مادة إعلانية

[x]