الأحد 7 من ربيع الآخر 1434 هـ   17 فبراير 2013 السنة 137 العدد 46094
رئيس مجلس الادارة
ممدوح الولي
رئيس التحرير
عبد الناصر سلامة
تطبيق الاهرام علي ايفون
تطبيق الاهرام علي الموبايل
اعلانات

الصفحة الأولى | الأهرام الثقافى
 
الفهرست خريطة زمنية للحضارة الإسلامية
كتبت - فاطمة عمارة:
1846
 
عدد القراءات

اهتمت الدولة الاسلامية منذ نشأتها بالعلوم المدنية كما اهتمت بالنواحي الدينية فكانت الحضارة الإسلامية حضارة تمزج بين العقل والروح فامتازت عن كثير من الحضارات السابقة‏.‏وحض الدين علي العلم وطلبه وكرم العلماء فكل العلوم مقبولة باستثناء ما يخالف قواعد الاسلام وشريعته‏.‏

 و يمتد العصر الذهبي للحضارة حتي القرن الرابع عشر والخامس عشر الميلادي ساهم فيه العلماء والمهندسون والتجار في كل المجالات الانسانية مثل الفن والزراعة والاقتصاد والصناعة والأدب والملاحة والفلسفة والعلوم والتكنولوجيا, فحافظوا علي اسهامات من سبقوهم واضافوا العديد من الابتكارات والاختراعات فانشئوا ثقافة فريدة من نوعها أثرت علي المجتمعات في كل القارات واثرت في الحضارة الانسانية حتي الان.
يقدم موقع الفهرست خريطة زمنية تفاعلية للحضارة الإسلامية وعلماء العصر الذهبي, يسمح للمستخدم بالتنقل عبر السنوات لمشاهدة أماكن تواجد هؤلاء العلماء علي خريطة العالم واستعراض أهم إنجازاتهم وكتبهم.. كما يمكن للمستخدم استعراض الدول الاسلامية التي حكمت دولة او مدينه ما بمجرد الوقوف علي موقعها بالخريطة فيتعرف علي تاريخها وحكامها.. والخريطة تنكمش وتتلاشي في بعض الأحيان وكذلك المصادر التي استقي منها الموقع تلك المعلومات.
مؤسس الموقع د. مصطفي محمد معيد بكلية الطب جامعة الازهر لاحظ اثناء استخدامه للكمبيوتر ان دافنشي وميكافلي كانا معاصرين لبعضهم البعض فبدأ يطرح الاسئلة عن العلماء المسلمين امثلة ابن رشد وابن سينا والخوارزمي.. ومن هنا بدأت الفكرة كمحاولة لرصد علماء الحضارة الإسلامية بشكل يتيح التعرف علي العلماء المعاصرين لبعض أولئك العلماء الذين عاشوا في نفس العصر, وكانت بسيطة جدا في صورة ملف أكسل يحتوي علي تاريخ الميلاد والوفاة وتم وضعه ومشاركته علي الفيس بوك.. وعندما وجد القبول والاستحسان والتشجيع وطورها قليلا وتم تحوليها الي صورة موقع. كان الموقع حتي تلك اللحظة يركز فقط علي الجانب الزمني ولا يتطرق اطلاقا الي جانب المكان, ثم تمت اضافة خاصية تحديد الزمان والمكان معا بحيث يمكن التعرف علي مكان تواجد العلماء في أي وقت من التاريخ بشكل تقريبي وهي الخطوة التي يعتبرها د. مصطفي نقلة كبيرة.
يؤكد د. مصطفي محمد ان حبه للتكنولوجيا وكتابته برامج الكمبيوتر كانا الدافع له لتطوير التطبيق باطلاق اصدار جديد من البرنامج في صوره اكثر تفاعيله و اضاف اليها واجهه تعرض مكان كل عالم و تخصصه و عده مميزات أخري.. التطبيق يعرض أماكن تواجد علماء الدولة الإسلامية من العام700 ميلادي وحتي العام1500 ميلادي في صورة خط زمني مرتبط بخريطة, يتيح للمستخدم التعرف علي العلماء ومن عاصروهم و المدن التي تواجدوا بها, كذلك يعرض التطبيق اتساع الدول الإسلامية عبر التاريخ, وإن كانت المعلومات عن الاتساع ما تزال قيد البحث والإضافة.ويؤكد ان اختيار الفترة الزمنية كان اختيارا عشوائيا منه وهو يتمني ان يزيدها مستقبلا.
المشروع بدأ بشكل فردي حتي تلقي رسالة من انس شعبان الباحث المتخصص في هندسة الاتصالات بجامعة ألمانيا يطلب التطوع ومساعدته في استكماله وبالطبع رحب د. مصطفي بتعاونه الذي ساعد علي تطور الموقع سريعا واصبح حاليا مسئول عن6050% من المحتوي الذي يتم ادخاله.. اما المتطوعون الاخرون فهم لا يعملون بشكل اساسي ولا يستمروا في العمل معه.
وضع د.مصطفي نصب عينيه توثيق المعلومات المتاحة علي الموقع فاضاف عبارة قيد المراجعة تحت كل مقالة لم يتم تحديد رقم الجزء والصفحة وطبعة المرجع الذي استقي منه المعلومة.ويضع لهذا التوثيق الاولويه. يهدف الموقع الي الوصول الي دول العالم الاسلامي غير الناطقين بالعربية فهم لا يعرفوا الكثير عن الحضارة والتاريخ الاسلامي لقلة المصادر.. فقدم واجهه باللغة الانجليزية يواجه فيها د. مصطفي بعض الصعوبات لعدم وجود امكانيات للترجمة او مترجم متطوع.
يوضح د. مصطفي ان الفهرست ليس أول مشروع عربي لإعادة احياء التاريخ الإسلامي وانتاجه بشكل مبسط للشباب, فقبله كانت هناك محاولة للدكتور حسين مؤنس, رئيس قسم التاريخ بجامعة القاهرة, في السبعينيات حين أنتج عملا بإسم أطلس تاريخ الإسلام يوضح فيه حركات التجارة الإسلامية وحدود الدول وغيرها. وبذل فيه د.مؤنس الكثير من الجهد والمال اما اليوم, فتسهل لنا التكنولوجيا اعادة رسم الخرائط ويتمني ان يصل المشروع ان يقدم صورا ثلاثية الابعاد للاماكن التي تتحدث عنها الخريطة مثل الجامع الازهر فينقل الباحث في رحلة عبر الزمن يتجول فيها داخل هذه الاماكن بشكلها الاساسي يتناسب هذا الأطلس الالكتروني مع متطلبات العصر والجمهور أيضا.
المشكلة الأساسية التي تواجه توسع الموقع هي صعوبة الحصول علي المحتوي فالعملية تحتاج لتدقيق وتمحيص شديدين, كما أن المعلومات غير متوافره بشكل يسهل نقله من الكتب بل يحتاج الأمر الي البحث ومحاولة استنباط المعلومات المطلوبة كاتساع الدويلة س في العام ص أو مكان تواجد العالم فلان في العام ص..
يسعي د. مصطفي الي تسجيل المشروع كمؤسسة غير هادفة للربح فلا يوجد حتي الان تمويل او تعاون مادي من اي جهة.. فقد عمل منذ اطلاق العمل في نوفمبر2010 ثم تطويره الي الخريطة الزمنية في مايو2011 بالجهود الذاتيه ومساعدة المتطوعين في المحتوي..كما فكر في تصميم تطبيق للاجهزة اللوحية واضافة واجهة تناسب الاطفال لتساعدهم علي دراسة التاريخ.

Share/Bookmark      طباعة
 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام،و يحظر نشر أو توزيع أو طبع أى مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الاليكترونى ahramdaily@ahram.org.eg