Close ad

الكويت تبدأ أيام الإضراب.. والحكومة تبحث عن حل عاجل

19-9-2011 | 10:19
أ ش أ
دخلت الكويت نفقًا مظلمًا، وتعطلت الخدمات في عدد كبير من مرافق الدولة عقب تتابع الإضرابات والاعتصامات التي بدأت أمس تداعياتها تزداد وتكبر، ملقية بظلالها وآثارها السلبية على الاقتصاد والحياة السياسية والاجتماعية.
وأكد محللون أن كيل الحكومة بمكيالين في قضية الكوادر والبدلات وإقرارها في وزارة دون أخرى تبعا لمسألة الترضيات والمصالح السياسية، كان الشرارة التي أشعلت الإضرابات والاعتصامات التي شهدتها البلاد أمس، موضحين أن اللوم يقع أيضا على ديوان الخدمة المدنية الذي أبقى كثيرا من الكوادر حبيسة الأدراج لسنوات طويلة ما فجر غضب موظفي الوزارات والمؤسسات والجهات المختلفة، فغادر بعضهم عمله فيما لوح آخرون بإضرابات جديدة قريبا.
فقد نفذ موظفو وزارة العدل بمرافقها الإدارية والقضائية إضافة إلى القانونيين في مختلف وزارات وهيئات الدولة أمس إضرابا شاملا طوال ساعات الدوام الرسمي، مما سبب شللا لحركة سير العمل وتعطيلا لمصالح المراجعين، واقتصرت الخدمات على ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، وتأثرت غالبية الجلسات القضائية، التي عقدت أمس وهى ما يقارب 1000 جلسة قضائية بمختلف محاكم البلاد، فيما تأثرت ما يقارب 450 قضية في النيابات العامة والجزئية، كما تأثرت بقية المعاملات القانونية لاسيما الطلاق والزواج، وشهدت الكويت ظاهرة نادرة تعد الأولى من نوعها وربما لن تتكرر مرة آخرى، حيث لم تشهد الإدارات أي توثيق لأية معاملة تتعلق بوثيقة طلاق أو وثيقة زواج.
وعلقت نقابة العدل الإضراب حتى الشهر المقبل عقب تلقيها وعودا بتنفيذ مطالبها، فيما استمر إضراب القانونيين بمشاركة 2000 موظف عطلوا الخدمات في 52 جهة حكومية.
ومن جانبه، دعم رئيس الاتحاد الوطني لعمال وموظفي الكويت عبدالرحمن السميط إضراب القانونيين، قائلا "إن جهل بعض المسئولين بالعمل النقابي دفعهم إلى محاولة منع الإضراب بصورة مستفزة رغم شرعية الإضراب".
وفي سوق الكويت للأوراق المالية .. لوح العاملون بالإضراب عن العمل وحددوا يوم 28 سبتمبر الجاري موعدا لإضرابهم الشامل وعدم القيام بأعمالهم في البورصة حتى تتحقق مطالبهم، وقالوا إن مطالبهم تتمثل في تفعيل المادة 157 من قانون هيئة أسواق المال التي تنص على حقنا في الانتقال إلى الهيئة وتصحيح وضعنا القانوني وصرف المكافآت والرواتب، حيث إن هذا ليس من اختصاص إدارة البورصة وإنما من اختصاص هيئة سوق المال.
وأكد نائب رئيس الاتحاد الوطني لعمال وموظفي الكويت ورئيس نقابة العاملين بوزارة التجارة والصناعة عجمي فلاح المتلقم بأن مجلس إدارة النقابة، سوف يدعو لإضراب عام إذا لم يقم مجلس الخدمة المدنية بإقرار كادر الوزارة والذي تم تقديمه منذ أعوام، ولم يتم إقراره أسوة بالكوادر الآخرى التي تم إقرارها ببعض الوزارات.
وقال رئيس نقابة العاملين بالإدارة العامة للجمارك أحمد العنزي إن صبر النقابة نفد إزاء تجاهل مجلس الخدمة المدنية كادر الجمارك، وبقاء ذلك الكادر حبيس أدراج المسئولين، كاشفا أن يوم 10 أكتوبر المقبل سيشهد إضراب الجمارك، موضحًا أن راتب موظف الجمارك الكويتي الأقل بين نظرائه الخليجيين ونحن لسنا دعاة إضراب، وإنما هو وسيلة لتحقيق مطالبنا وإقرار حقوقنا.
ومن ناحية آخرى، أعرب عدد من النواب عن غضبهم من تصريح الناطق الرسمي للحكومة وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء علي الراشد حول استخدام الجيش والشرطة لفض الاعتصامات، رغم أن الوزير الراشد أوضح أن ما كان يعنيه من هذه الخطوة هو تسكين أهل الاختصاص من العسكريين، بالإضافة إلى المتقاعدين في مواقع تخصصهم في الجهات المدنية التي سيترتب على إضراب العاملين فيها أي تعطيل لسير العمل.
كلمات البحث
الأكثر قراءة