السبت 16 من صفر 1434 هـ   29 ديسمبر 2012 السنة 137 العدد 46044
رئيس مجلس الادارة
ممدوح الولي
رئيس التحرير
عبد الناصر سلامة
تطبيق الاهرام علي ايفون
تطبيق الاهرام علي الموبايل
اعلانات

الصفحة الأولى | بريد الاهرام
 
بريد السبت يكتبه : أحمد البرى
الحاجز النفسي

12147
 
عدد القراءات

كل الشواهد تؤكد أن هناك حاجزا نفسيا بين تيار الإخوان المسلمين والسلفيين من جانب والتيارات المدنية الأخري بمختلف أنواعها من جانب آخر‏.

وهذا الحاجز وليد تراكمات قديمة وسوء فهم وعقد نفسية من الشك والتخوين والاتهامات وسوء الظن والضلالات الفكرية المتشعبة, وساعد علي تصاعد هذه الحزمة من الخيالات والتهيؤات تردد الشائعات ودخول أطراف خارجية بسياسات ممنهجة, من أجل تأصيل وتثبيت الحاجز النفسي والوقيعة بين الطرفين حتي يظل الوطن غارقا في الصراعات والانقسامات ولكي لاتقوم له قائمة.
وساعد علي استمرار واتساع الفجوة بين الطرفين السياسات المرتجلة للإدارة الحاكمة والعيوب التي شابت بعض القرارات المتعجلة ودخول عناصر خارجية من أصحاب التصريحات والفتاوي والمناقشات المستفزة والمستنفرة دون وجه حق ودون دراية بما يحدث ودون سند منطقي أو دراسة واعية مستنيرة.
وإذا استمر وجود هذا الحاجز سوف تتعثر كل الجهود لبناء ما أفسده الدهر والعودة إلي حالة الاستقرار والنهضة التي ننشدها جميعا.
وعلي ذلك فإن كسره واستئصاله من جذوره يقع علي عاتق الإدارة الحاكمة بضرورة الالتزام بالشفافية المطلقة في التخطيط ووضع السياسات التي هي في مصلحة المواطن البسيط وضرورة المشاركة الأكيدة لرموز التيارات السياسية والمدنية وتأكيد مشاركة شباب الثورة والمرأة بشكل متساو وفعال مع رموز التيار الإسلامي واستبعاد المتشددين والنشطاء المتشنجين وأصحاب الحناجر العالية والإثارة التي لا لزوم لها, والنظر بعين الاعتبار لهؤلاء الطامعين والحاقدين والانتهازيين والآكلين علي كل الموائد.
لابد من استئصال كل هؤلاء دون تردد أو تباطؤ وتقليل سياسة الكلام والتصريحات الجوفاء والإغراءات التي لاتستند إلي الواقع والتي تزيد من الاحباط وتدعو إلي الحسرة والبأس وان يحل محل هذا الكلام والتصريحات العمل والتنفيذ الفعلي لسياسات تخفيف أعباء المعيشة الضنكة التي يعانيها.
وأخيرا العمل علي فض المنازعات بين مؤسسات الدولة وعدم التمادي في المليونيات والمسيرات والاعتصامات وتحويل طاقاتها المهدرة إلي فعل جاد تحت مظلة من حسن النية والقصد وفي وضوح الشمس ووضح النهار.
د. يسري عبد المحسن

Share/Bookmark      طباعة
 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام،و يحظر نشر أو توزيع أو طبع أى مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
راسلنا على البريد الاليكترونى ahramdaily@ahram.org.eg