لقراءةالنص بالعربى  الصفحة الأولى  مصر  الوطن العربى  العالم  تقارير المراسلين  تحقيقات  قضايا وآراء  إقتصاد  الرياضة  ثقافة وفنون  المرأة والطفل  يوم جديد  الكتاب  الأعمدة  ملفات الأهرام  لغة العصر  شباب وتعليم  الوجة الآخر  شركاء فى الحياة  الغنوة  الساخر  شباب اليوم  دنيا الكريكاتير  بريد الأهرام 

مواقع للزيارة
إصدارات الأهرام
 
مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية
مجلة السياسة الدولية
الأهرام المسائى
الأهرام ويكلى
الأهرام إبدوا
الأهرام العربى
الأهرام الإقتصادى
مجلة الشباب
مجلة الديموقراطية
مجلة علاء الدين
لغة العصر

إعلانات وإشتراكات

عناوين الاهرام الإلكترونية

43941‏السنة 131-العدد2007مارس28‏9 من ربيع الأول 1428 هـالأربعاء

لطيفة‏:‏حققت حلم حياتي مع زياد الرحباني

غابت لطيفة عن ساحة الغناء ثلاث سنوات بعد ألبومها‏(‏ ماتروحش بعيد‏)‏ لكنها عادت هذه المرة‏,‏ علي جناح مدرسة الرحبانية الذين عايشتهم في تجربة مسرحية‏(‏حكم الرعيان‏)‏ طوال السنوات الماضية‏.‏ عادت لطيفة بسبع أغنيات في ألبومها‏(‏معلومات أكيدة‏)‏ لزياد الرحباني‏,‏ وثلاث أغنيات تجمع بين القديم والجديد‏,‏ لتقدم في النهاية ألبوما يختلف عما سبق في رحلتها الفنية‏,‏ ونقطة تحول ـ علي حد قولها ـ أوصلتها لمرحلة النضج‏,‏ تري ماذا يحوي ألبوم لطيفة الجديد من معان وكلمات جديدة وموسيقي‏..‏ السطور القادمة تحوي التفاصيل‏.‏

الموسيقي الشعبية المصرية الي أين؟

يعود الاهتمام بالموسيقي المصرية‏,‏ وبشكل علمي الي أيام الحملة الفرنسية التي اهتم علماؤها اهتماما بالغا بالموسيقي والآلات الموسيقية المصرية سواء القديمة أو المحدثة‏,‏ وذلك في مؤلفهم الضخموصف مصر حيث أوردوا بعض المدونات الموسيقية لنماذج من الغناء والموسيقي المصرية آنذاك‏,‏

من قلبي
مرة أخري‏:‏ كيف تسرق نفسك ؟

وكنت قد ضبطت أكثر من مرة ألحانا متشابهة علي أكثر من صوت والملحن واحد‏.‏ وسألت ملحنا شابا يقوم بأعطاء نفس اللحن لثلاثة‏'‏ وربما أربعة‏'‏ مطربين في نفس الوقت مع تغيير الكلمات‏,‏ وقال‏:‏ إذا كان المطرب نفسشه لايمانع‏,‏ لماذا لاأفعلها‏,‏ أنا لاأسرق أحدا‏,‏ أنا أستغل نفسي‏,‏ هناك جمل لحنية تفرض وجودها ومن فرط انتشارها يطلبها مني صوت آخر مع تغيير الكلمات والتوزيع