الأربعاء 13 من ربيع الأول 1440 هــ 21 نوفمبر 2018 السنة 143 العدد 48197

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

  • د‏.‏ سعيد اللاوندي
    22 ديسمبر 2014
    إذا لم تستح فافعل ما شئت! لست أدرى لماذا تذكرت هذا القول المأثور عندما سمعت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية تعلن ـ فى غير حياء ـ أن بلادها ـ أمريكا ـ سوف تستخدم الفيتو الأمريكى اعتراضا على المشروع الفلسطينى الخاص بانسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضى الفلسطينية تذكرته
  • 13 ديسمبر 2014
    بين عشية وضحاها تفجرت أزمة غير مسبوقة بين مصر وبعض الدول، مثل كندا وانجلترا واستراليا، حول حماية سفاراتها المعتمدة في القاهرة.. وكما ينص قانون القنصليات، فإن من حق هذه السفارات أن تطلب مضاعفة الحراسة المسئولة عن حمايتها.. بل وأن توقف الخدمات التي تقدمها لمواطنيها.. هذا يحدث في الأمور العادية.. أما في هذه الأوضاع التي تؤكد فيها مصر، أنها قادرة علي دحر الإرهاب الذي بات آفة عالمية وليس حكرا علي مصر التي تنتظر موسما سياحيا مكتظا من الدول الأوروبية والغربية عموما.
  • 8 ديسمبر 2014
    منذ أطلق الرئيس السادات ـ سامحه الله ـ صيحته التى تقول: إن 99% من أوراق اللعبة بيد أمريكا.. وبتنا نسير معصوبى العينين وراء أمريكا..
  • 3 نوفمبر 2014
    حدث ذات مرة أن كتبت أنتقد سياسة الكيل بمكيالين التى تتبعها الولايات المتحدة الأمريكية بخصوص مصر والثورة المصرية،
  • 20 أكتوبر 2014
    .. بعد أن سقط الاتحاد السوفيتى فى أوائل التسعينيات وربما أواخر الثمانينيات، كان الأمل فى منطقتنا العربية يداعب البعض بأن أوروبا يمكن أن تكون الكتلة الثانية، حتى لا يقع النظام الدولى فى يد الولايات المتحدة، التى ستفرض نفسها فرضا ـ فى هذه الحالة ـ لتختطف القرار الدولى وترى نفسها القطب الأحادى الذى يحكم العالم..!
  • 21 سبتمبر 2014
    .. فى كل مرة أسمع فيها عن إرهاب «داعش»، أتذكر على الفور، أن داعش صناعة أمريكية أوجدتها الولايات المتحدة لكى تنفذ أشياء، شأنها فى ذلك شأن القاعدة، التى أسستها أمريكا لطرد الجيش الأحمر من أفغانستان وعندما حققت ذلك انقلب السحر على الساحر، وأصبحت القاعدة وزعيمها أسامة بن لادن من أعدى أعداء أمريكا..
  • 20 يوليو 2014
    .. أزعم أننا فى بر مصر لا نعرف ثقافة التبرع.. فلقد تبرع رئيس الدولة بنصف راتبه وبنصف ما ورثه عن والده يرحمه الله واقتدى به رئيس مجلس الوزراء وعدد محدود من رجال الأعمال المصريين.. ونفر قليل من المواطنين، وكان الأمل معقودا على عدد من الإعلاميين الذين تبلغ رواتبهم بالملايين ثم كبار الموظفين الذين انتفخت أوداجهم من كثرة الغني، ومديرى الشركات والهيئات والمؤسسات وما أكثرهم.. لكن شيئا من ذلك لم يحدث والسبب هو غياب ثقافة التبرع.. والأهم أن الانتماء لمصر لا يعرفه هؤلاء أو يعرفونه ولكن بشكل مغلوط!وحسب علمى إنها المرة الأولى فى العالم التى يتبرع فيها رئيس دولة بنصف ميراثه عن والده وكل ما يملك من أجل مصر ويذهب فيها مواطن مصرى عادى إلى أحد البنوك ويقف على الحاجز انتظارا لفتح حساب.. ويسلم حقيبة يده التى بها الأموال.. ثم يعود إلى مكتبه فى رئاسة الجمهورية.
  • 6 يوليو 2014
    .. لقد أتيح لى أن أعيش مع الراحل محمود عزب ـ مستشار شيخ الأزهر ـ نحو خمسة عشر عاما فى باريس.. أشهد أنه كان يحب الأزهر، ويفاخر به العالمين.. ومنها أنه كان يدخل فى مجادلات ساخنة مع أستاذه، ويصر على أن ينتصر فيها للأزهر..
  • 22 يونيو 2014
    .. مرة أخرى تعود العراق لتحتل الصدارة فى الأخبار والأحداث بسبب داعش الإرهابية التى لا تتورع عن أن تفتك بأرواح الأبرياء ويصبح خطرها داهما للدول المجاورة.. وطبعا تشعر إسرائيل بنشوة وزهو لا حدود لهما بداعش تحقق لها ما عجزت عن تحقيقه سنوات عديدة وتحديدا منذ احتلت أرض فلسطين العربية.
  • 25 مايو 2014
    هذا الشعار ليس من عندياتى .. وإنما الذى صكه واستخدمه وآمن به الرئيس الأمريكى الاسبق بيل كلينتون مع بعض التحريف .. فأصل الشعار هو .. أنه الاقتصاد يا غبي. وإذا كنا قد قمنا ببعض التعديل فلأن القاعدة الذهبية التى علمتنا إياها العلاقات الدولية هى .. أنه لا صداقات دائمة ولا عداوات دائمة .. وإنما المصالح وحدها هى الدائمة .. وهذا يعنى أنه لا تحدثنى عن قيم أو مباديء .. وانما لك أن تحدثنى ما شئت عن المصالح.
  
1