الأحد 12 من شوال 1440 هــ 16 يونيو 2019 السنة 143 العدد 48404

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

البحث
البحث فى أعداد الأهرام منذ عام 2013

نتائج البحث عن التليف الرئوى حوالى 10
أكد المؤتمر الرابع عشر للجمعية المصرية للشعب الهوائية ضرورة التفرقة بين مرض حساسية الصدر والسدة الرئوية المزمنة وعدم التعامل معهما كمرض واحد إلا في بعض الحالات، كما استعرض المؤتمر طرق التشخيص السليم وتحديد الخطة العلاجية المثلي للمريض بما يناسب الحالة والسن. وذلك بحضور نحو ألف طبيب متخصص من الجهات الأكاديمية والحكومية.
تشهد مكتبة الاسكندرية فاعليات المؤتمر المصرى الرابع لامراض الصدر فى الاطفال يوم الثلاثاء تحت رعاية الجمعية الاوروبية لأمراض الجهاز التنفسى لاول مرة فى مصر و الشرق الاوسط وبحضور عدد غير مسبوق من العلماء والخبراء من (المانيا، انجلترا، السويد, اسبانيا، اليونان، فرنسا، تركيا، ايطاليا، النمسا، هولندا، الدنمارك) (السعودية، الامارات، الكويت، لبنان، ليبيا، اليمن، السودان). ودول افريقية مثل (نيجيريا، موريتانيا، موزمبيق، اثيوبيا, جنوب افريقيا).
بعد مائة عام من معاناة أهالى مدينة كوم امبو بأسوان من "السحابة السوداء" الناتجة من مصنع السكر،التى تسببت فى تلوث البيئة والإصابة بأمراض الصدر والعين، حسم الرئيس عبد الفتاح السيسى مشكلة الأهالى بعد أن تلقى رسالة من تلاميذ مدرسة ابراهيم بشير الثانوية بنات ومدرسة كوم امبو الثانوية بنين عرضوا فيها معاناتهم الصحية والنفسية التى تؤرق سكان المدينة التجارية السياحية والتى يبلغ عدد سكانها 300 ألف نسمة وتضم أشهر معابد أسوان.
حذر أطباء الأمراض الصدرية من تفشى ظاهرة استخدام الوسائل الالكترونية كالسيجارة والشيشة الإلكترونية كبدائل للإقلاع عن التدخين، وذلك باعتبارها وسائل غير آمنة ولها أضرار كبيرة على الرئة، لما تحتويه من مواد مسرطنة خطيرة،
ذهاب الطفل إلي الحضانة بالرغم من ظهور أعراض الكحة والنزلات الشعبية عليه يعرضه لخطر الإصابة بحساسية الصدر كما أن رضاعة الطفل بوضعية الاستلقاء وعدم وضعه بشكل نصف جالس يزيد من تعرضه للحموضة ويزيد من أعراض الحساسية نتيجة ارتجاع اللبن هكذا حذر د.محمد صدقي استاذ الامراض الصدرية بطب الأزهر وسكرتير عام المؤتمر السنوي لقسم الأمراض الصدرية بطب الأزهر .
ناقش المؤتمر السنوي للجمعية المصرية للصدر والحساسية الجديد في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز التنفسي خاصة الأمراض التي تسبب الإصابات المنتشرة بالرئتين، وأهمها التليف الرئوي. وكشف المؤتمر ظهور مجموعة من الأدوية الحديثة -في الفترة الأخيرة- تعمل علي إحداث توقف ببعض خلايا المناعة من العمل، التي تسمي بالعلاج البيولوجي، وأثبتت فاعلية عالية في الاستجابة للعلاج.
ناقش المؤتمر السنوى الأول للأمراض الصدرية لدى الأطفال -الذى عقد أخيرا بالإسكندرية- الاستراتيجيات والطرق المصرية الحديثة لعلاج التهابات وأورام الجهاز التنفسى بين الأطفال، بهدف توحيد طرق العلاج، وصولا لكل مريض، بأقل تكلفة، ومضاعفات.