Close ad

أمريكا تبدأ سحب قواتها من أفغانستان

15-7-2011 | 16:14
وكالات الأنباء
غادرت أول مجموعة من القوات الأمريكية أفغانستان في إطار خطة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لخفض حوالي ثلث قواته الموجودة هناك وقوامها 100 ألف جندي خلال العام القادم.
وأعلن أوباما الذي يواجه معارضة سياسية متزايدة للحرب المستمرة منذ عشرة أعوام خطة الانسحاب في يونيو وتضمنت جدولا زمنيا أسرع مما أوصى بها الجيش.
وسيعود إلى الولايات المتحدة بنهاية العام أول عشرة آلاف جندي ولكن أوباما ترك تفاصيل سحب القوات لقادته العسكريين.
وقال اللفتنانت كولونيل الأمريكي وين بيري المتحدث باسم قوة المعاونة الأمنية الدولية (إيساف) التي يقودها حلف شمال الأطلسي في أفغانستان إن حوالي 650 جنديا اتموا دورتهم في أفغانستان وغادروها يوم الأربعاء في الموعد المقرر ولن يرسل جنود آخرون محلهم.
وأضاف "غادرت أول مجموعة من الجنود الأمريكيين أفغانستان في إطار سحب القوات."
وانسحبت أول وحدتين للقوات الأمريكية من كابول ومن إقليم باروان المجاور.
وستتسلم قوات الأمن الأفغانية المسؤولية الأمنية من القوات الأجنبية في سبع مناطق في أفغانستان هذا الصيف. وستتولى القوات الأفغانية قيادة أمن البلاد كلها بنهاية عام 2014 .
وينتقد البعض قرار أوباما بإعادة القوات إلى أرض الوطن بوتيرة أسرع مما اقترحها الجيش قائلين إن ذلك قد يضر بالحملة الرئيسية القادمة لإضعاف المقاتلين في الشرق.
ويأتي سحب القوات وسط قتال عنيف في أفغانستان حيث قتل أكثر من 1500 جندي أمريكي منذ بدء الحرب.
ورغم أن القوات الأمريكية الإضافية التي أرسلت إلى جنوب أفغانستان حققت مكاسب أمنية هناك فإن الوضع في شرق البلاد المجاور لباكستان تدهور.
وفي الشهر الماضي شن مسلحون هجوما جريئا على فندق كابول إنتركونتننتال مما أسفر عن مقتل 12 شخصا وأثار تساؤلات من جديد حول ما إذا كانت القوات الأفغانية جاهزة لتولي المسؤوليات بعد انسحاب القوات الأمريكية.




كلمات البحث
الأكثر قراءة