Close ad

مرشحو الرئاسة في مصر يتصارعون باللكمات والركلات على الإنترنت

28-9-2011 | 13:02
رويترز
أصبح بمقدور الناخبين المصريين حسم معركة انتخابات الرئاسة المقبلة لصالح مرشحهم المفضل -في العالم الافتراضي على الأقل- بفضل لعبة إلكترونية جديدة على الإنترنت تفتح باب المنافسة في حلبة الانتخابات على مصراعيه.. باللكمات والركلات.
موضوعات مقترحة

أطلقت اللعبة التي تحمل اسم (مصر عايزة مين؟) شركة وكسل ستوديوز ومقرها لبنان في شهر سبتمبر الجاري وتقوم فكرتها على اختيار المستخدم لاحد المرشحين المحتملين؛ ليكون مصارعه في اللعبة ومرشح محتمل آخر ليكون منافسه ثم يبدأ كل منهما في توجيه اللكمات والركلات والضربات الساحقة للآخر حتى يفوز أحدهما.
وللمتبارين أن يختاروا من بين شخصيات كرتونية تمثل خمسة مرشحين محتملين هم محمد البرادعي مدير وكالة الطاقة الذرية السابق وعمرو موسى الامين العام السابق لجامعة الدول العربية والمستشار هشام البسطويسي والسياسيان حمدين صباحي وأيمن نور إلى جانب الناشط الشاب وائل غنيم الذي كان له دور في الحشد للثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك في 11 فبراير الماضي عن طريق موقع فيسبوك الاجتماعي.
واللاعب السادس شخصية غامضة تدعى (الريس اكس) وهو متاح لكل مستخدم لا يؤيد أيا من الشخصيات الأخرى.
وأعلن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد أن انتخابات مجلس الشعب ستجرى على ثلاث مراحل ابتداء من 28 نوفمبر تشرين الثاني، فيما تبدأ انتخابات مجلس الشورى يوم 29 يناير كانون الثاني.
لكن لم يعلن موعد محدد لانتخابات الرئاسة التي تشير التوقعات الى انها ستجري في أواخر العام المقبل أو أوائل عام 2013.
وقال زياد فغالي أحد مؤسسي شركة وكسل ستوديوز ردا على أسئلة من رويترز عبر البريد الالكتروني "أحد أهداف اللعبة هو جس نبض الشارع المصري بطريقة تفاعلية لمن يريد خلفا لمبارك."
وأضاف أنه سبق أن أطلقت الشركة في 2009 لعبة (درع غزة).
وفسر عدم احتواء اللعبة التي بلغت كلفة تطويرها أكثر من 20 ألف دولار على جميع المرشحين المحتملين قائلا "باقي المرشحين موجودون في اللعبة مبدئيا من خلال الرئيس اكس."
وأوضح أن تصميم لاعب على هيئة غنيم مدير تسويق شركة جوجل بالشرق الأوسط رغم عدم إبداء رغبته في الترشح للرئاسة "كان نوعا من الثناء على دور الشباب المنتمين للمجتمع المدني ومن كان لهم الدور الأول في نجاح الثورة ومازال."
وإلى جانب اللعبة المجانية التي اطلقت من خلال موقع يحمل اسم (سلام يا مصر.كوم) يوجد تصويت عبر الرسائل النصية القصيرة على 20 مرشحا محتملا منهم أيضا عمر سليمان، نائب الرئيس السابق، وأحمد شفيق، رئيس الوزراء السابق، والداعية حازم صلاح أبوإسماعيل وعضو جماعة الإخوان المسلمين السابق عبدالمنعم أبوالفتوح والإعلامية بثينة كامل. ويستمر التصويت لمدة شهرين. كما تتيح الشركة خدمة دردشة غير مجانية.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: