الخميس 9 من شوال 1440 هــ 13 يونيو 2019 السنة 143 العدد 48401

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

صندوق الأفكار
الإدارة الإستراتيجية

أهدانى الزميل عاطف عبدالله عودة، الصحفى بالأهرام، نسخة من الدراسة، التى حصل بموجبها على درجة الدكتوراة من كلية التجارة بجامعة عين شمس، وعنوانها «أثر تطبيق الإدارة الإستراتيجية على تطوير الهياكل التنظيمية فى المؤسسات الصحفية القومية».

تناول الزميل، فى دراسته، التى قام بتطبيقها على مؤسسات الأهرام والأخبار ودار التحرير، أثر تطبيق الإدارة الإستراتيجية بعناصرها المختلفة على تطوير الهياكل التنظيمية فى هذه المؤسسات.

ويشير الزميل عاطف إلى أن التطورات التكنولوجية تسير بسرعة هائلة, وبصورة تجعل الحديث عن بعض الأشياء، مثل الطباعة ثلاثية الأبعاد, وعصر البيانات الكبيرة (big data)، من الأمور القديمة، على الرغم من حداثة ظهورها, ومن المتوقع أن تختزل التطورات التكنولوجية المقبلة الأوقات والمسافات بصورة أسرع من الوقت الحالى، إذ يطرح المخترعون مقترحات تفوق الخيال، مثل تحميل 300 جيجابايت من البيانات فى ثانية واحدة, والتواصل مع الآخرين عبر توارد الأفكار دون الحاجة إلى الكلام، وأن تحصل على منتجات ذكية قادرة على تجميع وترتيب نفسها ذاتيا بما يوفر الوقت والجهد.

الإدارة الإستراتيجية من الأساليب الحديثة فى علم الإدارة، التى حققت نجاحا كبيرا على الصعيد العالمى، بعد أن قام بتطبيقها معظم البلدان المتقدمة فى المجالات المتعددة، ولكنها لاتزال جديدة فى قطاع الصحافة والإعلام, ومن المتوقع أن تكون لها تأثيرات إيجابية عليها مستقبلا، فى ظل الدور الذى تقوم به الصحافة لخدمة المجتمع, وضرورة الحفاظ عليها, وتطوير هياكلها التنظيمية إذا أرادت البقاء والنمو، فى ظل التحديات الصعبة والمعقدة التى تواجهها.

رصد الباحث الصعوبات، التى تواجه المؤسسات الصحفية, فى ظل بيئة الأعمال، التى تتصف بالتغيير المستمر، والتطور التكنولوجى المتسارع، والمنافسة الشديدة من وسائل الإعلام الرقمية, ومواقع التواصل الاجتماعى.. وكلها تحديات تفرض التعامل بكفاءة وفعالية معا، لمواجهتها والتغلب عليها.


لمزيد من مقالات عبدالمحسن سلامة

رابط دائم: