الأربعاء 18 من شعبان 1440 هــ 24 أبريل 2019 السنة 143 العدد 48351

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

"حرب النهر".. الكتاب الذى ألفه تشرشل عن حروب الثورة المهدية فى "اقلب الصفحة"

راديو الأهرام

تتناول الحلقة الجديدة من برنامج "اقلب الصفحة" كتاب "حرب النهر"، الذي كتبه ونستون تشرشل رئيس الوزراء والسياسي البريطاني الشهير والعتيد، وهذا الكتاب ألفه تشرشل عام 1899، بعد رجوعه من الحرب التى عرفت باسم حروب الثورة المهدية في السودان وصدرت ترجمته في سلسلة تاريخ المصريين عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، التى كان يشرف عليها المؤرخ الراحل الدكتور عبد العظيم رمضان.

الكتاب يتعرض لفترة من أخطر الفترات في تاريخ السودان، عقب قيام الثورة المهدية، حيث كان تشرشل ضابطا في الجيش البريطاني وكان يعمل سرا مراسلا لإحدى الصحف، ينشر تقاريره فيها عن الحرب باسم مستعار، حيث يخالف ذلك تقاليد العسكرية التى تفرض السرية. يكشف الكتاب الدور البريطاني في مصر والسودان وإفريقيا من خلال قصة الحروب المهدية في نهاية القرن التاسع عشر.

 

"اقلب الصفحة" إعداد وتقديم: محمد شمروخ

إخراج: محمد شعبان

للاستماع إلى المزيد من البرامج على قناة راديو الأهرام على اليوتيوب عبر الرابط التالى.. ولا تنس الاشتراك فى القناة وتفعيل الجرس ليصلك كل جديد:

https://www.youtube.com/channel/UCI4V6Aix9MBqrieaBtWhUnQ/videos

ويمكنكم المشاركة بالرأى فى البرنامج من خلال إرسال رسائل أو مقاطع صوتية أو كتابة تعليق فى صفحة راديو الأهرام على فيس بوك:

https://www.facebook.com/AlAhramRadio

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    أحمد حسين
    2019/04/24 17:31
    0-
    0+

    السكة الحديد
    من المعروف أن الأنجليز هم من قاموا بأنشاء شبكة السكك الحديدة في مصر والسودان فجعلوا عرض السكة الحديد -المسافة بين دليلي القطار -في السودان أقل مما في مصر حتي لايرتبط القطر المصري بالسوداني -تخطيطا منهم لفصل مصر عن السودان -وحينئذا كانت مصر والسودان دولة واحدة -مصر من اردها بسوء قصمه الله
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق