الأربعاء 15 من جمادي الآخرة 1440 هــ 20 فبراير 2019 السنة 143 العدد 48288

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

الانتهاء من الربط الكهربائى مع السودان مارس المقبل..
رئيس الوزراء يتابع توافر السلع الإستراتيجية وخطة الحفاظ على مكانة القطن المصرى

كتبت ــ سحر زهران
مدبولى خلال اجتماعه لبحث توافر السلع الاستراتيجية > تصوير ـ سليمان العطيفى

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة توافر السلع الإستراتيجية، وخطة الحفاظ على مكانة القطن المصري، وذلك بحضور وزراء التموين والتجارة الداخلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، وقطاع الأعمال العام، ومستشار وزير التجارة والصناعة. وعرض الدكتور على مصيلحي، وزير التموين، الموقف الحالى لمحصول الفول، مشيراً فى هذا الصدد إلى أن الوزارة قامت بالاتفاق على استيراد 50 ألف طن من أستراليا من إجمالى ما سيتم استيراده من محصول الفول فى هذه الفترة، والذى يصل إلى 100 ألف طن؛ وذلك لسد حاجة الاستهلاك المحلى منه، نظراً للظروف الاستثنائية التى مرّ بها المحصول خلال هذا العام، لافتا إلى أنه وصلت شحنة بالفعل من أستراليا تقدر بـ 7 آلاف طن، وسيتم استيراد شحنات أخرى من إثيوبيا والمغرب، معلناً أنه سيتم بيع الكيلو للمستهلك بـ 19.80 جنيه.

وكلّف رئيس الوزراء بأن يتم التوافق بين وزيرى التموين والزراعة، بشأن تحديد سعر شراء المحصول الحالي، و سيكون سعراً عادلاً.

وبشأن متابعة موقف محصول البطاطس، والذى يتوافر حاليا بالأسواق، أكد الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة، أن إنتاج هذا العام سيكون بوفرة مع  دخول إنتاج الصوب الزراعية من الخضر والفاكهة الأسواق.

وبالنسبة لمحصول القمح، أشار وزير الزراعة إلى أنه تمت زراعة 3٫258 مليون فدان بهذا المحصول، ومن المتوقع أن يكون الإنتاج جيداً.

وفى إطار متابعته للتكليف الموجه للوزراء المعنيين، بشأن إعداد تقريرٍ وافٍ، وخطة تحرك للحفاظ على مكانة القطن المصرى، استمع الدكتور مصطفى مدبولى لتفاصيل الإستراتيجية التى عرضها هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، كما تضمنت مقترحاً بالتعاون مع منظمة UNIDO،  لتطبيق معايير BCI بداية من موسم 2021 ومكافأة المزارعين الملتزمين بها.

 كما أشار وزير قطاع الأعمال العام إلى أنه جارٍ تنفيذ خطة شاملة لتطوير صناعة الغزل والنسيج بتكلفة تتجاوز 25 مليار جنيه، تم إعدادها على مدى ثلاث سنوات.

وفى اجتماع أخر، بحث رئيس مجلس الوزراء، مع  وزيرى الكهرباء والتموين، إجراءات الربط الكهربائى مع السودان، وكلف مدبولى، وزير الكهرباء بسرعة الانتهاء من الأعمال الفنية الخاصة بالربط الكهربائى مع السودان الشقيق، وتوقيع اتفاقية بهذا الشأن، على أن تشمل الحصول على قيمة الربط الكهربائى بالسلع والمحاصيل التى يتم استيرادها من هناك.

وأوضح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن وزير الكهرباء أعلن أنه فى نهاية شهر مارس المقبل سيتم توصيل الكهرباء للشبكات السودانية، كما التقى الدكتور مصطفى مدبولى، سامح شنودة، الرئيس التنفيذى لشركة «زارو»، إحدى الشركات المملوكة لشركة «بلاكستون» الأمريكية العالمية الذى أعرب عن رغبة الشركة فى الاستثمار فى مصر من خلال إدارة وتشغيل إحدى محطات كهرباء التى نفذتها شركة «سيمنز».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق