الجمعة 21 من ذي الحجة 1437 هــ 23 سبتمبر 2016 السنة 141 العدد 47408

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

قراءة فى ملف الهجرة غير الشرعية ..ضحايا «برلس» كفر الشيخ و«تاطون»الفيوم و «ميت الكرما» بالدقهلية الأعلى نسبة

إعداد ــ هشام جلال
في محاولة جديدة للهجرة غير الشرعية الي ايطاليا، لقي 44 شخصا حتفهم من جنسيات مختلفة، وأصيب 15 آخرون، وتم إنقاذ 163 شخصا، حاولنا أن نسلط الضوء علي هذه الظاهرة، من خلال رصد أسبابها وأهم حوادث الهجرة التي وقعت في الفترة الأخيرة

وماهي الجهود الأمنيه المبذولة لإسقاط شبكات التسفير وسماسرة الهجرة غير الشرعية، التي تتلاعب بعقول الشباب مستغلة حاجتهم للعمل، وكذلك إلقاء الضوء علي أشهر القري التي يسعي شبابها للهجرة ، وأخيرا ، ظاهرة هجرة الشباب والأطفال خصوصا الي السواحل الإيطالية.

وتعد محافظة كفر الشيخ من أشهر المحافظات التي يسقط علي سواحلها ضحايا مافيا الهجرة غير الشرعية، وفي خلال هذا الشهر تمكنت قوات حرس الحدود بكفر الشيخ، من إحباط محاولة هجرة غير شرعية إلي دولة إيطاليا، تم ضبط 74 من جنسيات مختلفة من بينهم مصريون قبل سفرهم باستخدام مركب صيد قديم عبر مياه البحر المتوسط. كما تمكنت قوات حرس الحدود وشرطة المسطحات المائية ومباحث بلطيم بكفر الشيخ من إحباط محاولة هجرة غير شرعية لإيطاليا قام بها 76 شابا وفتاة من الفلسطينيين والسوريين والأردنيين وإماراتي، منهم عدد من الحاصلين علي الإقامة في مصر وبينهم عدد من النساء والأطفال وقد تم القبض علي هؤلاء المهاجرين، في حين تمكن 10 آخرون من السباحة في مياه البحر المتوسط والوصول الي أحد المراكب التي كانت ستقوم بنقلهم الي دولة إيطاليا وتم مطاردتهم في عرض البحر والقبض عليهم.

وتمكنت مباحث الدقهلية من إحباط محاولة 69 شخصا من بينهم 20 سوريا في القيام بالهجرة غير الشرعية الي ايطاليا عبر سواحل مدينة جمصة.

وفي أبوقير، قال المتحدث العسكري العميد محمد سمير، إنه أثناء قيام إحدي وحدات القوات البحرية بأداء واجبها في تأمين ساحل البحر المتوسط، تم الاشتباه في أحد بلنصات الصيد ويدعي الحاج محمود الجديد أثناء إبحاره بالمنطقة شمال أبوقير.

وأضاف المتحدث: علي الفور توجهت إحدي القطع البحرية إلي البلنص المذكور، وبتنفيذ حق الزيارة والتفتيش، تبين وجود 159 فردا، هجرة غير شرعية من الصومال - إثيوبيا - جزر القمر - إريتريا - اليمن - والسودان، بالإضافة إلي 3 أفراد هم طاقم البلنص المتجه شمالا إلي إحدي دول جنوب أوروبا.

وفي القاهرة، أمرت النيابة العامة بحبس 11 شخصا بينهم 7 يحملون جنسيات افريقية، لاتهامهم بتكوين عصابة للتسفير إلي دول الاتحاد الأوروبي بأسلوب الهجرة غير الشرعية كما تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة من ضبط المتهمين ، وتبين من التحريات أن هذه الوقائع عصابة تتخذ من منطقة شرق القاهرة محطة لممارسة نشاطها في تجميع راغبي الهجرة غير الشرعية لدول الاتحاد الاوروبي وتسفيرهم لأحد المدن الساحلية ومنها بحرا داخل قوارب صيد إلي السواحل الإيطالية.

وتمكن ضباط الإدارة من تحديد هوية المتهمين الذين اتخذوا من مقاهي منطقة مدينة نصر بالقاهرة مقرا لمقابلة ضحاياهم ويحملون جنسيات دول افريقية وقد تمكن ضباط الإدارة من ضبطهم داخل عدة مقاه بمدينة نصر بالقاهرة .

وكشفت دكتورة سميحة نصر بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية عن »الهجرة غير الشرعية للأطفال القصر«. أن هناك 71% من الشباب المصري يحاولون الهجرة غير الشرعية، وتضيف نصر أن محاولات الهجرة غير الشرعية تتركز في محافظات الفيوم وتحديدا قرية »تاطون« ، والدقهلية في قرية »ميت الكرما« ، وقريتين بالمحلة »تلبانة ودمنة« وهذه المحافظات شهدت أكبر نسبة ضحايا هذه الهجرة، وذلك وفقاً لما حددته الجهات الرسمية ومن خلال الإحصاءات الواردة من الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
خدمة الأخبار العاجلة
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق