الأربعاء 17 من ربيع الآخر 1437 هــ 27 يناير 2016 السنة 140 العدد 47168

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رحيل عالم البرمجيات المصرى «نبيل على عبد العزيز» مطور الطائرة «سوخوى»

تقرير ــ ليلى مصطفى:
دكتور نبيل على
تُوفى العالم المصرى الدكتور نبيل على عبد العزيز رائد البرمجيات العربية عن عمر يناهز 78 عاما، والذى له عشرات الكتب فى علاقة اللغة بالتكنولوجيا والحاسوب، وقد استقال الراحل من وظيفته وتفرغ لدراسة الكمبيوتر، وأدخل تعديلات على الطائرة سوخوى لتكون أسرع فى القذف بعد أن سافر فى مأمورية بقرار من الرئيس عبد الناصر إلى الاتحاد السوفيتى وبعد أن أتم اختراعه لم يملك الفريق صدقى محمود قائد القوات الجوية وقتها إلا أن يمنحه ساعة يد هدية شخصية منه. كما كان رساما وله العديد من المعارض.

والفقيد من مواليد 1 يناير 1938 حصل على بكالوريوس هندسة الطيران عام 1960م، ثم على الماجستير 1967 والدكتوراه فى هندسة الطيران 1971. وبدأ حياته العملية مهندسا بالطيران فى القوات الجوية المصرية فى الفترة بين عامى 1961 و1972 فى مجالات الصيانة والتدريب، وفى عام 1972 انتقل إلى مجال الكمبيوتر حيث كان من أوائل العرب الذين احترفوا العمل فى هذا المجال. فعمل فى الفترة بين عامى 1972 و1977 مديراً للحاسب الآلى بشركة مصر للطيران، وكان أول من أدخل نظم الحجز الآلى بشركات الطيران فى المنطقة العربية، ثم تقلد بعد ذلك مناصب ومستويات مختلفة فى شركات عربية وعالمية فى مجال الكمبيوتر فى مصر والكويت وأوروبا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية حتى عام 1983 حيث عمل مديراً لمشروع صخر للكمبيوتر، كما كان صاحب فكرة إنشائه، ثم عمل من عام 1985 إلى عام 1999 نائباً لرئيس مجلس إدارة شركة صخر للبحوث والتطوير، ثم عمل باحثاً متفرغاً فى بحوث ثقافة المعلومات والذكاء الاصطناعى وتطبيقه على اللغة العربية وكمدير لمؤسسة النظم المتقدمة متعددة اللغات، ومدير مشروع فى الشركة الوطنية المصرية للمعلومات العلمية والفنية، وكان نائباّ لرئيس شركة الإلكترونيات العالمية فى اليونان لمدة سنتين، ومديراً لمشروع المعونة الأمريكية لإقامة الشبكة العلمية والتكنولوجية فى القاهرة. كما شغل منصب مستشار لإدارة شركة النظم العربية المتقدمة «نعم» فى القاهرة.

وقد صَمَّم الدكتور نبيل أكثر من 20 برنامجاً تربوياً وتعليمياً منها أول مُحرِّك بحثى للغة العربية على أساس صرفي، وأول قاعدة بيانات معجمية للغة العربية، وأول برنامج للقرآن الكريم، وأول قاعدة معارف للشعر العربي، كما طَوَّر العديد من المعالجات الآلية الأخرى للغة العربية وصَمَّم نموذج المعمل المتقدِّم لتعليم العربية وتَعلُّمها، وغير ذلك من برمجيات تعليمية وثقافية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
خدمة الأخبار العاجلة
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 6
    بحيران محمد الخالدي
    2016/01/27 11:35
    0-
    2+

    (مدينة نبيل علي للمعرفة )
    رحم الله العالم الجليل القدوة د . نبيل علي وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه وأهمنا الصبر . ولا نقول الا ( لكل أجل كتاب ) . مع خلود إنجازاته ، فالأمل معقود بتجسيد معلم يحمل أسمه . ( مدينة للمعرفة ) هو أقل ما يستحقه . كل الدعاء .. وكل الرجاء .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 5
    محمد عبدالحميد معوض
    2016/01/27 10:23
    0-
    4+

    رحيل عالم جليل
    شرفت أن عملت تحت رئاسته بالشبكة القومية للمعلومات.. كان نعم المدير ونعم العالم.. كان لديه موهبة في كسب ود كل من يراه أو يسمعه في محاضراته وندواته أو في أي اجتماع ولا ننسى كتبه القيمة ومن أشهرهاتحديات عصر المعلومات، وتكنولوجيا المعلومات وتطور العلم، والعقل العربي وعصر المعرفة، واللغة العربية والحاسوب،والفجوة الرقمية : رؤية عربية لمجتمع المعرفة.. وأشهد له بالأمانة العلمية عند استشهاده في أي من كتبه ولو بسطر واحد من مقالة، كان يدرج بيانات هذ المقالة في قائمة المراجع في نهاية كتابه... كان بمثابة بيل جيتس العرب.. بل يتفوق عليه بخلقه وتعدد تخصصاته وبعلمه... رحم الله الفقيد وأدخله فسيح جناته وعوضنا عنه خيرا إن شاء الله
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 4
    م. مرزوق عبد الحميد
    2016/01/27 08:14
    0-
    5+

    استاذ الجيل
    رحم الله استاذنا وقدوتنا فى عالم الكمبيوتر والبرمجيات فقد كان قدوة لنا فى مصر للطيران وكذلك بدولة الكويت فبهذة النماذج تبقى مصر عظيمة وشامخة وليس بغير ذلك
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    مصري
    2016/01/27 06:59
    0-
    5+

    رحمه الله..
    كان بحق سابق عصره أو معاصراً همَّاماً و مشاركا فيه.. و تعريب الحاسب و تطبيقاته في اللغه العربيه واجب.. رحمه الله.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    قبطان عادل على محمد
    2016/01/27 06:40
    0-
    7+

    رحمه الله العالم وللاسف لم نراه مره واحد يتحدث عما يقوم به
    العزاء لمصر والعالم الذى اكيد يعلم قيمه العلماء والذى يتعامل معهم بقيمتهم رحمه الله الفقيد ولاسرته العزاء
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    ابو العز
    2016/01/26 23:12
    0-
    7+

    هذا عقل عربي فقدناه
    رحمه الله واكرم مثواه وجعل الجنة مأواه .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق