الجمعة 23 من رمضان 1436 هــ 10 يوليو 2015 السنة 139 العدد 46967

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

حوض السلطان قايتباى يستعيد تألقة

كتب ـ داليا منشاوى ومحمد عبد المعطي ورنا جوهر :
‎بمناسبة الانتهاء من أعمال ترميم المبنى الاثري حوض السلطان قايتباي الذي انشأه السلطان الأشرف قايتباي عام 1474.أقام وفد الاتحاد الاوروبي في مصر احتفالية مساء امس الاول بحضور

 د. ممدوح الدماطي وزير الآثار والسفير جيمس موران رئيس وفد الاتحاد الاوروبي في مصر ورافائيل فارجا القائم بالاعمال في سفارة هولندا بالقاهرة كما شارك سكان المنطقة في الاحتفالية التي أقيمت في الميدان أمام مسجد السلطان بمنطقة قايتباي بالقرافة الشرقية. تضمنت فقرات الحفل عرض فيلم وثائقي والتنورة , وتم تمويل المشروع من قبل الاتحاد الاوروبي في مصر كجزء من برنامج التعاون الثقافي المصري – الاوروبي وبمساهمة من سفارة هولندا، كما قام مكتب أركينوس للعمارة في مصر باعمال التصميم والتنفيذ وذلك بالتعاون مع وزارة الآثار والتراث من خلال مشروع ترميم وتطوير القاهرة التاريخية.


ومن جانبه قال جيمس موران إن الاتحاد الاوربي سيتبني إقامة مشاريع تنموية اخرى في مجال تطوير الآثار في مصر، وأعلن أن المشروع القادم  هو ترميم وصيانة مقعد السلطان قايتباى وهي الجزء الوحيد المتبقى من قصر السلطان قايتباى  .


وأشار محمد عبد العزيز معاون وزير الآثار لشئون الآثار الإسلامية والقبطية إلى أن الحوض يعد جزءا من مجموعة جنائزية ودينية ضخمة أقامها السلطان قايتباي، وكان الغرض الأساسي من بنائه هو سقي الدواب.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق