السبت 2 من جمادي الاولى 1436 هــ 21 فبراير 2015 السنة 139 العدد 46828

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

ذاكرة الاهرام

اشراف: مسعود الحناوى - إعــــداد : نـهلة رحمى ــــ محمد ابراهيم
الأهرام ليس مجرد صحيفة تصدر كل صباح وإنما هى مؤسسة عملاقة تحوى بين جنباتها كنوزا ثمينة ومركز الأهرام للتنظيم وتكنولوجيا المعلومات « أسيوت» هو أحد أهم هذه الكنوز .. بما يمتلكه من تراكم معرفى ضخم ومتنوع نشر على صفحات الأهرام على مدار نحو 140 عاما . ولأنها الأهم والأجود والأعرق والأكبر .

ولأن قارئها هو الهدف والغاية الذى نكن له التقدير والإجلال وندين له بالولاء والعرفان .. فقد قررنا فتح كنز " أسيوت " المثير لقارئنا الكريم .. نعيد نشر الأحداث .. نجلى الحقائق .. نكشف الملابسات .. نفند الأسباب .. ونؤرخ للتاريخ من خلال ما نشر فى الأهرام على مدار تاريخه من أخبار مهمة .. ومقالات شهيرة .. وقصص مثيرة .. وصور نادرة .. وكاريكاتير ساخر فى شتى مناحى الحياة .. ونقدم لكم هذه الصفحة " ذاكرة الأهرام "

melhenawy@ahram.org.eg

 

---------------------------------------------


         «بعون الله»
"قامت الجمهورية العربية المتحدة"

23-2-1958

 

أذاع السيد زكريا محى الدين وزير الداخلية الساعة الحادية عشرة من صباح أمس ، القرار التالى بالنتائج الرسمية للاستفتاء على الوحدة بين مصر وسوريا وعلى رياسة الجمهورية العربية المتحدة ، فى كل من إقليمى الجمهورية. وهو :

نتيجة الاستفتاء على الوحدة فى مصر

وافق الناخبون على وحدة سوريا ومصر فى الجمهورية العربية المتحدة بأغلبية 6.102.128 صوتا مقابل 247 صوتا غير موافق .عبد الناصر يتحدث إلى شباب الجمهورية العربية

أيها المواطنون ..

الحمد لله .. الحمد لله .. الحمد لله الذى حقق الآمال .. الحمد لله الذى كان فى عوننا دائما ، ونحن نكافح من أجل الأهداف الكبرى التى نسعى اليها ، والتى نعمل من أجلها .

أنى بأسم مصراتجه إلى شعب سوريا وأقول له : مرحبا بكم أيها الإخوان ، فنحن شعب واحد ، وقلب واحد ، ويد واحدة ، وفى هذا اليوم حينما كنت أتحدث ، كنت أنظر إلى المستقبل البعيد ، ولم أكن أتخيل أو أتصور أن هذه النتيجة ستتحقق بهذه السرعة ، ولكن بفضل إيمان الشعب العربى فى سوريا ومصر ، بفضل إيمان الشعب العربى فى الجمهورية المتحدة ، قامت اليوم الجمهورية العربية المتحدة.

شكرى القوتلى أول مهنئ لجمال عبد الناصر

تلقى الرئيس جمال عبد الناصر رئيس الجمهورية العربية المتحدة برقية تهنئة من فخامة السيد شكرى القوتلى هذا نصها "فى هذه اللحظة المباركة من تاريخ العرب حيث تعلن نتائج الاستفتاء الشعبى فى شطرى الجمهورية العربية المتحدة فتسفر عن إجماع الملايين فى أرجاء الجمهورية على منحكم أصواتهم وقلوبهم وأغلى أمانيهم وآمالهم ، فى هذه اللحظة التاريخية المباركة أجد نفسى أول مواطن عربى تغمره السعادة والغبطة إزاء النتائج الباهرة التى توقعناها . فكانت كما نتوقع ، وأرادها هذا الشعب العربى العظيم .

فمن قلب مفعم بالفرح ، أتوجه إلى سيادتكم بأصدق تهانى على ما منحكم شعب الحمهورية من ثقة مطلقة ، على ما وضع بين يديكم من شرف الأمانة الغالية ، تقديرا لجهادكم وجهودكم ، مهنئا بكم جميع العرب فهذه الجمهورية المتحدة التى ترى فى شخصكم رجلها المنشود وأملها المرتجى .

دول العالم تتسابق على الإعتراف بالجمهورية العربية المتحدة

الإتحاد السوفيتى : لقد تحققت الفكرة التى تهفو لها قلوب العرب .

أمريكـــــــــــــــــا : الدوائر الرسمية ترحب بالجمهورية العربية المتحدة .

الهنـــــــــــــــــــد : أرادت أن تكون أول دولة تعترف .

-----------------------------------------------

مرحبا بالجمهورية .. ومرحبا برئيسها . وتحية إلى القوتلى

بقلم: على حمدى الجمال

23-2-1958
مبروك

ألف مبروك جمهوريتك العربية المتحدة وألف مبروك رئيسها جمال عبد الناصر وألف مبروك هذا الإجماع الرائع

وهذا الوعى الجديد .. وهذا الصوت الذى ارتفع عاليا مدويا يوحد بين مصر وسوريا وينتخب أول رئيس للجمهورية الجديدة الفتية .. الحرة .. القوية .. المتماسكة .

لقد كان إعلان نتيجة الاستفتاء أمس هو شهادة ميلاد الجمهورية الجديدة .. شهادة ميلاد دولة عربية تضم 27 مليونا يتكلمون بلسان واحد ويلتفون حولها بقلب واحد وتتماسك أيديهم وتخطو أرجلهم نحو الحرية والقوة والسلام .. يتطلعون إلى الأمام .. ويتخذون من ماضيهم وجهادهم وكفاحهم عبرة وعظة لمستقبلهم .. وأهدافهم واضحة .. وسياستكم صريحة .. وآمالهم محققة بإذن الله ..

إن اللحظات التى عشناها أمس ونحن نسمع نتيجة الإستفتاء وإعلان الجمهورية وانتخاب جمال عبد الناصر أول رئيس لها ، هى لحظات عمرها .. ونفحة من نفحات السماء وبركة من بركات رب السموات ..

فلك الحمد ياربى أن وحدت شعبينا وحققت لنا حلمنا الجميل ..

لك الحمد ياربى أن هديتنا طريق الصواب وألهمتنا لما فيه خيرنا ..

لك الحمد ياربى أن كللت كفاحنا وجهادنا وإيماننا بهذه الوحدة المباركة ..

لك الحمد ياربى أن وهبت لسوريا شكرى القوتلى ووهبت لمصر جمال عبد الناصر فقادا الشعبين إلى ما فيه عزتهما وقوتهما ..

وأن شعب الجمهورية العربية المتحدة لن ينسى تاريخ شكرى القوتلى.. لن ينسى مواقفه.. لن ينسى بطولته ورجولته .. لن ينسى الدور الكبير الذى قام به فى سبيل بلوغ اليوم العظيم .. يوم أمس .. سيظل الشعب يذكر.. ولن ينسى ..

وأن شعب الجمهورية العربية المتحدة ليلتف بقلبه وروحه حول رئيسه جمال عبد الناصر .. يضع نفسه وحياته تحت تصرف هذا القائد ..يعاهده ويبايعه أن يكون شعبا جديرا بما حققه له من نصر ومجد وقوة ..

فمرحبا بالجمهورية العربية المتحدة ومرحبا برئيسها جمال عبد الناصر..

وتحية وسلاما إلى المواطن العربى الأول شكرى القوتلى ..

----------------------------------------------

 

22/2/1946
مظاهرات تأييد طلب الجلاء ووحدة الوادى

احتجبت الأهرام " صباح أمس " لاضطرارها إلى الاحتجاب يوما بدلا من يوم عطلتها فى هذا الإسبوع الذى صدرت فيه . وهكذا لابد لنا من اجمال حوادث اليومين الماضيين:

كانت جميع الأحزاب والهيئات ، السياسية وغير السياسية ، قد اجمعت كلمتها على تحديد المطالب القومية بالجلاء ووحدة وادى النيل . وارادت الأمة بجميع افرادها وطوائفها ان تؤيد هذه المطالب المشروعة بمظهر واحد يعلن للعالم ارادتها ومشيئتها المنبعثة من قرارة قلوب الشعب اجمع ، فتقرر أن يكون يوم الخميس أمس يوم اضراب عام اشترك فيه جميع الطبقات ، وأطلق على هذا اليوم " يوم الجلاء" . وصدرت نداءات من مختلف الهيئات تدعو إلى الاشتراك فى هذا اليوم المشهود .

وأصبحت العاصمة أمس يسودها سكون رائع يدل من طاف فى الشوارع على اتحاد كلمة الأمة جمعاء فى طلب الجلاء . فالحوانيت والدكاكين والمقاهى وسائر المتاجر مقفلة فى جميع أحياء المدينة ، معبرة بهذا المظهر الصامت البليغ عن الشعور العام .

وأخذت الجموع تحتشد شيئا فشيئا من الطلبة والعمال وسائر طبقات الأمة ، فتؤلف مواكب متراصة فى أنحاء المدينة وتسير فى طريقها المرسوم هاتفة بالنداءات الوطنية " الجلاء – الجلاء – وطن واحد – ملك واحد – وادى النيل لايتجزأ – لاحزبية بعد اليوم " وقد اتحد فى هذا المظهر الفريد المصرى والسودانى والوطنى والأجنبى ، والفتيان والفتيات ، حتى كانت تلك الجموع الزاخرة المتراصة كأنها شخص واحد ، ويحدوه هدف واحد .

وكانت مظاهرات كبيرة حماسية ، ترجع بالذاكرة إلى المظاهرات الوطنية الكبرى فى سنة 1919 . وشوهد فى كثير من المظاهرات بعض السودانيين يحملهم إخوانهم المصريون وهم يهتفون بوحدة وادى النيل . وكان من هتافاتهم " ملك واحد – ووطن واحد ".

لف المتظاهرون أول قتيل من قتلاهم فى علم مصرى أخذوه من أحد المتاجر وحملوه فى مظاهرة طافوا بها فى شوارع القاهرة حتى وصلوا به إلى الجامع الأزهر ثم عرجوا إلى ميدان عابدين وذهبوا به إلى قسم الموسكى حيث نقل إلى مستشفى قصر العينى .

وقد بلغت الحالة حد الخطورة على أثر هذه الحادثة . فشرع بعض الجنود البريطانيين يقذفون الأهلين بالرصاص من البنادق والمدافع الرشاشة من ثكناتهم ومخازنهم .

وكان صاحب الدولة اسماعيل صدقى باشا قد طاف ببعض الاحياء منها شبرا والازهر وشارع فاروق وغيرها وخطب فى المتظاهرين بانه لا يمنعهم من اعلان شعورهم الوطنى . ولكن عليهم ان يحافظوا على الامن والنظام .

------------------------------------

شخصية لها تاريخ

22-2-1985
وفاة شكوكو أول فنان تباع تماثيله للجماهير


مات الفنان محمود شكوكو أمس ,بعد 74 عاما قضى منها 50 عاما فى عالم الفن.. مات شارلى شابلن العرب.. أول فنان صنعت له تماثيل وبيعت فى شوارع مصر وكان يتخاطفها معحبوه.. اشترك فى أكثر من 150 فيلما سينمائيا , وعديد من المسرحيات آخرها. الزيارة انتهت . وزقاق المدق.. قدم فن المنولوج فى صورة شعبية من خلال أكثر من 400 منولوج , سافر إلى أمريكا وأوروبا وقدم فن الأراجوز والعرائس باجتهادات شخصية.

بدأ محمود إبراهيم إسماعيل الشهير بشكوكو حياته الفنية وعمره 14 عاما , كان يعمل نجارا فى حى الكحكيين وكان يمارس فنه بقهوة أمام ورشة النجارة التى يعمل بها .. ومن هذه القهوة بدأ حياته الفنية فى الأفراح , أعجب به على الكسار فأشركه فى فرقته يقدم المنولوج والفكاهات ومشاهد تمثيلية.. ودخل الإذاعة فى الثلاثينات على يد الأستاذ محمد فتحى , بدأ بأجر الأفراح قرشين صاغ فى الليلة وتدرج أجره إلى 20 قرشا فى الأفراح الكبيرة , ترك النجارة تماما وتحترف الفن وانتشرت صوره فى كل المجلات والجرائد أيام الحرب العالمية الثانية .. بجلبابه البلدى وطرطوره وعصاه.. ملأت سمعته الآفاق أيامها حتى صنعت له تماثيل وكانت تباع بقرش صاغ فى كل مكان .. دخل عالم السينما وإشترك مع إسماعيل يس فى أكثر من 150 فيلما..كون دويتو غنائى مع سعاد مكاوى, تعلم القراءة والكتابة بإصرار حتى أنه فى عام 1960 كان يتلقى دروسا فى الإنجليزية والفرنسية , ألقى منولوجا باللغة الفرنسية .. كان يسعد بلقب شارلى شابلن الشرق .. كان يقول إن طرطوره الشهير مثل قبعة شارلى شابلن وأوصى بأن يدفن طرطوره معه فى قبره.

حصل فى آخر أيامه على جائزة تقديرية عن أدواره فى أفلام التليفزيون يومها كانت دموعه تملأ عينيه وهو يتسلم جائزته, آخر أفلامه " بكره أحلى من النهارده " إخراج حسن الإمام .. وكانت آخر أمنياته أن تتبنى الدولة فن المنولوج .

----------------------------------------

مزادات من الماضى  
22/2/1950
بيع مكتبة عظيمة بالمزاد

يوما السبت 25 والاحد 26 فبراير العاشرة صباحا والثالثة بعد الظهر مؤلفات فى التاريخ والرحلات باللغة الفرنسية والإنجليزية والايطالية عن مصر والحملة الفرنسية والفلسفة والصحة والنثر والشعر ومؤلفات قديمة عن مؤلفين معروفين مجلدات ثمينة.

خاصة المسيو تيو ليفى

والكائنة منزله 17 شارع حسن صبرى باشا الزمالك الكتالوج تحت الطلب ويطلب من فتح الله ارقش ت : 44289

22/2/1961

لدواعى السفر.. والإضطرار

اليوم الأربعاء الساعة 11 صباحا

المزاد الكبير .. بالزمالك

أثاثات شقة كبيرة لفنانة معروفة

بشارع أبو الفدا رقم 33 بالزمالك

قرب فيلا المطربة أم كلثوم

موبيليات راقية وأثاثات أنيقة . سجاد . نجف . صور. تماثيل . فريجيدير . بوتاجاز . فضيات . أدوات منزلية . مطبخ كامل .. إلخ .

الخبير يوسف غطاس

سجل الخبراء (64) ت 78317 - 59875

--------------------------------------------------

أخبار المحروسة
23/2/1930

سلم وزير المغرب الاقصى المفوض فى باريس الى جبرائيل تقلا بك صاحب جريدة الأهرام شعار الوسام العلوى من رتبة كومندور.

.22/2/1940

افتتحت اليوم بمدينة دمياط المحمكة المركزية التى قررت وزارة العدل انشاءها تخفيفا للضغط عن المحكمة المركزية

 

21/2/1942

قررت لجنة التسعيرة بمحافظة القاهرة امس زيادة سعر الطن من ورق الالوان الخاص بالاعلانات الى 75 جنيها بدلا من 52 جنيها و800 مليم

22/2/1960

بمناسبة العيد

الثانى للوحدة تقرر فتح المتاحف والقصور اليوم مجانا للشعب

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق