الأثنين 6 من ربيع الآخر 1436 هــ 26 يناير 2015 السنة 139 العدد 46802

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مدير معهد اللغات بالقوات المسلحة : ندرس 14 لغة ونحتل المركز الأول بالشرق الأوسط

كتب ـ محمد حسن:
لم يقف دور القوات المسلحة المصرية عند حد الدفاع عن الوطن وسلامة أراضيه بل تعددت الأدوار التى تقوم من خلالها القوات المسلحة بتنمية المجتمع سواء فى الخدمات الصحية و الطرق والتعليم ويعد معهد اللغات احد أهم الخدمات التعليمية التى تقوم بها القوات المسلحة.

والتقت « الأهرام « مع العميد محمد مصطفى كامل مدير معهد اللغات للقوات المسلحة والذى أكد حرص القوات المسلحة على أداء دورها الثقافى والتعليمى، من خلال معاهدها التعليمية المختلفة، بما يواكب التقدم التكنولوجى السريع، ووسائل التعليم المرتبطة بخدمة أبناء الشعب المصرى.

كما أكد ان القيادة العامة تهتم بتأهيل ضباط قادروين على التعرف على احدث ما وصلت إليه الدول المتقدمة فى نظم التسليح وإكسابهم التعليم اللغوى حتى يكونوا قادرين على التعامل والفهم الجيد للغة الدول التى يسافرون إليها، كذلك ضباط البعثات التعليمية .

وأوضح العميد محمد مصطفى ان المعهد أنشئ فى 24 /6 / 1981، وقد بدأ فى عام 1981 بتدريس وتعليم اللغة الانجليزية والألمانية والفرنسية والعبرية، ثم فى عام 1990 أضيفت أجنحة اللغات الايطالية والكورية والروسية التركية والعربية لغير الناطقين بها، وفى عام 1998 أضيف جناح اللغات اليونانية والاسبانية وفى عام 2005 تمت إضافة جناح اللغة الصينية وفى عام 2010 تمت إضافة جناح اللغة الأردية واللغة السواحلية ليصل عدد اللغات التى يتم تدريسها بالمعهد الى 14 لغة، وبذلك يعد الأول على مستوى الدول العربية وإفريقيا و الثالث على مستوى العالم من حيث عدد اللغات التى يتم تدريسها. ويقدم المعهد خدماته من خلال 9 فروع منتشرة على مستوى الجمهورية فى القاهرة والجيزة والإسكندرية ومطروح وأسيوط والإسماعيلية والزقازيق، كما يقدم د خدمات التعليم عن بعد من خلال الشبكة العسكرية والوحدات العسكرية داخل مصر .

وعن رسالة ورؤية المعهد قال ان معهد اللغات ملتزم بأعلى مستويات التدريس ويقدم تعليما استثنائيا واحترافيا خلال بيئة متعددة الثقافات، يبنى خلالها ثقافة القيادة والتعلم على مدى الحياة والتعليم والخدمة المستمرة بين خريجى المعهد كما يلتزم بتقديم مساهمات عظيمة لمصر والمجتمع الدولى فى مجال تنمية الموارد البشرية، حيث يدعم المعهد مبادئ التكامل الاكاديمى ويكرس عمله لتحقيق التميز، كما يتخصص المعهد فى التعليم المستمر وفى تعاون بشكل مباشر مع معهد اللغات التابع لوزارة الدفاع الامريكية فى مجال التعليم «DLI« وذلك بعقد اختبارات لهيئة التدريس بشكل منتظم حيث يحصل أعضاء هيئة التدريس بالمعهد على شهادات معتمدة من معهد اللغات « DLI «

وأوضح ان رؤية المعهد هى ان يصبح من أفضل المعاهد بالعالم بريادته وتميزه فى مجالات التدريس والبحث ومهارات الاتصال، مؤكدا العمل على تطوير نقاط القوة الحالية بالمعهد لكى يصبح المؤسسة التعليمية الرائدة فى الشرق الأوسط والوجهة التى يصبو إليها الطلاب والكليات من جميع أنحاء العالم، مشيرا الى المعهد يقدم المعرفة ويروج للسلام من خلال بيئة ثقافية متعددة وبناءة.

وأشار مدير المعهد الى ان المعهد يقدم خدماته للعسكريين فى المقام الأول وأسرهم، كما يقدم خدماته إلى المدنيين وكذلك غير المصريين من العرب والأجانب كما يقوم المعهد بتدريس اللغة العربية للملحقين العسكريين وأسرهم. وأشار العميد محمد مصطفى إلى أن المعهد قام بإعمال الترجمة الفورية لجميع الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التى عقدت منذ ثورة 25 يناير.

كما يقدم المعهد شهادات للدارسين فى الدبلومة الاسبانية « « DELE معتمدة من المركز الثقافة الاسباني، وشهادة الدبلومة الايطالية «CELI«.. وشهادة الدبلومة الفرنسية « DALF «، « DELF «

حيث تم اعتماد معهد اللغات للقوات المسلحة فى عام 2012 كمعهد دولى فى عقد اختبارات الدبلومات الدولية باللغة الإيطالية، وحصل للمرة الرابعة فى تاريخه على شهادة الأيزو فى نظام إدارة الجودة والبيئة والصحة والسلامة المهنية.

وعن الدورات الخاصة أوضح العميد محمد مصطفى أن المعهد يقدم دورات خاصة فى تأهيل المدرسين ودورات فى التسويق والإدارة وكذلك فى أعمال البنوك والماليات والإدارة الدولية والمصطلحات القانونية، مؤكدا ان المعهد ليس فى منافسه مع أحد وإنما فى تعاون مستمر مع معاهد تعليم الترجمة المعتمدة، حيث انه يقدم خدماته بأقل التكاليف الممكنة و أن الغرض منه ليس الربح وإنما الارتقاء بأفضل مستوى لتعليم اللغة، مشيرا إلى ان السعر المقدم لا يتجاوز ربع ما يتم دفعه فى معاهد اللغات الأخرى، بالإضافة إلى ان قاعات المعهد مجهزة بشاشات بلازما وكذلك قاعات الحاسب الآلى.

وأوضح ان المعهد يقدم خدمات تعليمية إلى 100 ألف دارس من العسكريين والمدنيين، كما أن المعهد يقدم خدماته فى تعليم اللغة العربية لأكثر من 22 دولة .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق