الأربعاء 26 من ربيع الثاني 1435 هــ 26 فبراير 2014 السنة 138 العدد 46468

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تكليف محلب بتشكيل حكومة تحظى بقبول شعبى
رئيس الوزراء المكلف: الأمن وجذب الاستثمارات والعمال ونسف البيروقراطية أهم أولويات الحكومة.. التشكيل الوزارى خلال 48 ساعة واليمين بعد ثلاثة أيام

كتب ـ سحر زهران وبدوى أبو نجيلة ومحمد فؤاد:
الرئيس عدلى منصور فى أثناء استقباله المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء المكلف
كلف الرئيس عدلى منصور أمس المهندس إبراهيم محلب ـ وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية ـ بتشكيل الحكومة خلفا لرئيس الوزراء المستقيل حازم الببلاوى.

وطالب منصور رئيس الوزراء المكلف بضرورة اختيار عناصر تتحلى بالكفاءة اللازمة وتشكل معا وزارة قوية، وقادرة على اتخاذ القرار وتنفيذه فى الوقت السليم، وأكد الرئيس أن وزراء الحكومة المنشودة يجب أن يعتبروا أنفسهم فدائيين، وأن يكونوا مستعدين لخدمة البلاد بكل جد وإخلاص وأن يحظوا بقبول المواطنين ورضاهم.

كان الرئيس قد استدعى محلب إلى قصر الرئاسة ظهر أمس، وكلفه بتشكيل الوزارة بعد 24 ساعة من قبوله استقالة الببلاوى.

وعقد المهندس إبراهيم محلب مؤتمرا صحفيا بمقر رئاسة الجمهورية، أكد فيه أن الحكومة التى سيشكلها سوف تعمل على إعادة الأمن ومكافحة الإرهاب وجذب الاستثمارات، وتعهد بالعمل على تحقيق تطلعات الشعب، وقال إن مصر بلد جاذب للاستثمارات، وهناك رغبة أكيدة لعودة السائحين إلى البلاد.

وأشار محلب إلى أن حكومته ستتولى المسئولية استنادا إلى »شرعية ثورة«، والتزاما بالواجب الوطني، وتعهد بإجراء الانتخابات فى أمن وسلام استكمالا لخريطة المستقبل.

وناشد رئيس الوزراء المكلف أبناء الشعب، إدراك أبعاد الوضع الاقتصادى ومحدودية الموارد، ودعا المواطنين إلى العمل بجد واجتهاد من أجل بناء مستقبل أفضل لهم ولأبنائهم.

وقال إن خطته لمعالجة المظاهرات الفئوية، هى التواصل والشفافية، وقال إن العامل المصرى مارد، هو الذى سيبنى مصر، ونراهن على وطنيته والإنتاج هو طريق الرخاء وفتح حوار مع عمالنا الشرفاء لعلاج المشكلات.

وأضاف أنه لابد من نسف البيروقراطية ولابد من أجهزة رقابية محترمة تنير الطريق، وهى جهاز المناعة للدولة ولابد من مقاومة الفساد الإداري، ولابد من تهيئة التمويل العقارى وتطويره وتشجيع الصناعات والتصدير والإصلاح فى هياكل الشركات وغيرها. وقال إن ملف العدالة الاجتماعية مفتوح ومستمر، ولابد أن يشعر الناس بالعدالة الاجتماعية، بأن يصل الدعم للمستهدف ولا يصلح دعم والفقر يزداد، وبيت القصيد فى العدالة الاجتماعية هو الدعم.

من جهة أخري، وجه محلب التحية إلى سلفه الدكتور الببلاوى، وقال إنه تعلم منه الكثير وإ ن الوزارة السابقة نجحت فى تحقيق عدة إنجازات.

وصرح محلب لـ«الأهرام»، بأن الرئيس كلفه بتشكيل حكومة تعمل على مدار الساعة ودون كلل، وقال إن نصف الوزراء فى حكومة الببلاوى تقريبا سوف يستمرون فى مهامهم، مشيرا إلى أن هؤلاء الوزراء يتميزون بالكفاءة والنشاط والقدرة على التعامل المباشر مع المواطنين، وأضاف أن الوزراء المستمرين فى حكومته لديهم الرؤية والاستعداد على تولى مهام المرحلة الصعبة التى تعيشها مصر، وأشار إلى أن »مصالح العمال« تتصدر أهم الملفات أمام حكومته، ووصف رئيس الحكومة بأنه »خادم للوطن«.

ولم يكشف محلب عن أسماء الوزراء المستمرين فى الحكومة الجديدة.

وبالنسبة للإطار الزمنى اللازم للانتهاء من تشكيل حكومته، قال محلب إنه اتفق مع الرئيس على الانتهاء من التشكيل الوزارى خلال 48 ساعة فقط، على أن يؤدى أعضاء الحكومة اليمين الدستورية بعد ثلاثة أيام.

ومن المقرر دمج وزارتى التخطيط والتعاون الدولى فى وزارة واحدة، يتولاها أشرف العربي، وسوف تعود وزارتا الشباب والرياضة إلى هيكلهما التقليدى تحت مسئولية وزير واحد وهو خالد عبدالعزيز، وسوف يتم دمج وزارتى التعليم العالى والبحث العلمى فى وزارة واحدة، أما وزارة الإسكان فهناك أكثر من مرشح لها، أبرزهم فتحى البرادعى وزير الإسكان الأسبق، ومن المتوقع تصعيد عدد من مساعدى الوزراء إلى مناصب وزارية، ويتصدر هذا المجال المستشار عادل الشوربجى مساعد وزير العدل لشئون ديوان عام الوزارة ـ والمستشار عزت خميس ـ مساعد أول وزير العدل ـ ويطرح الإسمان بقوة لمنصب وزير العدل.

وبالنسبة لوزارة الصحة، فيطرح اسم عبدالحميد أباظة بقوة للمنصب، وشريف إسماعيل للبترول، وأحمد مجاهد للثقافة، واللواء أحمد وصفى لوزارة الإنتاج الحربى.

وصرح مصدر مقرب من رئيس الوزراء المكلف، بأن أبرز الأسماء المتوقع استمرارها فى الحكومة هي: مختار جمعة لوزارة الأوقاف، ودرية شرف الدين للإعلام، وعادل لبيب للتنمية المحلية، ورجح المصدر عدم المساس بوزيرى الخارجية نبيل فهمي، والداخلية محمد إبراهيم الحاليين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 27
    المحامى / عبدالوهاب عبدالعزيز الهابط
    2014/02/26 14:04
    0-
    0+

    مطلوب من محلب وزير لسد النهضة
    مطلوب من السيد / إبراهيم محلب رئيس الوزراء خلفا لوزارة الببلاوى تعيين وزير لسد النهضة ، فإن وضع اللجان لم يعد مجد ، ومصير مصر لم يعد ينتظر القرارات المرتعشة ، ومصير الأجيال المقبلة ينتظر عملا حاسما ، إما أن نموت وإما أن نبقى ، فتسعون مليون مصرى ومرشحون للوصول إلى مائة وثلاثين مليون قريبا يحتاج إلى وزارة تنهى مشكلة هذا السد الكارثة ، وإذا كانت أمريكا تنتقم منا لبناء السد العالى وإسرائيل هى البلاء الذى بلانا به رب العباد فمن أعمالنا فيجب استقطاب أمريكا بصراحة بدون تمكنيها من تنفيذ خريطة الشرق الأوسط الجديدة ، فهى تعيش على ثروات العالم العربى وتقتل العالم العربى ؟ ولماذا يبتعد عنا العرب فى لحظة يتبدى فيها النهاية لهذا العالم ، فلابد من تغيير مفاهمنا للعالم المائى فلم يعد مقبولا أن تجد المياه فى المدارس وفى مرافق الحكومة كلها تضيع إلى الصرف نتيجة الإهمال القاتل ، فعدم تفعيل القوانين على الجميع هى أس هذه المشاكل وسبب الضياع الذى تغرق فيه مصر الآن
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 26
    كيميائى : على صوان
    2014/02/26 11:49
    1-
    3+

    سد النهضة الاثيوبى
    لا تلهينا أى تغييرات عن سد الخراب على مصر فالبناء مستمر والاعداء يتربصون
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 25
    د. محمد امين بالسويد.
    2014/02/26 11:40
    0-
    2+

    العدل اساس الملك : اختيار وزير عدل نظيف طاهر يعيد الثقة بين المحكومين والحاكم بعد فقد الثقة في الحاكم والنظام.
    - اهم وزير يقوم علي اختياره فرض الامن ومحاربة الارهاب ويعيد الثقة في الحاكم والنظام الا هو وزير العدل ويفضل المستشار زكرياعبدالعزيز او المستشار هشام جنينه, اختيار وزير العدل ليس اختيار موظف بالاقدمية بل اختيار انسان طاهر نظيف من قواد ثورة 25 يناير يحرص علي تحقيق أهداف الثورة من اقرار العدالة الاجتماعية والمحافظة علي الكرامة الانسانية في جهات التحقيق.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 24
    د. محمد امين بالسويد.
    2014/02/26 11:08
    1-
    2+

    ليس الظهور والمدح الاعلامي كفيل بترشيح رئيس الوزراء ولكن الاهم المسئوليات المطلوبة والقدرات التي يتتمتع بها في مجال التخصص للقيام بتحقيقها.
    - ترشيح رئيس الوزراء في الدول المتحضرة يخضع للموائمة بين المسئوليات المطلوبة الحالية( الامن + الاستقرار الاقتصادى لجذب الاستثمار والسياح) وبين القدرات الشخصية للمرشح من حيث تخصصه في تحقيق الامن ومحاربة الارهاب ثم المامه بالنواحي الاقتصادية وتفعيل اساليب وأدوات الادارة العلمية( التخطيط الاستراتيجي الطويل والقصير الاجل + التنظيم للموارد البشرية بتحديد الاختصاصات والتنظيم للمواد وأدوات الانتاج لتعظيم الاستثمار للوقت والموارد البشرية+ التنسيق + الحوكمة للخطة والبرامج) اما نظام الفهلوة والاستعراض الاعلامي مرفوض في هذه الظروف الصعبة.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 23
    مهندس استشارى
    2014/02/26 10:25
    0-
    0+

    اقتصاد مصر ضرورة
    تحويل الاقتصاد المصرى الحالى الى العالمية ضرورة وطنية تقع مسئوليتها على عاتق 90مليون مصرى ولكى يتم ذلك سريعا لابد من تبسيط ثقافة تطوير اقتصاد مصر وتنويع مجالاته لكل مصرى وماشاء الله لدينا اعلام مصرى واعى وقنوات فضائية كثيرة تستطيع المعاونة فى نقل هذا المفهوم الهام الى المواطن المصرى مع قيام الدولة بتوجيه المواطن نحو هذا الهدف القومى وحتى الماضى القريب كان لدينا شركات تساهم فى تغذية وتنمية الاقتصاد المصرى الحر مثل شركات التعدين والزراعة والصناعة واستصلاح الاراضى ولنبدا باعادة هيكلة وتشغيل هذه الشركات لتكون اضافة حقيقية للاقتصاد المصرى ولنقيم وزارة خاصة بالتصدير والاستيراد يكون المستهدف منها رفع معدلات التصدير وتقليل معدلات الاستيراد الا للضرورة القصوى لعمل انتعاش سريع للاقتصاد المصرى مع الاهتمام بتدبير الية مصرية وطنية لاستخراج ثروات مصر التعدينية وتحقيق طفرة سريعة لتحسين اوضاع ومعيشة ال90مليون مصرى
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 22
    Amr Saeed
    2014/02/26 10:13
    3-
    2+

    الله يحفظه ويباركله في صحته واولاده
    أنا مقتنع تماماً بالسيد / عادل لبيب - أن يبقى بمكانه ؛ ولو أني أتمنى أيضاً أن يرشح نفسه للرئاسة أيضاً. الله يحفظه ويباركله في صحته واولاده
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 21
    مواطن مصرى
    2014/02/26 10:00
    5-
    2+

    من فضلك و لو سمحت
    اسحب الجنسية المصرية من 50000 فلسطينى قبل خراب الباد دة اذا كنت وطنى
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 20
    كيميائى : على صوان
    2014/02/26 09:35
    0-
    1+

    اختيار موفق ولكن
    لب يستطع محلب أو غيره حتى لو امتلكوا مصباح علاء الين لن يستطيعوا فعل شىء دون مشاركة المواطن وشعوره بالمسؤولية والانتماء لوطنه وتقدير الظروف وعدم استغلال ظروف وطن جريح للفئويات والفوضى وعل وسائل الاعلام تشارك فى حث المواطن على التريث والوطن فوق الجميع
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 19
    مواطن مصرى
    2014/02/26 07:52
    3-
    3+

    ردا على رقم 15
    اين فرص العمل اين فرص العمل اين فرص العمل اين العدل اين العدل اين العدل فشششششششششششششششششششششششششششششششششششششل فى كل شئ المصريين لا يصلحوا للحكم بسبب فسادهم حتى الافارقة سبقونا بسبب الفشل المصرى
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 18
    تلميذ الفاشل
    2014/02/26 07:49
    6-
    6+

    حضور وانصراف
    مصر تحتاج فى هذه الفتره الى عقليه اقتصاديه فذه ...مش مهندس اسكان كل مؤهلاته أنه يعمل من الخامسه صباحا حتى منتصف الليل وبيشدد فى الحضور والانصراف...والنتيجه صفر ..ومعظم الوزراء جايبهم من الحكومه السابقه الفاشله ..!! ومش معقول نقيل الفاشل ونجيب تلميذه ...!!!
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
    • الزينى بركات
      2014/02/26 09:24
      0-
      0+

      جبنا العقلية الإقتصادية الفذة نام فى الخط يا فالح، هو الببلاوى كان إيه؟
      المطلوب هو الإنسان المنجز المتحرك موسوعى الخبرة والتمرس القيادى الإدارى بالدرجة الأولى، ومحلب بصراحة هو أنشط كل من جاءوا بعد 25 يناير، كل رؤساء الوزارات قبله كانوا من عالم نيام نيام سواءً الطاعن فى السن منهم أو الأخضر الصغير