الخميس 16 من صفر 1435 هــ 19 ديسمبر 2013 السنة 138 العدد 46399

رئيس مجلس الادارة

عمـر سـامي

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

بيرم التونسي

محمود بيرم التونسي‏(1893‏ ـ‏1961)‏ شاعر مصري من أصول تونسية‏,‏ يعد من أشهر شعراء العامية المصرية‏.

ولد بيرم في الإسكندرية, وسمي التونسي لأنه من أسرة تونسية جاءت إلي مصر عام1833, وقد منحه الرئيس جمال عبدالناصر الجنسية المصرية عام1960 بعد منحه جائزة الدولة التقديرية في الأدب.
عاش بيرم طفولته في حي الأنفوشي, والتحق بكتاب الشيخ جادالله, إلا أنه تركه بسبب قسوة الشيخ, والتحق بالمعهد الديني بمسجد أبو العباس, لكنه تركه بعد وفاة والده وهو في الرابعة عشرة من عمره, حيث تولي إدارة تجارة والده, إلا أنه لم يكسب منها شيئا.
كان بيرم يحب القراءة ويتمتع بذكاء وذاكرة قوية, فثقف نفسه بنفسه, بدأت شهرته في عالم الشعر بعد قصيدة بائع الفجل التي انتقد فيها المجلس المحلي في الإسكندرية بسبب فرض الضرائب الباهظة.
أصدر مجلة المسلة عام1919, ثم مجلة الخازوق, إلا أنه تم إغلاقها وتم نفيه إلي تونس بعد انتقاده لزوج الأميرة فوقية ابنة الملك فؤاد, إلا أنه سافر إلي فرنسا بعد أن كره الحياة هناك بسبب الاستعمار, وبعد عامين عاد إلي مصر بعد أن زور جواز سفره, إلا أنه نفي مرة أخري بعد القبض عليه إلي فرنسا, ثم عاد إلي تونس وأخذ يتنقل بين سوريا ولبنان إلي أن عفا عنه الملك فاروق وعاد إلي مصر التي كان يتوق إليها, كتب في أخبار اليوم, وجريدة المصري, ثم الجمهورية.
غني من أشعاره فنانون كبار مثل أم كلثوم, وفريد الأطرش, وأسمهان, ولاتزال أشعاره تعيش في وجدان الشعب العربي لبراعته في التعبير عن مشكلات الشعوب بأسلوبه الساخر المبدع.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق