الجمعة 10 من رمضان 1434 هــ 19 يوليو 2013 السنة 137 العدد 46246

رئيس مجلس الادارة

ممدوح الولي

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

من هو العقيد احمد محمد على ؟

المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية هو المكلف بقيادة غرفة العمليات الرئيسية للقوات المسلحة في حالة الحرب و يتكون المجلس من ثمانية عشر من قادة القوات المسلحة المصرية في الظروف الطبيعية فإن رئيس الدولة هو الذي يرأس هذا المجلس بوصفه القائد الأعلى لقوات المسلحة...و لكن منذ 11 فبراير 2011 وبعد تنحي مبارك ..اصبح المجلس هو الذي يتولى إدارة شؤون البلاد. ونظرا الي ان ظروف البلاد لم تكن مستقرة منذ يناير 2011 وحتي اللحظة....وبما ان للقوات المسلحة المصرية دور محوري ورئيسي...اصبح للناطق الرسمي أهمية في ظل تعدد وسائل الإعلام و تنوعها في منطقتنا لضرورة العمل الجاد لبناء نظام متكامل للاتصال ودقة المعلومات عبر تبني أفضل الممارسات لتطوير قنوات الاتصال و ضمان أعلى معايير الشفافية.

هذا وقد كان لوظيفة الناطق الرسمي أهمية اسثنائية منذ مراحل مبكرة لقيام الأنظمة السياسية، وقبل تطور وسائل الإعلام الحديث، إذ تشير سجلات التاريخ أن الكثير من السلاطين أو الحكام والملوك كانوا يخصصون  مسئولا  ليقوم بدور الناطق الرسمي.  وهو رجل يقوم بإعلان القرارات والفرمانات التي يصدرها الحاكم أو السلطان..وفي العصر الحديث يمكن تعريف وظيفة الناطق الرسمي بأنه ذلك الشخص المكلف بإذاعة ما يراه مناسبا من أخبار ومعلومات واتجاهات وقرارات تتعلق بالحكومات وسياساتها ومواقفها المختلفة إزاء القضايا المختلفة التي تهم الحكومة أو تهم الرأي العام ووسائل الإعلام. ولم تعد وظيفة الناطق الرسمي تقتصر على الحكومات أو الحكام، فقد أصبحت هذه الوظيفة في عصرنا الحالي معروفة لكافة الأطر والهيئات السياسية وغير السياسية مثل الأحزاب والجمعيات.

 وعندما قررت القوات المسلحة ان يكون لها متحدث باسمها بعد ثوره 25 يناير لمواجهه حملات التشويه التي كانت تتعرض لها المؤسسه العسكريه وقع اختيارها علي العقيد احًمد محمد علي...ليكون مواكباً لمتطلبات الثوره باتاحه الفرصه للشباب...كما انة حاصل علي تاهيل عسكري متميز من خلال حصوله علي عدد من الدورات والدرجات العلميه المتخصصه بالولايات المتحدة الامريكية  وبريطانيا وايطاليا وغيرها. .

وقد حصل المتحدث العسكري علي رتب عديده، منها قائد كتيبه واركان حرب عمليات فرقه مشاه ميكانيكيه، وعضو بهيئه التدريس بالكلية الحربية ، وكذلك كليه القاده والاركان، بجانب تقلده عدداً من الانواط والميداليات، منها نوط الواجب العسكري من الطبقتين الاولي والثانيه، ونوط التدريب من الطبقه الاولي، بالاضافه الي نوط  بروناي من الاكاديميه العسكريه البريطانيه لافضل الدارسين الوافدين.

  وفي شهر سبتمبر من العام الماضي خرج المتحدث العسكري علي الاعلاميين ليعلن تفاصيل عمليات القوات المسلحه بسيناء بعد شهر من بدايتها، وكانت المره الاولي التي يتم فيها الافصاح عن ادق تفاصيل احدي العمليات  العسكرية ولانة يدرك اهمية التكنولوجيا ومدي اهمية مواقع التواصل الاجتماعي  فقد اختار ان ينقل بيانات الجيش عبر  موقع الفيس بوك و موقع الفيس بو              تويتر ليكونا وسيلة لنقل وجهات النظر وطمئنة جموع الشعب المصري.

اما المعلومات المتاحة عنة كشخص دخل كل بيت مصري عبر القنوات الفضائية التي تنقل تصريحاتة او عبر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي ....كشخص قادر علي طمئنة كل مواطن ومواطنة علي احوال بلدهم الغالي فهي انة حاصل علي رتبة عقيد  أركان حرب وتخرج من الكلية الحربية سنة 1991...    حصل علي بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية وبكالوريوس العلوم العسكرية من الأكاديمية العسكرية الملكية البريطانية "ساند هيرست "...وماجستير العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان . كما حصل علي دورة كلية القادة والأركان البرية بالولايات المتحدة الامريكية وعلي دورة من كلية الدراسات العسكرية المتقدمة ...وايضا ماجستير العلوم والفنون العسكرية . هذا وقد حصل علي عدة وظائف ومنها  جميع الوظائف الحتمية بسلاح المشاة حتى قائد كتيبة ...وهو ايضا عضو هيئة تدريس بالكلية الحربية وعضو هيئة تدريس بكلية القادة والأركان ومدرس زائر بكلية الحرب العليا .

اما عن الخبر الذي ينتظرة ملايين المصريين من المتحدث العسكري هي انتهاء عمليات تطهير ارض الفيروز..ارض سيناء بالكامل....الخبر الذي ينتظرة الملايين هو ان حدودنا البرية ومياهنا الاقليمية في امان ...الخبر الذي ينتظرة كل المصريين هو ان ارض المحروسة تم تطهيرها من الارهاب والارهابيين وان كل مصري اصبح امن ومطمئن في بيتة...الخبر الذي ننتظرة هو ان القوات المسلحة قررت المساهمة في اقامة مشروعات كبري في كل من ..سيناء...رفح...العريش...حلايب وشلاتين. فقواتنا المسلحة هي جزء منا لا يتجزأ....هي مصدر الامن والامان...قواتنا المسلحة هي درعنا الحامي لكل مصري ومصرية .....اللهم احمي مصر وشعب مصر.....وقواتنا المسلحة...بأختصار...تعظيم سلام ...لرمز العزة...ودرع الوطن..

Rania_hefny@hotmail.com
لمزيد من مقالات رانيا حفنى

رابط دائم: