الأربعاء 1 من رمضان 1434 هــ 10 يوليو 2013 السنة 137 العدد 46237

رئيس مجلس الادارة

ممدوح الولي

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

عدم ارتداء الحجاب لا يبطل الصيام

هناء هزاع
قالت دار الإفتاء إن المرأة التي لا ترتدي الزي الشرعي والحجاب‏,‏لا يبطل صومها‏,‏ وأكدت أمانة الفتوي علي أن الزي الشرعي للمرأة المسلمة هو أمر فرضه الله تعالي عليها‏,‏ وحرم عليها أن تظهر ما أمرها بستره عن الرجال الأجانب‏.

والزي الشرعي هو ما كان ساترا لكل جسمها ما عدا وجهها وكفيها; بحيث لا يكشف ولا يصف ولا يشف, والواجبات الشرعية المختلفة لا تنوب عن بعضها في الأداء; فمن صلي مثلا فإن ذلك ليس مسوغا له أن يترك الصوم, ومن صلت وصامت فإن ذلك لا يبرر لها ترك ارتداء الزي الشرعي.
وأوضحت الفتوي أن المسلمة التي تصلي وتصوم ولا تلتزم بالزي الذي أمرها الله تعالي به شرعا هي محسنة بصلاتها وصيامها, ولكنها مسيئة بتركها حجابها الواجب عليها, ومسألة القبول هذه أمرها إلي الله تعالي.
وقالت الفتوي, إن المسلم مكلف أن يحسن الظن بربه سبحانه حتي ولو قارف ذنبا أو معصية, وعليه أن يعلم أن من رحمة ربه سبحانه به أن جعل الحسنات يذهبن السيئات, وليس العكس, وأن يفتح مع ربه صفحة بيضاء يتوب فيها من ذنوبه, ويجعل شهر رمضان منطلقا للأعمال الصالحات التي تسلك به الطريق إلي الله تعالي, وتجعله في محل رضاه, وعلي المسلمة التي أكرمها الله تعالي بطاعته والالتزام بالصلاة والصيام في شهر رمضان أن تشكر ربها علي ذلك بأداء الواجبات التي قصرت فيها; فإن من علامة قبول الحسنة التوفيق إلي الحسنة بعدها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 3
    ehab
    2013/07/10 15:49
    0-
    5+

    تحرى الدقة في الفتوى
    وأوضحت الفتوي أن المسلمة التي تصلي وتصوم ولا تلتزم بالزي الذي( أمرها الله تعالي ) به شرعا هي محسنة بصلاتها وصيامها, ولكنها مسيئة بتركها حجابها ( الواجب عليها ), ومسألة القبول هذه أمرها إلي الله تعالي.ــ هل معنى هذا أن الرجل المسلم الذي يصوم ويصلي ولا يلتزم بما (أمره الله تعالى ) به ومنها غض البصر يكون محسن بصلاته وصيامه ولكنه مسيئ في عدم غضه للبصر في رمضان ـ أرجو تحري الدقة في الفتوى حتي لايتساهل أصحاب النفوس الضعيفة في أمور دينهم بحجة أن هناك فتوى سيتحمل وزرها من أفتى بها
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    idris
    2013/07/10 12:02
    1-
    5+

    من أفتى بغير علم فإنه يحتمل وزره ووزر من عمل بفتواه
    السلام عليكم. اللهم أدخل هذا الشهر علينا وعليكم وسائر الأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات. السيد المفتي أدلى برأيه الشخصي وليس بفتوى دينية.لأن ستر المرأة جسدها بلباس واسع غير ملتصق ولا شفاف ولا قصير هو أمر واجب شرعا وتعد مخالفته عصيانا للخالق وتحد له. هنا لا مجال للمحاباة أو محاولة الظهور بمظهر (الوسطية) أرجوكم جنبونا وأنفسكم الفتن و الاستخفاف بتعاليم الدين وفقكم الله لما فيه الخير والفلاح
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    أستاذ جامعي و خبير تربوي (متغرب حالياً)
    2013/07/10 05:56
    0-
    4+

    شهر رمضان فرصة للتوبة و تجديد الايمان. تقبل الله. و كل رمضان و أنتم بخير.
    صوم رمضان من أركان الأسلام الخمسة. و شهر رمضان فرصة لتجديد الايمان و لقرب العباد من الرحمن بالطاعات و بالاخلاص في العبادات و بمكارم الأخلاق و بصلة الرحم و بالاحسان الى الجيران و بتلاوة القران الكريم و بالجد في العمل و باحترام كافة البشر و بحسن الظن بالله عز وجل. و الحياء من الايمان. و كمال الطاعة يكون بالتقوى و بالصلاح في الظاهر و الباطن. و الله الموفق و المستعان.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق