السبت 27 من شعبان 1434 هــ 6 يوليو 2013 السنة 137 العدد 46233

رئيس مجلس الادارة

ممدوح الولي

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس بوليفيا يهدد بإغلاق السفارة الأمريكية ردا علي منع تحليق طائرته في أوروبا

لاباز‏-‏ عواصم عالمية‏-‏ وكالات الأنباء‏:‏
فيما ينذر ببوادر أزمة دبلوماسية حقيقة بين لاباز وواشنطن وردا علي ما حدث له خلال رحلة عودته من موسكو‏,‏ هدد الرئيس البوليفي إيفو موراليس أمس بإغلاق سفارة الولايات المتحدة في لاباز حال تطلب الأمر اتخاذ خطوة من هذا النوع‏,‏

 وذلك بعد أن ندد موراليس وقادة اليسار بأمريكا اللاتينية بالضغط الذي مارسته واشنطن, حسب قوله, علي4 دول أوروبية منعت بشكل موقت تحليق طائرته فوق أراضيها للاشتباه بوجود المستشار الأمريكي السابق لوكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودين علي متنها. واتهم موراليس, خلال الاجتماع الذي تم عقد في كوشابامبا ببوليفيا وبحضور الحلفاء التقليديين لبوليفيا في المنطقة لتقديم دعم للرئيس البوليفي إزاء تلك الواقعة, الولايات المتحدة بالضغط علي أسبانيا وفرنسا وإيطاليا والبرتغال لعدم السماح له بالهبوط أو التحليق فوق أراضيها خلال رحلة عودته من موسكو, كما هدد مواراليس بأننا سوف ندرس في حال تبين أن ذلك ضروريا, إقفال سفارة الولايات المتحدة في بوليفيا إذ لسنا بحاجة إليها, كما أن يدي لن ترتجف في التوقيع علي أمر بإغلاقها, لنا كرامة وسيادة وأضاف أننا أفضل سياسيا وديمقراطيا بدون الولايات المتحدة. وفي خطوة تصعيدية, اعتبر الرئيس البوليفي أن الاعتذارات المقدمة من البلدان الأوروبية, التي رفضت فتح مجالها الجوي أمامه الثلاثاء الماضي ما أرغمه علي القيام بهبوط اضطراري في فيينا لدي عودته من موسكو, غير كافية.
وشدد موراليس علي أن ما حصل خلال الأيام الأخيرة ليس من قبيل الصدفة, ليس غلطة, بعض البلدان التي اعتذرت تتحدث عن خطأ لكن الأمر ليس غلطة. وتساءل ما كان الهدف الرئيسي.. إخافتي.. اسكاتي.. التهويل علي ما كان الهدف المبتغي, مجددا التأكيد علي أنه لم يكن يفكر بتاتا في إخراج سنودن من روسيا. وأضاف أن هذا الأمر مستحيل, مستحيل, موضحا أن فريقا من القانونيين قام بتحليل التداعيات القانونية لمثل هذا الانتهاك للمواثيق الدولية.
من جانبه, وصف وزير خارجية بوليفيا ديفيد شوكويهوانكا ما قامت به دول أوروبا ورفضها السماح لطائرة موراليس باستخدام مجالها الجوي, بـ العمل العدواني الذي يظهر توجهاتها الاستعمارية. وفي غضون ذلك, أصدرت البلدان الحليفة لبوليفيا في أمريكا الجنوبية أمس الأول بيانا طالبت فيه الدول الأوروبية الأربع التي أغلقت مجالها الجوي أمام طائرة موراليس بتقديم اعتذارات وتوضيحات وأسباب مقنعة وعلنية ومؤاتية بالنظر إلي الأحداث الخطيرة التي وقعت في هذا الشأن. كما حرص رؤساء الدول الـ21 الأعضاء في اتحاد أمريكا الجنوبية علي التعبير عن تضامنهم مع موراليس غداة عودته من روسيا, مؤكدين أن الإهانة التي تعرض لها الرئيس البوليفي في أوروبا ليس شخصية فقط بل تعتبر بمثابة تعرض لدول أمريكا اللاتينية كافة.
ويدعم البيان أيضا الشكوي التي قدمها موراليس أمام المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بتهمة الانتهاك وتعريض حياة الرئيس موراليس للخطر, إلا أن الاجتماع غاب عنه عدد من رؤساء بعض الدول الأعضاء في الاتحاد لا سيما البرازيل وكولومبيا والبيرو وتشيلي.
من ناحية أخري, أدان البرلمان الأوروبي بشدة أمس الأول ما تردد عن تجسس أمريكا علي مكاتب الاتحاد الأوروبي في واشنطن وبروكسل ولكنه لم يدع إلي تعليق مباحثات التجارة مع الولايات المتحدة الأمريكية. كما قرر البرلمان الأوروبي بدء تحقيقات بعد ساعات من قول المفوضية الأوروبية, الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي إنها ستحقق في هذه المزاعم مع شركائها الأمريكيين في الوقت الذي انطلقت فيه اتفاقية شراكة الاستثمار والتجارة عبر الأطلنطي.
ومن المقرر أن تبدأ مباحثات التجارة في واشنطن بعد غد, وهو الموعد الذي أثيرت حوله شكوك بسبب ما أورده سنودين. من جانبها, ذكرت بيا إهرينكيلدي, المتحدثة باسم المفوضة أن مباحثات التجارة لن تعتمد مباشرة علي نتائج التحقيقات في مزاعم التجسس.
وعلي صعيد ردود الأفعال الجماهيرية في بعض الدول الأوروبية إزاء مساعي سنودين للحصول علي لجوء سياسي بأي دولة لتفادي اعتقال واشنطن له, طالب نحو051 متظاهرا ألمانيا حكومة بلادهم بمنح المحلل السابق بوكالة الاستخبارات الأمريكية حق اللجوء السياسي في بلادهم. ورفع المشاركون في المظاهرة, التي نظموها أمام مقر المستشارية وبوابة براندنبورج في العاصمة برلين, لافتات كتب عليها الحماية لإدوارد سنودين في ألمانيا و من كافح من أجل حريتنا يستحق اللجوء إلينا وفي غضون ذلك, انضمت فرنسا وإيطاليا إلي البلدان, التي رفضت طلب سنودن للجوء إليها وتعد هاتان الدولتان من بين12 دولة أخري, بينها ألمانيا تقدم إليها سنودن بطلب للحصول علي اللجوء, إلا أنها رفضت طلبه بالفعل. ويعتقد أن سنودن لا يزال في مطار شيريميتييفو في روسيا, حيث وصل إليه من هونج كونج الـ32 من يونيو الماضي, وهو مطلوب من قبل الولايات المتحدة لمحاكمته بتهمة التجسس.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    wiseman
    2013/07/06 11:08
    0-
    1+

    يهدد بإغلاق السفارة الأمريكية
    No just do it, close the American Embassy , next time they will respect you ...and it is for your security .....as well .... Ta
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق