الأربعاء 15 من جمادي الاول 1434 هــ 27 مارس 2013 السنة 137 العدد 46132
ممدوح الولي
عبد الناصر سلامة
النيابة تكلف المباحث بالتحري عن المتهمين في أحداث المقطم.. وصرف علاء عبدالفتاح بعد انكاره الاتهامات
كتب ـ ناجي اجرجاوي ومحمد حجاب وهبة سعيد وعماد الدين صابر‏:‏
فتحت المعارضة نار غضبها علي جماعة الإخوان والنائب العام المستشار طلعت عبدالله‏,‏ علي خلفية قراره بضبط وإحضار‏5‏ ناشطين سياسيين ومنعهم من السفر علي ذمة التحقيقات في اشتباكات المقطم‏.‏

واتهمت أحزاب وحركات سياسية, من بينها حزب مصر القوية الذي يرأسه الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح, النائب العام بـ الكيل بمكيالين, و إساءة استخدام منصبه بمجاملة الإخوان والتنكيل بخصومهم, و تحوله لأداة لتصفية حسابات الإخوان ضد المعارضة, واتهم جبهة الإنقاذ الوطني, مؤسسة الرئاسة والسلطة بالتحريض علي العنف, ومعاداة الإعلام وأصحاب الرأي, والاضطلاع بحملة شرسة ضد رموز وقيادات المعارضة, والزج بأسمائهم في اتهامات باطلة, معلنة عن عقد مؤتمر صحفي اليوم للرد علي هذه الاتهامات, في حين وصف الدكتور محمد أبو الغار رئيس حزب المصري الديمقراطي وعضو الجبهة, قرار النائب العام بأنه محاولات من قبل الإخوان لإسكات المعارضة, مشددا علي أن المعارضة لن تستجيب لهذه الضغوط ضد ما وصفه بـ الفاشية.
وواصل المكتب الفني للنائب العام تحقيقاته الموسعة في أحداث اشتباكات المقطم, بعد صدور أمر النائب العام المستشار طلعت إبراهيم بضبط وإحضار الناشطين الخمسة واستدعاء آخرين, وأمر حازم صالح رئيس النيابة بالمكتب الفني للنائب العام بتكليف المباحث بالتحري عن الأسماء الثلاثية لباقي المشكو في حقهم, للتوصل إلي محال إقاماتهم, تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم, وقد مثل أمام النيابة, الناشط علاء عبدالفتاح الذي أرسل محاميه( بتوكيل رسمي) اولا ثم حضر أمام المستشار حازم صالح رئيس النيابة وأنكر ما نسب اليه من اتهامات وتنصل من الحسابين المنسوبين له علي موقعي التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر اللذين يحملان اسمه وصورته الشخصية وفيهما يحريض علي حرق مقر جماعة الاخوان المسلمين الكائن في المقطم, وقررت النيابة صرف المتهم مؤقتا وإرجاء التصرف بشأنة لحين ورود تحريات مباحث الانترنت.
ودافع المستشار حسن ياسين النائب العام المساعد عن قرار النائب العام, وقال: إن النيابة العامة خصم شريف, مشيرا إلي أن النيابة عكفت علي دراسة الأدلة المقدمة في البلاغات بدقة, ونفي وجود أي مجاملة في قرار النائب العام, الذي أكد أنه جاء وفق موضوعية تامة.
ولفت إلي أن55 شخصا آخرين تضمنتهم البلاغات لم تصدر تجاههم حتي الآن أوامر ضبط وإحضار, لأن الأدلة غير كافية, إذ أن النيابة العامة قامت بوزن الدليل وأبقت علي الخمسة الناشطين فقط, وأصدرت تجاههم تلك القرارات التي يجب المثول لها لسماع أقوالهم.
ونوه المستشارون إلي أحد الأدلة علي الموضوعية والحيادية التامة من جانب النيابة, وهو أن النيابة أصدرت أمرا باستدعاء الناشطة نوارة نجم وليس أمر ضبط وإحضار لعدم كفاية الأدلة المقدمة ضدها بهذا الشأن.
في غضون ذلك أمر حازم صالح رئيس النيابة باستعجال تقارير الإدارة العامة للمعلومات والتوثيق بوزارة الداخلية عن الصفحات والمعلومات والأشخاص الذين دعوا وحرضوا علي الأحداث علي شبكة التواصل الاجتماعي وإمدادها بالمعلومات عن أي شخص يمتلك حسابا شخصيا علي هذه الشبكات وقام بارتكاب فعل الجريمة.
وأوضح رئيس النيابة أن البلاغات المصحوبة بأدلة في هذا الشأن توقع المتهمين فيها تحت طائلة عدة تهم من بينها القتل العمد, والحرق العمد, وإتلاف المنشآت العامة والخاصة, والتجمهر, مشيرا إلي أن الاتهامين الأخيرين ستتم إحالتهما إلي نيابة أمن الدولة العليا لمباشرة التحقيق فيها.
وأكد الدكتور محمد أبو الغار رئيس حزب المصري الديمقراطي وعضو جبهة الإنقاذ الوطني, عدم تلقيه رسميا طلب استدعاء من مكتب النائب العام, ووصف أبو الغار ـ في تصريحات لـ الأهرام ـ استدعاء الناشطين السياسيين بأنه محاولات من قبل الحكومة والإخوان المسلمين لإسكات المعارضة.
وأكد أبو الغار عدم استجابة المعارضة لتلك الضغوط, واستمرار دورها في الحراك السياسي ضد ما وصفه بـ الفاشية, متوقعا مزيدا من المواجهات, علي غرار ما كان يحدث في عهد مبارك.
وأشار أبو الغار إلي أنه لن يذهب لمكتب النائب العام إلا بعد التشاور مع محاميه في حال تلقيه طلب الاستدعاء.
وأعلن تكتل القوي الثورية الذي يقوده حزب6 أبريل, عن عدم مثول ناشطيه أمام وكيل النائب العام, علي خلفية تجاهل البلاغات القديمة المقدمة ضد مرشد جماعة الإخوان في أحداث عنف مشابهة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
خدمة الأخبار العاجلة
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 19
    خالد الابيض
    2013/03/27 13:02
    1-
    0+

    لك الله يامصر..اللهم صبرك على ماابتلاك يا د.مرسى
    ايه اللى فرعنك يافرعون مالقيت حد يلمنى.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 18
    ahmed
    2013/03/27 10:17
    0-
    6+

    اللهم ارفع مقتك و غضبك عنا يا رب
    مظاهرات اعتصامات مليونيات مسيرات وقفات حشد صريخ عويل خطب سب لعن ضرب حرق بطاله عدم رغبه فى العمل جدل لغو ثرثره ..... ما هذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اشعر و كاننا فى جهنم مع اهل النار و العياذ بالله ... ناس عايشه فى دوامة الغفله و الغيبوبه ... ليلهم مثل نهارهم .... لا يتعلمون لاينتجون ... اعمارهم و اوقاتهم تمر و تجرى دون هدف او تفكر او تدبر ... جهد رهيب مبذول فى الشارع و الارصفه دون جدوى ...... اللهم ارفع مقتك و غضبك عنا يا رب
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 17
    الشربينى هولندا
    2013/03/27 09:58
    1-
    8+

    بصراحه ... بصراحه ...
    لو بتحب مصر .. وفعلاً أبن مصر .. ويهمك أرضك .. وخايف على أهلك .. وناسك .. أقرأ ما كتبته بتمعن .. بدون ما تنحاز لأى مخلوق .. أنا بأطلب .. ضميرك .. ومش دينك .. أنا عايز مصر ترجع لنا ؟؟؟؟ اللبراليين .. سرقوا مصر ( ٣٠ ) سنه .. ولم يوضعوا مليم واحد .. فى الضمان الأجتماعى .. ولا فى التعليم.. ولا فى الصحه .. ولا فى المواصلات .. ولا فى أى مؤسسه واحده ..فأنتشر الفقر .. وزادالفقر .. الناس ..جاعت .. جاااااااعت .. نامت فى الشوارع ..وفى القبور .. أنا أعتقد أن مبارك ندم .. وقال .. الحراميه .. خانونى !! أكلم .. كل حاجه لواحدهم .. سنيين لم يشبعوا .. ولن يشبعوا .. فأنا أعتقد أنه قالها ؟؟؟ إذا دخل الفقر من الباب .. هرب الغنى من الشباك !!!! وبعدين .. أخذت الديموقراطيه .. و الحريه .. وبعدين .. ياخساره سرقوا .. سوريا .. سرقوا العراق .. سرقوا أفغانستان .. سرقوا لبنان .. سرقوا ليبيا .. سرقوا السودان .. سرقوا اليمن ..سرقوا تونس .. نهبوا الكويت ... نهبوا السعوديه والأن نهبوا مصر .. وبيقتلوها حبه حبه .. وشكرا للديموقراطيه و الحريه .. سرقوكم ونهبوكم وفى النهايه .. لا حريه ولا ديموقراطيه .. ولاحتى جنه .. بل
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 16
    حاتم العجمي
    2013/03/27 09:43
    0-
    4+

    تطبيق القانون
    هنا المحك اما ان يكون هناك قانون يحكم بين الناس ويمثل اليه حاكم ومعارض ، او نهاية الدولة لو فشل النائب العام هذه المرة في اقامة دولة القانون ستكون الطامه الكبرى والمبرر لمزيد من العنف ، كما اقترح ان يكون هناك متحدث رسمي باسم النائب العام يرد ويخرس كل الشكوك ، وليس لمعارض ان يحدد في ظل قانون ان يعترف او ينكر ما هو قائم وما اقره الناس حتى لو اعترض عليه ، من ينكر من المعارضه ما هو قائم ليس مبرر لعدم محاكمته. لابد من تطبيق القانون وبقوة .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 15
    فاهم والحمد لله
    2013/03/27 09:27
    1-
    4+

    الجبن سيد الاخلاق
    نكران التهمة اكبر دليل على انها جريمة , والتملص منالعمل الثوري لو كان مع الحق جبن , ايها المسمين الناشطون اختروا مسمى لكم
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 14
    السيف البتار
    2013/03/27 09:00
    0-
    4+

    لماذا يتنصلون من مسئولياتهم وقد رآهم الجميع رأى العين يخربون ويحرقون ويدمرون؟
    لسبب واحد فقط هو تقاعس الأمن عن أداء وظيفته بالقبض على الجناة متلبسين وإخضاعهم فورا لطائلة القانون بدلا من الوقوف موقف المتفرجين وكل الفضائيات المصرية والأجنيبة تعرض الأحداث المتكررة بغباء شديد وكأن مصر قد خلت من أجهزة ضبظ الخارجين على القانون فور خروجهم وضبط الهاربين من العدالة وملاحقتهم حتى يتم ضبطهم وإخضاعهم لمحاكمات عادلة فهل تقوم أجهزة الأمن بواجبها مستندة على أوامر الجهات السيادية العليا ودعمها أم تظل مرتعشة معرضة لكل أنواع الخطر من قبل المجرمين والبلطجية المسلحين بكل أنواع السلاح ورجل الأمن مكشوف الصدر بل معرض للمساءلة والمحاكمة كلما أصاب رصاص البلطجية أحدا ؟؟؟!!!
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 13
    مصر الحرة
    2013/03/27 09:00
    0-
    4+

    وظائف خالية بالمعارضة
    1- 20 ناشط سياسي لا يعرف شياء عن السياسة يحيد رمي الطوب كم يجيداستخدام الملتوف بمرتبات خياليه + شقة تمليك وسيارة جديدة 2- اولاد شوارع يجيدون رمي الطوب براتب يومي 150 جنية ومن يجيد استخدام الملتوف 300 جنيه 3- بلطجية يقوم بترويع اهل مصر بالاسلحة البيضاء 500 جنيه في اليوم واستحدام الخرطوش 1000 جنيه 4- حرمية يسرقون الاهلي والمحلات ويحرقون الاخضر واليابس 700 جنيه في اليوم لك الله يا مصر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 12
    محمود فوزى عيسى
    2013/03/27 07:38
    1-
    27+

    بجاحه
    هل المفروض ان نعمل لهم حفل تكريم ؟!!! عنف غير مسبوق..حرق وتخريب وترويع وقتل..الخ ثم بعد ذلك زعلانين,,لا والله ..نعل لكم حفل تكريم احسن، ياساده كل من يستخدم العنف ايا كان اتجاهه الآن ليس له مكان بيننا
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 11
    د.محمود عابدين
    2013/03/27 07:32
    1-
    10+

    مين!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    مين علاء عبد الفتاح؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 10
    دكتور أحمد الإسلامبولي
    2013/03/27 06:45
    3-
    21+

    كفى حماقة
    عدم حضور من تطلب النيابة ضبطه وإحضاره أو استدعاءه هو انقلاب على الشرعية وخروج عن دولة القانون. ولا يتم ذلك إلا تحت نشوة الشعور بالحرية الزائفة. أعلم يقيناً أن مصر تتعرض لمؤامرة خارجية كبرى وراءها إسرائيل وأمريكا وأوروبا الغربية، ويمارسون خططهم تحت إيهام تابعيهم بحرية التعبير. إنني أرى أن المعارضة المصرية مغالطة وأكذوبة. الشعب المصري في سنة أولى حرية، ويعتقد أنه يحمل دكتوراه. أقسم لكم لو أن شخصية الزعيم عبد الناصر حلّت محل الرئيس مرسي لفعلت المعاضة معه نفس ما تفعله الآن، فالمسألة توقيت وانتماء. ولا أعتقد أن رئيساً غير مرسي يتمتع بسعة الصدر أمام من يكتل له اتهامات والكل يعلم أن ليس دكتاتوراً، ويصفونه بما ليس فيه من مثالب. مع الشكر.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق