عبدالمحسن سلامة
علاء ثابت
كتب جديدة
23 أبريل 2019
000;



  • كيف تصبح كرديا فى خمسة أيام؟. مروان علي. ميلانو. دار المتوسط. 2019



قد ينخدع البعض بعنوان الكتاب ويعتبره دليل إرشاديا من مؤلفه لكنه فى الواقع دليل يرصد مسارات الصدمة والمأساة مستعينا بالسخرية الممزوجة بالألم، عبر توليفة أدبية فريدة تمزج بين الشعر والقصة والسيرة الذاتية فى مغامرة جديدة يقوم بها الشاعر السورى الكردى الأصل مروان علي، يقدم من خلالها نظرة متعمقة على وطن لم يعد كما كان.







  •  الأُش: حكاية «الخبز اليابس» ونظريته وأساطيره. مصطفى الأنصاري.الكويت.ذات السلاسل. 2019



يتتبع الأنصارى مسار «الخبز اليابس» أو كما يطلق عليه الأُش فى إيران وعدد من الدول العربية، آخذا منه نقطة انطلاق لرصد التحولات الاجتماعية الكبرى فى التاريخ والحضارة الإنسانية وكيف كان بطلها الحقيقى هو الإنسان العادي، بأسلوب يشحذ الفكر ليستخلص الحكمة من بين الإرث الشعبى للخبز، وكيف مثل الخبز عامل تحول مهما فى عدد من المعارك التاريخية وحتى ثورات الربيع العربي.







  •  البنت التى لا تحب اسمها. اليف شافاق.بيروت. دار الآداب، 2019



تحكى الرواية حكاية «ساردونيا» الفتاة الذكية التى تكره اسمها بسبب سخرية زملائها فى الصف فتنغلق على نفسها وتلجأ إلى الكتب لتكون أصدقاءها المقربين. تنغمس ساردونيا بين الحكايات والخيال حتى يأتى اليوم الذى تعثر فيه على مجسم للكرة الأرضية بالمكتبة، فتكتشف القارة الثامنة التى تستورد الخيال وتصدر الحكايات وتتعرف فيها على صديقين غريبى الأطوار اللذين يستعينان بمساعدتها فى إنقاذ الخيال بوطنهم.







  •  رامبرانت وفيرمير والعصر الذهبى الهولندي: روائع فنيّة من مجموعتى لايدن ومتحف اللوفر. بليز دوكوس، لارا باغر كرايسيلت. بيروت. دار الساقي.2019



إذا كنت من عشاق الفنون فهذا الكتاب يقدم لك جولة مجانية تقترب فيها من أفضل القطع الفنية التى أنتجها العصر الذهبى الهولندى فى القرن السابع عشر، وهى فترة ازدهار ثقافى وفنى غير مسبوق فى هولندا، ويشمل المعرض أفضل القطع فى أحد أهم المجموعات فى هذا المجال الفنّي، المتمثّلة فى مجموعة لايدن ونيويورك، إلى جانب مختارات من مقتنيات متحف اللوفر الخاصة. حيث يصحبك فى تلك الجولة بليز دوكوس، رئيس أمناء قسم «اللوحات الفلمنكية والهولندية خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر» فى متحف اللوفر فى باريس، ولارا ياغر كرايسيلت، أمينة «مجموعة لايدِن» فى نيويورك وهى متخصصة فى الفنّ الفلمنكى الهولندى الحديث المبكر.