أحمد السيد النجار
محمد عبد الهادي علام
غادة و مشيرة و إيناس فى تشكيل أول حكومة نسائية «نهر النيل» و«الصيدلية والدواء» و «الرجل» .. وزارات جديدة
18 يوليو 2016
كتبت ــ مريم عاطف

هى فكرة جديدة ووطنية تعمل على خدمة المجتمع بلا أى أهداف سياسية وغير تابعة لأى حزب أو تيار سياسى. مجموعة من النساء الناجحات والرائدات الاجتماعيات، قررن التكاتف معا لعمل هذا المشروع الوطنى لخدمة الوطن، من خلال تشكيل أول حكومة موازية للمرأة المصرية، كمشروع مجتمعى غير مسبوق نابع من احتياج حى، يهدف لخدمة الوطن وعرض رؤى جديدة والتعاون مع أجهزة الدولة.


الكاتبة الدكتورة غادة الوكيل صاحبة الفكرة، ورئيسة وزراء هذه الحكومة قالت : «إن هذه المبادرة فريدة من نوعها ورائدة، باعتبارها أول حكومة نسائية على مستوى العالم. وتم تشكيل الحكومة من مجموعة من الوزيرات صاحبات الخبرة الطويلة والسيدات الناجحات فى أعمالهن، ومن لديهن استعداد للتعاون والمشاركة بشكل فعال فى هذه المبادرة.»



وأضافت أن الحكومة الجديدة لا تضم سوى رجل واحد، ويضم تشكيل الحكومة كلا من مشيرة خطاب «وزارة الخارجية» ، وإيناس عبدالدايم «وزارة الإبداع والثقافة والآثار» ، وأمل أباظة «وزارة القطر والأقاليم»، وضحى عبد الحميد «المالية والاقتصاد والاستثمار» ، وأمينة أباظة «وزارة البيئة وحقوق الإنسان»، ومهدى إسكندر وزير « الرجل والسكان»، وريهام مصطفى «العدل» ، وهناء الجوهرى «وزارة الداخلية» ، وأمانى رشاد «وزارة حوض النيل والرى والزراعة» ، وماهيتاب مكاوى «المرأة وشئون الطفل» ، وهالة عدلى حسين «وزارة الصيدلة والدواء»، وإيمان بيبرس «وزارة التضامن الاجتماعى» وغيرهن.



جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى أقيم مساء أمس الأول وعقدته جمعية التراث والفنون التقليدية وحضره عدد من الكاتبات وسيدات المجتمع.