أحمد السيد النجار
محمد عبد الهادي علام
عكاشة : ١,٥ مليون مصاب بالاكتئاب فى مصر
31 يناير 2016
كتب - حسام زايد:

أعلن الدكتور احمد عكاشة رئيس الجمعية المصرية للطب النفسى و أستاذ الطب النفسى بكلية طب جامعة عين شمس أن ١,٥ مليون مصرى مصاب بمرض الأكتئاب،


فيما تصل نسبة المصابين عالميا الى ٦٪، مشيرا الى أن معظم الأمراض المزمنة يصاحبها مرض الاكتئاب، كما يصيب ٢٠٪ من مرضى السرطان، و ٤٠٪ من مرضى الشلل الرعاش، وتصل نسبة وفيات مرضى القلب المصحوب بالاكتئاب إلى ١٧٪، كما يعد الأكتئاب عامل مؤثر فى الإصابة بالجلطات.. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى لاعلان موافقة وزارة الصحة على اعتماد علاج ديسفينلافاكسين لمرضى الاكتئاب حيث يتميز بتأثيره القوى خلال أسبوعين من العلاج، وعدم تداخله مع الأدوية الأخرى التى يتناولها المريض، ولا يسبب زيادة الوزن كما هو متعارف عليه.



وأضاف عكاشة أن الاكتئاب هو ثالث أكثر الأمراض انتشارا فى العالم بعد الأمراض التنفسية والإسهال بينما فى عام 2030 سيصبح مرض الاكتئاب فى المرتبة الاولى فى نسب الإصابات والانتشار يليه امراض القلب ثم حوادث السيارات ثم جلطات المخ ثم السدة الرئوية، مؤكدا أن ١١٪ من الأمراض العضوية أسبابها نفسية.



وأشار الى أن 70% من مرضى الاكتئاب لا يذهبون للطبيب النفسى بل إلى طبيب الباطنة ليشكو من آلام بالجسم خاصة وأن أعراض المرض تأتى للمريض على شكل آلام فى الجسم منها صداع وآلام فى الظهر وآلام فى المفاصل والدوخة والزغللة والمرارة ويبدأ المرض بالإعياء والإرهاق. ونصح عكاشة بالتوجه للطبيب النفسى عند تكرر الشعور بأن الشيء الذى كان سببا رئيسيا فى السعادة لم يعد مؤثرا واستمرار هذه الحالة لمدة أكثر من شهر ، أو عند الشعور بعدم وجود أى سبب للسعادة ، إلى جانب الشعور المتكرر بالإجهاد وإيجاد صعوبة فى التركيز.