أحمد السيد النجار
محمد عبد الهادي علام
طبق السلاطة‏..‏ وفوائد لا تحصي
22 يناير 2016
إيمان توفيق

طبق السلاطة‏..‏ هو الطبق الذي يجب أن يتصدر المائدة إذا أراد الإنسان أن يعيش متمتعا بالصحة‏..‏ بالإضافة لكونها جزءا مهما من النظام الغذائي الصحي لاحتوائها علي الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تفيد الإنسان في كل مراحل حياته‏.‏


تري الدكتورة هدي سلامة إبراهيم أستاذة التغذية ووكيل كلية الاقتصاد المنزلي سابقا لابد من تناول طبق السلاطة يوميا من أجل تحسين الحالة الصحية لأهميتها ولاحتوائها علي الألياف التي علي الصحة بشكل عام, وتساعد الألياف أيضا التي في طبق السلاطة أن يصل الشخص لوزن معتدل, والمحافظة عليه لأنه لو بدأ طعامه بطبق السلاطة الغنية بالألياف سيشعر بالامتلاء والشبع لفترة أطول وتمنع الإنسان من الإفراط في بقية الطعام, بالإضافة لتناول الألياف يوميا مما يخفض من خطورة الإصابة بسرطانات معينة بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم, وتحافظ علي صحة الأمعاء وتقي من الإمساك والإسهال, وتخفض مستويات الكولسترول الإجمالية في الجسم عن طريق تخفيض مستويات الكولسترول السييءوهو قد يتجمع في جدران الأوعية الدموية مما يزيد من خطورة الإصابة باضطربات قلبية, كما أنها تقوي مناعة الجسم في مواجهة الأمراض والفيروسات, كما أنها من الممكن أن تضبط سكر الدم عن طريق إبطاء امتصاص السكر في الجسم.

تشير د.هدي أن طبق السلاطة ليس شرطا أن يقتصر علي الخضراوات بل لابد من التنويع فيه وإضافة الكثير من الألوان, ويعد الخس وهو أحد مكونات السلاطة الخضراء مصدرا مهما من مصادر فيتامينkالذي يقوي العظام, وأيضا الطماطم التي تمد الجسم بماده ليوكوبين التي تسهم في تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستاتا, والخيار المتعدد الفوائد الغني بالفيتامينات والمعادن والألياف, والجزر الغني بفيتامين( أ) المهم لقوة الإبصار, والجرجير الغني بالمواد المعدنية التي تحتوي علي العديد من الفيتامينات المهمة, بالإضافة إلي الألياف, ويحتوي الفلفل بجميع ألوانه علي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة, وكما أنه مقوي لمناعة الجسم, وممكن أيضا إضافة الحبوب مثل البرغل لاحتوائه علي الألياف والنشويات والحبوب بصفة عامة لاحتوائها علي الفيتامينات والمعادن والألياف ومواد مضادة للأكسدة, وأيضا نستطيع إضافة الذرة السكرية لأنها غنية بمادة الليوتين الغني بالكروتين ولأنها تحتوي علي الفولات المهم للحصول علي دم صحي.

ــ وتوضح د.هدي أن سلاطة الزبادي بالخيار المعروفة بقيمتها الغذائية العالية تحتوي علي بكتيريا نافعة تساعد علي الهضم والتخلص من الانتفاخ, أما سلاطة الطحينة فهي تحتوي علي كثير من الفيتامينات, وأما سلاطة بابا غنوج فهي مفيدة لأنها تحتوي علي الباذنجان وهو غني بالحديد, وسلاطة الحمص بالطحينة مفيدة لأن الحمص يحتوي علي نسبة عالية الجودة من البروتين بالمقارنة باللحوم, وسلاطة الفاصوليا بجميع ألوانها البيضاء أو الخضراء أو الحمراء مفيدة للجسم لأن بها نسبة عالية من البروتين والحديد وأملاح معدنية وفيتامينات وأيضا تتمتع سلاطة البازلاء واللوبيا بنفس صفات سلاطة الفاصوليا, وسلاطة البنجر مفيدة جدا للمصابين بفقر الدم وتساعد للهضم وتنقية الدم, ولسلاطة الكرنب( الكول سلو) فائدة عظيمة سواء كان الأحمر أو الأخضر تعد مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن الأساسية لأنه يحتوي أيضا علي فيتامينcالذي يحافظ علي الجلد, أما سلاطة البطاطس لها فوائد عديدة ومفيدة لصحة الإنسان فهي قادرة علي امتصاص السموم الموجودة في الجسم.

ولابد من إعداد طبق السلاطة في آخر وقت لكيلا تفقد قيمتها الغذائية ولا نضع الخل والليمون والملح إلا عند التقديم, فكل أنواع السلطات المختلفة تجتمع كلها في الفوائد الرائعة والمفيدة التي تختلف علي حسب مكونات السلاطة.