أحمد السيد النجار
محمد عبد الهادي علام
الكاف يفاجئ الجميع ويمنح الجابون شرف تنظيم أمم إفريقيا 2017
9 أبريل 2015
محمد نبيل:

فازت دولة الجابون بشرف تنظيم واستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2017 بعد منافسة قوية مع دولتي الجزائر وغانا، ولكن وقع اختيار مسئولي الاتحاد الإفريقي برئاسة الكاميروني عيسي حياتو، علي الجابون في مفاجأة من العيار الثقيل بعد أن كانت كل المؤشرات والتكهنات تدور حول الجزائر لاستضافة الحدث الأهم في القارة السمراء، حتي أن مصر سحبت ملف ترشيحها لاستضافة البطولة دعماً لملف الجزائر.


وسبق ان نظمت الجابون النهائيات الإفريقية عام 2012 مشاركة مع غينيا الاستوائية.


وكان الاتحاد الافريقي قد اسند تنظيم نسخ 2019 إلي الكاميرون و2021 إلي كوت ديفوار و2023 الي غينيا، وتم إعلان ذلك بشكل رسمي أمس بعد سحب قرعة التصفيات وتصنيف المنتخبات الـ52 التي سوف تشارك في الحدث القاري الأول للقارة السمراء.



وأوقعت قرعة تصفيات بطولة كأس الأمم الإفريقية 2017، المنتخب الوطني الأول في المجموعة السابعة مع منتخبات تشاد وتنزانيا ونيجيريا بعد أن سحبت القرعة بمقر الكاف بالقاهرة أمس.



ورغم أن الكاف قد أعلن اختيار الجابون لاستضافة البطولة فإن منتخب الدولة المضيفة سيشارك في التصفيات ولن يعفي من المشاركة لأول مرة في نظام البطولة، حيث نص النظام الجديد علي مشاركة الدولة المنظمة لأمم 2017 في التصفيات بشكل عادي، ولكن دون أن تحتسب نتائجها في المجموعة والتي سيتأهل متصدرها إلي البطولة مباشرة، وسيتم إبعادها من التصنيف الأول كونها علي رأس إحدي المجموعات الـ13، وعلي هذا الأساس سوف يتم تصعيد منتخب موزمبيق كتصنيف ثان بدلاً من ثالث ليكون مكان الجابون في التصنيف علي أساس أنها مستضيفة البطولة والتي ستشارك في التصفيات.



ولا أحد يعلم سبب هذه السياسة الجديدة أو الاستراتيجية الخاصة بالكاف في هذا الأمر مادام أنه في النهاية سوف يتم حذف نتائج البلد المضيف، ورغم عدم وجود رؤية خاصة بهذا الأمر فإن القرار سيعود بالنفع علي الدولة المضيفة حيث يضمن لها الاستعداد بقوة من خلال مباريات رسمية وضمان إعدادها مع منتخبات القارة والتي ستكون منشغلة في التصفيات ولن تتوافر لها أي مباريات ودية.



وجاءت مجموعات تصفيات كأس الأمم 2017 علي النحو التالي:



المجموعة الأولي: جيبوتي، ليبيريا، توجو، تونس، وفي المجموعة الثانية: مدغشقر، أفريقيا الوسطي، أنجولا، الكونغو الديمقراطية، والمجموعة الثالثة: جنوب السودان، بنين، غينيا الاستوائية، مالي، والمجموعة الرابعة: جزر القمر، بوتسوانا، أوغندا، بوركينا فاسو، والمجموعة الخامسة: غينيا بيساو، كينيا، الكونغو برازافيل، زامبيا، والمجموعة السادسة: ساو تومي، ليبيا، المغرب، الرأس الأخضر، وجاءت المجموعة السابعة: تشاد، تنزانيا، مصر، نيجيريا، وفي المجموعة الثامنة: رواندا، موريشيوس، موزمبيق، غانا، والمجموعة التاسعة: الجابون، سيراليون، السودان، كوت ديفوار، والمجموعة العاشرة: سيشيل، ليسوتو، إثيوبيا، الجزائر، والمجموعة الحادية عشرة بوروندي، ناميبيا، النيجر، السنغال، والمجموعة الثانية عشرة: سوازيلاند، زيمبابوي مالاوي، غينيا، والمجموعة الثالثة عشرة جامبيا، موريتانيا، جنوب إفريقيا، الكاميرون.



وسوف يتم حساب الفرق الـ16 المتأهلة بحيث يصعد أوائل المجموعات الـ13 مباشرة إلي النهائيات ومعها أفضل منتخبين من حيث النتائج في المركز الثاني بالإضافة إلي الدولة المضيفة للبطولة، ليكون عدد الفرق المشاركة في البطولة 16 فريقا.



وسوف يبدأ الفراعنة مشوار التصفيات في يوليو المقبل ومعها ستحمل آمال وجماهير الكرة المصرية بعد غياب ثلاثة نسخ علي التوالي لأول مرة في تاريخ الكرة المصرية التي تحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب القاري، لذلك ستكون تصفيات هذه النسخة من أهم ما سيذكره التاريخ الحديث عن مشوار الفراعنة في البطولات القارية.



كان الكاف قد كشف عن هوية المنتخبات بحسب تصنيفها، حيث جاءت منتخبات التصنيف الأول: كوت ديفوار وغانا وتونس وبوركينا فاسو ومالي ونيجيريا والجزائر وزامبيا وكاب فيردي والكونغو وغينيا والسنغال والكاميرون.



وفي التصنيف الثاني: مصر وجنوب إفريقيا والجابون والكونغو وغينيا الاستوائية وأنجولا وإثيوبيا وتوجو والمغرب والنيجر وأوغندا ومالاوي والسودان.



وفي التصنيف الثالث: موزمبيق وبوتسوانا وليبيا وسيراليون وليسوتو وكينيا وبنين ورواندا وتنزانيا وإفريقيا الوسطي وزيمبابوي وليبيريا وجامبيا.



وأخيراً في التصنيف الرابع: ناميبيا وغينيا بيساو وسيشيل وبوروندي وموريتانيا وتشاد ومدغشقر وجيبوتي وسوازيلاند وجنوب السودان وساو تومي وجزر القمر.



ورغم أن مراسم القرعة كانت دائماً ما تقام ويتم نقلها عبر شاشات الفضائيات علي الهواء مباشرة فإنه لم يتم نقل المراسم،أمس بعد أن رفض الاتحاد الإفريقي نقل فعاليات القرعة علي أي من الفضائيات بسبب عدم تقدم أي قناة فضائية بطلب لشراء حقوق البث الحصري لمراسم القرعة وتم منع كل القنوات الفضائية من نقل الحدث.