أحمد السيد النجار
محمد عبد الهادي علام
الأوسـمة المصـرية
6 أبريل 2015
السفير نبيل حبشى

الأوسمة والانواط هى وسائل لمظاهر التكريم لشخص نتيجة عمل بطولى او يأتى تكريما لعطاء مهم او تعبيرا عن الاعتزاز بدور اداه.



وقد مرت الأوسمة والانواط المصرية بتغيرات كثيرة وهى الان تستند الى القانون الذى صدر عام 1972 وتتضمن الأوسمة والأنواط المدنية المصرية مايلى : 



(1) قلادة النيل



 ويجوز إهداء قلادة النيل لرؤساء الدول ولأولياء العهود ولنواب الرؤساء، كما يجوز منحها لمن يقدمون خدمات جليلة للوطن أو للإنسانية



(2) قلادة الجمهورية



و يجوز إهداؤها لرؤساء الدول ولأولياء العهود ولنواب الرؤساء، كما يجوز منحها للمواطنين المشهود لهم بالكفاءة والتفاني في خدمة الوطن، ولغير المواطنين الذين يقومون بخدمات جليلة للجمهورية أو للإنسانية. 



(3) وشاح النيل



. . ويمنح لأولياء العهود ولرؤساء الوزارات ولنواب رؤساء الوزارات، ومن يرى منحهم من رؤساء المجالس التشريعية أو حكام الأقاليم. 



(4) وسام الجمهورية



يمنح للوزراء ولسفراء الدول المعتمدين لدى جمهورية مصر العربية ووزراء الدول الأجنبية، ومن في مرتبتهم، ولمن يؤدون للجمهورية خدمات جليلة. . ويكون تعيين طبقة الوسام حسب الخدمة التي رؤى منح الوسام من أجلها، ويشتمل الوسام علي خمس طبقات: الأولى (الوشاح الأكبر)، والثانية، والثالثة، والرابعة، والخامسة. 



(5) وسام الاستحقاق



، ويجوز منح وسام الاستحقاق لمن يؤدون خدمات جليلة، للجمهورية، من المواطنين وغيرهم. 



ويشتمل وسام الاستحقاق على خمس طبقات: الأولى (الوشاح الأكبر)، والثانية، والثالثة، والرابعة، والخامسة. 



(6) وسام الكمال



.. يمنح للسيدات اللائي يؤدين خدمات ممتازة للبلاد أو للإنسانية من المواطنات وغيرهن. . ويشتمل الوسام علي أربع طبقات: الممتازة، الأولى، الثانية، الثالثة. 



وتخصص الطبقة الممتازة من الوسام لعقيلات رؤساء الدول، ويجوز إهداؤها لعقيلات أولياء العهود أو نواب الرؤساء. 



(7) وسام العمل



.، يمنح وسام العمل للعاملين الممتازين وللأفراد البارزين الذين يقومون بأعمال باهرة خارقة، ارتقاء بخدمة الوطن في ميادين الإنتاج والصناعة والاقتصاد علميا وعمليا.  ويشتمل الوسام علي أربع طبقات.



(8) وسام العلوم والفنون



، ويمنح لمن يؤدون خدمات ممتازة للوطن في العلوم أو الفنون أو الآداب. ويشتمل الوسام علي ثلاث طبقات: الأولى، والثانية، والثالثة. 



(9) وسام الرياضة



. . ويجوز منحه لمن يؤدون خدمات ممتازة للرياضة، وللمبرزين فيها الذين يفوزون بانتصارات دولية، كما يجوز منح هذا الوسام للفرق والهيئات والأندية الرياضية أو ما يماثلها. ويشتمل الوسام علي ثلاث طبقات: الأولى، والثانية، والثالثة. 



(10) نوط الامتياز



، ويمنح لمن يؤدون خدمات ممتازة للوطن، وللمبرزين الذين يتفوقون تفوقا ملحوظا في أوجه النشاط المختلفة في العلوم أو الفنون أو الآداب أو الزراعة أو الصناعة أو التجارة أو الرياضة أو شئون الشباب أو الخدمات العامة أو الآمن أو النظام العام. ويشتمل النوط المذكور علي ثلاث طبقات: الأولى، والثانية، والثالثة 



(11) نوط الاستحقاق



و يجوز منحه نوطا لمن خدموا الدولة مدة طويلة بأمانة وإخلاص. ويشتمل نوط الاستحقاق علي ثلاث طبقات: الأولى، والثانية، والثالثة. 



ويجوز بقرار من رئيس الجمهورية إنشاء أوسمة وأنواط وميداليات تذكارية في المناسبات لتي تقتضي ذلك، وتكون القلادتان والوشاح والأوسمة والأنواط المذكورة حسب الترتيب السابق ، ويكون تعيين طبقة الوسام أو النوط بمراعاة الخدمة التي أداها من يمنح له، ويكون لحامل الوسام أو النوط أسبقية عند تطبيق نظام الأسبقية.  والى جانب الأوسمة والانواط المدنية توجد اوسمة وانواط عسكرية تمنح لافراد وقيادات القوات المسلحة الذين يحق لهم ايضا الحصول على اوسمة وانواط مدنية.