عمـر سـامي
عبد الناصر سلامة
حاسب مطب‏..‏ تطبيق إلكتروني لرصد مشكلات الشارع المصري
8 ديسمبر 2013
كتبت‏:‏ مي الخولي
الفريق الفائز فى مسابقة البرمجيات بالإسكندرية

'‏حاسب مطب‏'‏ تطبيق سينضم قريبا الي هاتفك المحمول حيث سيتولي مهمة تنبيهك أثناء قيادتك للسيارة لأماكن المطبات عن طريق تحذير صوتي يسبق المطب ب‏100‏ متر أو ربما‏200‏ متر حسب المسافة التي ستحددها أنت عند تفعيل التطبيق


ويقول محمد حمدي أحد أعضاء الفريق الذي قام بتصميم هذا التطبيق إنه يعتمد علي قاعدة بيانات بجميع المطبات بشوارع مصر, وسيكون هذا التسجيل عن طريق مندوبين في كل المحافظات. كما يمكن للمستخدم إضافة أي مطب جديد يكتشفه. وسعيا لزيادة عدد المتطوعين تم تبسيط إجراءات التسجيل حيث سيقوم المتطوع بالدخول علي التطبيق عبر هاتفه المحمول وذكر جملة' سجل مطب' صوتيا ثم يقوم البرنامج عبر نظم الخرائط الجغرافية بتحديد مكان مطب, حفرة أو طريق غير ممهد علي خريطة شوارع مصر بدقة. ونظرا لكثرة المتطوعين فإنه يمكن مراجعة وتصحيح قاعدة البيانات ذاتيا لتحقيق المصلحة لجميع المستخدمين. وتشجيعا للمتطوعين تم إضافة خاصية لتقييم أداء المتطوع ورد فعل مستخدمي التطبيق بعد تلقيهم المعلومة وإذ ما اتضح صدق المتطوع سيتم إطلاق المطب باسمه.

ويضيف محمد حمدي أن تكوين تلك القاعدة من البيانات عبر المشاركة المجتمعية قد تسهم في معرفة عدد ما تعج به شوارع مصر من مطبات ومدي جدواها وبالتالي مساعدة متخذي القرار علي رسم سياسات أفضل للخدمات المرورية وكذلك تقديم خدمة للسائقين للحفاظ علي سياراتهم من التلف. وفي الوقت الراهن تشجعت إحدي شركات البريد الخاصة لشراء ذلك التطبيق الإلكتروني كما تم تطوير البرنامج بإضافة خدمات أخري مثل تحديد أماكن مواقف السيارات والمطاعم والمستشفيات القريبة منك والمسافة التي ستقطعها للوصول الي المكان المراد. ومن الجدير بالذكر أن فريق' حاسب مطب' المكون من محمد طلعت ومدحت داود ومحمد حمدي وعبد الرحمن أسامة قد فاز بالمركز الأول في مسابقة البرمجيات للشركات الناشئة علي مستوي محافظة الإسكندرية كما تأهلوا للمسابقة الأكبر علي مستوي مصر وستعتمد محددات التقييم والتأهل لتمثيل مصر بالمسابقة العالمية للمبرمجين في سان فرانسيسكو علي جودة الابتكار والشريحة العمرية المستفيدة منه وكذلك إمكانية تحقيق عائد مادي منه.