ممدوح الولي
عبد الناصر سلامة
الولايات المتحدة تقود مناورات جوية متعددة الجنسيات في ألاسكا
12 أغسطس 2013
سول ـ وكالات الأنباء‏:‏

أعلنت قوات السلاح الجوي الكورية الجنوبية أمس أن‏6‏ مقاتلات كورية ستشارك في مناورات جوية متعددة الجنسيات تقودها الولايات المتحدة بهدف تعزيز قدرة طياريها في حالات القتال الحقيقي‏.‏


وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية أن تدريبات محاكاة الحرب الجوية ـ وتحمل اسم ريد فلاج أو العلم الأحمر ـ تستضيفها القوات الجوية الأمريكية في المحيط الهادئ, وتنطلق في ولاية ألاسكا اعتبارا من اليوم وحتي يوم الجمعة المقبلة لتدريب طيارين من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان وأستراليا. وفيما لم يصدر بعد أي رد فعل عن الجانب الكوري الشمالي, تتزامن هذه المناورات مع اجتماع مقرر لمسئولي الكوريتين ـ بعد غد ـ لبحث إعادة فتح المجمع الصناعي المشترك الواقع علي الحدود بينهما.

يأتي ذلك في الوقت الذي تنطلق فيه مناورات عسكرية مشتركة بين الولايات المتحدة و كوريا الجنوبية نهاية الأسبوع الجاري. و أعلنت قيادة القوات المشتركة الأمريكية الكورية أن المناورات السنوية المرتقبة ستستغرق11 يوما تنتهي في الثلاثين من الشهر الحالي. و صرح الجنرال جيمس ثورمان قائد القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية, بأن المناورات التي تحمل اسم أولكي حارس الحرية تعد محورية من أجل الحفاظ علي حالة الاستعداد لدي قوات البلدين.

ومن المقرر أن يشارك في المناورات30 ألف جندي أمريكي, غالبيتهم يشكلون قوام القوات الأمريكية المنتشرة في كوريا الجنوبية فضلا عن ثلاثة آلاف آخرين قادمين عبر البحار. ويشارك من الجانب الكوري50 ألف جندي, حسبما ذكرت وكالة يونهاب الكورية. وتعتمد المناورات المرتقبة علي نظام محاكاة عبر الحاسب الآلي, حيث تشارك فيها هذه القوات المشتركة من قواعدها الطبيعية.