ممدوح الولي
عبد الناصر سلامة
مليونية دعم الشرعية تنتصر للسلمية
22 يونيو 2013

شهد أمس مليونية حاشدة مؤيدة للرئيس محمد مرسي‏,‏ وتجمعات أخري محدودة معارضة لجماعة الإخوان ببعض ميادين القاهرة وعدة محافظات‏.‏


ففي ميدان رابعة العدوية بمدينة نصر بالقاهرة, احتشد مئات الآلاف ممن ينتمون إلي أكثر من30 حركة ثورية وشبابية وحزبا وفصيلا إسلاميا, للمشاركة في مليونية نعم للشرعية.. لا للعنف التي دعت إليها جماعة الإخوان, تأييدا للرئيس مرسي ودعما للشرعية والسلمية.

وانتشرت الأعلام المصرية وصور رئيس الجمهورية واللافتات المؤيدة له, كما تعالت الهتافات المطالبة بدعم الشرعية ونبذ العنف, ومواجهة المخربين والبلطجية والنظام السابق وأعوانه, وردد المشاركون هتافات إسلامية إسلامية رغم أنف العلمانية.

وأكد المتظاهرون ضرورة التعبير السلمي عن الرأي, ونبذ العنف, ورفع الغطاء السياسي عمن يريدون جر البلاد إلي دوامة العنف والفوضي, وتفويت الفرصة علي من يستبيحون دماء المصريين ويدمرون مقدرات الوطن, وإعطاء الأجهزة الأمنية فرصة للتعامل مع البلطجية والمجرمين, دون أن يكون بينهم ثوار أو متظاهرون سلميون, وإجراء انتخابات برلمانية مبكرة وتنقية الدستور من المبادئ المخالفة للشريعة الإسلامية.

وقام عدد من المتظاهرين بعمل استعراض لتدريبات الدفاع عن النفس في الحديقة المقابلة لمسجد رابعة العدوية, كما نظم عدد آخر استعراضا لألعاب الكاراتيه ورياضات الكونغ فو, وكمال الأجسام, مرددين شعارات مؤيدة للرئيس.

وأعلن شباب حركة العدل والمساواة عزمهم النزول للشارع في30 يونيو الحالي, في حالة حدوث عنف لحماية مؤسسات الدولة, واتهموا بعض القوي السياسية بمحاولة جر البلاد إلي مستنقع العنف والفوضي.

وفي ميدان التحرير, تجمع عدد من المتظاهرين, ورددوا هتافات مناهضة لجماعة الإخوان, ونصب بعض الشباب خمس خيام بالحديقة الوسطي بالميدان, في إطار الاستعداد لمظاهرات30 يونيو.

وفي الإسكندرية, شهدت ساحة القائد إبراهيم اشتباكات بين مؤيدي الرئيس ومعارضيه, أسفرت عن إصابة ثلاثة أشخاص, بعد مشادات كلامية تحولت إلي رشق بالحجارة, واستخدام الشوم والعصي.

وعلي جانب آخر, دعت حركة أقباط بلا قيود ـ في بيان لها أمس ـ أعضاءها وجموع الأقباط للنزول إلي الشوارع والميادين, والتوجه صوب قصر الاتحادية لإسقاط حكم الإخوان.

وزير الأوقاف يؤكد حرمة دماء المصريين

دعا الدكتور, طلعت عفيفي وزير الأوقاف ـ, ـ في تصريحات صحفية أمس إلي سلمية المظاهرات يوم30 يونيو الحالي, وتعبير المتظاهرين عن مطالبهم, بشكل حضاري, دون اللجوء إلي العنف والتخريب, مؤكدا حرمة الدماء, وضرورة عدم إيذاء المصريين لبعضهم بعضا.

السفارة الأمريكية تحذر رعاياها

حذرت السفارة الأمريكية بالقاهرة, الرعايا الأمريكيين بمصر, من مغبة الوجود في المناطق التي تشهد مظاهرات وأوضحت السفارة, أنه علي الرغم من إعلان أن المظاهرات ستكون سلمية فإن احتمالات العنف قائمة.