الأثنين 30 من ذي الحجة 1434 هــ 4 نوفمبر 2013 السنة 138 العدد 46354

رئيس مجلس الادارة

عمـر سـامي

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

مرسي في قفص مبارك .. المعزول يوافق علي حضور المحاكمة ثم يتراجع .. و يرفض توكيل محامين للدفاع عنه و يردد:انا الرئيس‏

قبيل ساعات من بدء محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي‏,‏ أعلن المستشار نبيل صليب رئيس محكمة استئناف القاهرة أنه تقرر عقد جلسات المحاكمة بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة‏.‏

ويترتب علي هذا القرار محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي في القاعة نفسها التي شهدت محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك, ليدخل مرسي القفص ذاته الذي دخله مبارك ونجلاه.
وكانت الأجهزة الأمنية قد انتهت من الإجراءات التأمينية لبدء محاكمة الرئيس السابق و14 من قيادات جماعة الإخوان بمقر معهد أمناء الشرطة بمنطقة طرة, بتهم قتل المتظاهرين, والشروع في القتل أمام قصر الاتحادية, وذلك قبل نقل مكان المحاكمة.
وأوضح المستشار مدحت إدريس رئيس المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة أن قرار نقل المحاكمة جاء في ضوء قرار وزير العدل بهذا الشأن.
وعقب ذلك عقد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية اجتماعا مساء أمس مع كبار مساعديه ورؤساء القطاعات المعنية بتأمين المحاكمة, لبحث قرار رئيس محكمة استئناف القاهرة تغيير المقر من معهد أمناء الشرطة بطرة إلي مقر أكاديمية الشرطة.
وأكد المتحدث الإعلامي لوزارة الداخلية أن محاور الخطة الأمنية الشاملة التي أعدتها الوزارة لتأمين المحاكمة بمعهد أمناء الشرطة سيتم تطبيقها بأكاديمية الشرطة.
يأتي ذلك وسط توقعات بعدم حضور الرئيس السابق جلسة اليوم, بعد أن أمضي يوم أمس في حالة من التردد, حيث وافق في البداية علي حضور جلسة المحكمة, ثم تراجع عن الموافقة, وطالب بانعقاد مجلس الشعب, وموافقة ثلثي النواب علي المحاكمة كشرط لحضوره.
ورفض مرسي بشدة ـ وفقا لتأكيدات مصادر مطلعة ـ توكيل محامين للدفاع عنه أمام المحكمة, وظل يردد: أنا الرئيس, وبذل المحيطون به محاولات كبيرة طوال يوم أمس لإقناعه بحضور جلسة المحاكمة, كما تم استدعاء مستشار قانوني لإقناعه بذلك, غير أن تلك المحاولات لم تصل إلي نتيجة محددة حتي مساء أمس.
وفي المقابل, بذل عدد من قيادات جماعة الإخوان جهودا كبيرة في الفترة الأخيرة, تركزت علي تحريض المعزول علي عدم حضور المحاكمة, أو الامتثال للقانون.
وتوقعت المصادر عدم حضور مرسي جلسة المحاكمة إذا أصر علي رفضه, واستجاب لتحريض الجماعة.
وفي الوقت الذي أكد فيه مصدر أمني أن تعليمات صدرت لقوات الأمن بالتعامل بشدة مع أي خروج علي القانون, أو اعتداء علي المنشآت, أو محاولة المساس بأمن المواطنين. واصل ما يسمي بـ التحالف الوطني المؤيد للرئيس المعزول دعوته أنصار الإخوان إلي الاحتشاد أمام مقر المحكمة تحت شعار يوم صمود الرئيس. وأعلن التحالف ـ في بيان له ـ أنهم سوف يتوجهون إلي مقر المحاكمة مهما تكن الإجراءات الأمنية, ومهما تكن التضحيات, وأنهم سيبذلون أرواحهم في سبيل ما سموه تحرير الرئيس السابق.
وقد رصدت أجهزة الأمن مخططا إخوانيا لإحداث فوضي عارمة علي مستوي الجمهورية اليوم, وأكد مصدر أمني رفيع المستوي أن أجهزة الأمن ترصد بكل دقة وجدية الدعوات التي تصدر عن عناصر تنظيم الإخوان, وتتابع جميع التحركات والمخططات التي تستهدف تعطيل مرافق الدولة, وإعاقة حركة المرور, والإضرار بمصالح المواطنين.

الرصاص الحي في انتظار أي محاولة لاختراق الأمن
من ناحية اخرى.. كشف اللواء سيد شفيق مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن العام عن أن هناك إجراءات أمنية مشددة اتخذتها وزارة الداخلية لتأمين المنشآت الحيوية قبل محاكمة الرئيس السابق, تشمل تأمين الميادين, خاصة التحرير والنهضة.وحذرت مصادر أمنية من أن أي محاولة لاختراق المنظومة الأمنية الخاصة بالمحاكمة سوف تتم مواجهتها بمنتهي القوة والحسم, والتعامل معها سيكون من خلال إطلاق الرصاص الحي, في إطار الحق القانوني المكفول لعناصر الجيش والشرطة لتأمين البلاد, وحماية الأمن الداخلي خلال الوقت الراهن.
وتشهد اليوم محطات وقطارات السكك الحديدية والمترو استنفارا أمنيا مكثفا لمواجهة أي أعمال عنف وشغب قد تقع بالتزامن مع أولي جلسات المحاكمة.
كما شهد مطار القاهرة تشديدا واسعا للإجراءات التأمينية المتبعة داخله والمنطقة المحيطة به, وداخل وخارج صالات السفر والوصول والأسوار المحيطة به, وإعلانا لحالة الطوارئ بالتزامن مع المحاكمة.
وفي السياق نفسه, شهدت المحافظات تنفيذ خطط أمنية محكمة, لتأمين أقسام ومراكز الشرطة, والمنشآت المهمة, والطرق والمواني.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
خدمة الأخبار العاجلة
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 4
    مجدي سليمl
    2013/11/04 19:11
    2-
    1+

    فاقد الزمن
    مرسي فاقد الزمن يعيش في قترة سابقة انتهت ولكن الزمن توقف عندة ولا يعرف ان فية شعب قام بعزلة وتعطيل دستورة وحل مجلس الشوري بتاع اخو المدام وحتي لا يعرف ان مجلس الشعب اللي بيتكلم عنة اتحل وهو لسة في الحكم لاحول ولا قوة الا باللة
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    مواطن مصرى
    2013/11/04 16:29
    7-
    3+

    الحكم صفر
    لاداعى من الضوضاء المفتعلة فى محاكمة مرسى لانكم تحاكمون انسان غير سوى ومتردد فى قراراتة وغبى ولا يعرف انة فشل فشلا زريعا بعد تجربتة سنة وماترتب على رئاستة الفاشلة ورغم دة كلة يرجع يقول انا الرئيس اكيد مجنون وكل الشعب متوقع منة تصرفات خارجة عن المالوف وبصراحة ينفع عمدة كفر البازنجان وخلصونا من هذة التجربة الفاشلة التى تسىء لمصر وشعبها
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    سامي
    2013/11/04 12:34
    6-
    3+

    الأمن
    إذا استعملت الشرطة الرصاص الحي ، سوف لايتظاهر أحد من الاخوان بعد ذلك ، المهم الاسراع في محاكمة الجميع ولا تأجيل للمحاكمات
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مهندس استشاري / فرج حموده - أديس ابابا - إثيوبيا
    2013/11/04 11:29
    12-
    4+

    لو كان قد عومل من أول يوم كمتهم لما فعل هذا
    الخطأ خطأ من تساهلوا في تطبيق القانون من أول يوم.. حاسبوهم أولا فيجب غرغامه على احترام المحكمة ...
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق