السبت 7 من ذي الحجة 1434 هــ 12 أكتوبر 2013 السنة 138 العدد 46331

رئيس مجلس الادارة

عمـر سـامي

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

انقسامات داخل الإخوان بسبب تعليق الدعوة لاقتحام ميدان التحرير
شباب الجماعة يتهمون "التحالف" بالخيانة ويعلنون رفضهم لمبادراته

كتب ـ محمد عنز - هيثم رخا - إسماعيل جمعة - أحمد إمام‏:‏
في تحول دراماتيكي مفاجئ أعلن ما يسمي التحالف الوطني لدعم الشرعية ـ المكون من عدد من الأحزاب والحركات الموالية لجماعة الإخوان ـ عن تراجعه عن الدعوات التي أطلقها علي مدي الأيام الماضية لأنصارهم لاقتحام ميدان التحرير والاعتصام فيه‏,‏ الأمر الذي تسبب في وجود حالة من الانقسام الشديد داخل صفوف الجماعة.

حتي إن عددا من الحركات التابعة لجناح الشباب داخل التنظيم, أعلن عن عدم استجابته لدعوات التحالف في المستقبل ووصف تحول موقفه من التوجه إلي الميدان بـ الخيانة وأن القيادات باعوا القضية, فيما وصف مراقبون هذا التحول بأن الجماعة تفككت من الداخل وأصبحت بلا تأثير علي أنصارها سواء في الداخل أو في الخارج وتيقنت من أن ممارساتها العنيفة لن تحقق لهم أي تقدم ووصفوا تلك الممارسات بالخسارة الفادحة للجماعة التي فقدت كل التعاطف من الشعب.
وأصدر التحالف فجر أمس بيانا دعا فيه أنصار التنظيم إلي تجنب ميدان التحرير وصلاة العيد في الساحات والميادين المختلفة والاقتصار علي تنظيم وقفات احتجاجية, وبرر التحالف تحول موقفه بأنه جاء استجابة منه لمناشدات الكثيرين من أبناء الأمة المخلصين والعديد من المفكرين والقوي السياسية بتجنب الميادين التي تؤدي إلي إراقة المزيد من الدماء, وأن تقتصر فعاليات الجمعة علي مسيرات قصيرة تنتهي بوقفات احتجاجية.
في المقابل دعا عدد من الحركات الشبابية إلي عدم الانصياع إلي التحالف ـ الذي يمثل أكبر كيان إخواني وواصلت تحركاتها ودعواتها لاقتحام الميدان وتحركت مسيرات يائسة تضم العشرات من أنصارهم من مساجد السلام بمدينة نصر, والعزيز بالله بالزيتون, والمراغي بحلوان, والريان بالمعادي, والاستقامة وخاتم المرسلين والمحروسة بالجيزة, بدت أنها مسيرات عشوائية.
وفي مدينة نصر حاولت مسيرة اختراق حاجز أسلاك شائكة وضعها الجيش لتأمين ميدان رابعة العدوية.. مما اضطر القوات إلي اطلاق طلقات تحذيرية لتفريق المتظاهرين فغيرت المسيرة وجهتها الي شارع عباس العقاد وقطعوا الشارع من الاتجاهين وسط استياء واستهجان من الأهالي.. كما توجهت مسيرة الي كوبري القبة ردد المشاركون فيها هتافات مسيئة للجيش والشرطة والدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق.
بالمقابل توجه عدد كبير من المواطنين إلي ميدان عبد المنعم رياض لمناصرة الجيش والشرطة ورفعوا صور الفريق أول عبد الفتاح السيسي وتوعدوا بالتصدي لأية محاولة إخوانية لدخول الميدان.
من جانبها كثفت قوات الجيش والشرطة وجودها بشكل كبير علي جميع المنافذ المؤدية لميدان التحرير منذ صباح أمس وانتشرت المدرعات والحواجز الحديدية علي جميع مداخل الميدان, وانتشرت فرق خاصة لتفتيش المارة والوافدين إلي الميدان ولم تقم شعائر صلاة الجمعة داخل ساحة الميدان, وامتد الوجود الأمني أمام مبني السفارة الأمريكية, ومحيط مجلس الشعب ترقبا لأي تحركات من جانب الجماعة.
وبالرغم من إغلاق الميدان فإن منطقة وسط البلد شهدت أمس حالة من السيولة المرورية وكذلك كورنيش النيل أمام مبني ماسبيرو من كلا الاتجاهين.
وفي الجيزة سادت حالة من الهدوء في الميادين والشوارع الرئيسية, وأغلقت قوات الجيش والشرطة أمس ميدان النهضة من كل اتجاهاته أمام المارة والسيارات وكثفت من إجراءاتها الأمنية.
بينما وقعت اشتباكات محدودة بين أهالي منطقة المهندسين والإخوان الذين خرجوا في مسيرة من مسجد مصطفي محمود لشارع جامعة الدول وتدخل الأمن لفض الاشتباكات بالغازات المسيلة للدموع, وأوضح مصدر أمني أن الوزارة ستتصدي لأي محاولات للخروج عن القانون, وأن هناك خطة لتأمين ميداني رابعة العدوية والنهضة شملت الدفع بمدرعات وتعزيزات كبيرة لمنع أي محاولة للاعتصام داخلهما من قبل أنصار الرئيس المعزول, كما انتشرت قوات اضافية في محيط مديرية أمن الجيزة القريبة من الميدان, وكذلك قوات لتأمين المنشآت الحيوية بالمنطقة.
من جانبه أشاد حزب النور بالقرار الذي اتخذته قيادة التحالف الوطني لدعم الشرعية بإلغاء دعوته للاحتشاد أمس بميدان التحرير حرصا علي عدم سفك المزيد من الدماء.
وأوضح شريف طه المتحدث باسم الحزب أن التظاهر السلمي رغم كونه حقا مشروعا يجب علي الدولة حمايته ومنع الصدام بين المتظاهرين وبين من يتم وصفهم في الإعلام بالأهالي فإنه ليس حلا للخروج من الأزمة السياسية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
خدمة الأخبار العاجلة
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 12
    EL SEADAWEY
    2013/10/12 12:53
    4-
    5+

    ماذا يريدون
    ماذا يريدون هؤلاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل يردوا عاما اخر من الفشل هل يردوا عاما آخر لاستكمال لبيع البلد هل يردوا عاما آخر لنقل ممتلكات مصر الى غزة عبر الانفاق (مع احترامى الشديد لابناء غزة المحترميين ) ومن خلال المعابر الاعتيادية فوق الارض وليس تحت الارض هل يردوا عاما آخر من البلطجة والسرقات هل يردوا عاما آخر لافتعال ازمات الوقود والكهرباء لدى هل كثيرة جدا ولكن ادعو لمصرنا الحبيبة بالتوفيق وعبور المحنة
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 11
    Fayez Winner
    2013/10/12 12:34
    4-
    5+

    أثبتوا أن ألغَشَم درجات:-
    فبينهم من أدرك أن ما يفعلوه عبط وخيابه ويزيد موقفهم سوءً ومع ذلك ماذالوا فى ألجماعات ومنهم من أدرك أن ما يتقاضاه غير كاف فطالب بزياده وبدلات كبدل للفضيحه أذا ظهر فى ألصور وبدل ألعبط وألغشم أللذان سيلتصقوا به، ومنم من هو غشيم بطبعه وألعبط متأصل فيه ويريد غزو أى مكان ولأن ألغشم درجات وأنواع فلن يتفقوا. ـ ـ ـ ـ ولماذا تصلوا فى ألميادين؟! أتصلون لله أم للكاميرات وألمشاهدين ـ بطلوا.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 10
    محمد الاسيوطي
    2013/10/12 10:18
    3-
    1+

    المسرحية
    بسم الله/تماما مثلما قلت واعتقدت (الخطة تعمل بشكل جيد)
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 9
    ahmed
    2013/10/12 07:44
    6-
    23+

    نعرف عقولكم وتفكيرهم وكنت اتمنى هذه الخطوة من قبل عندما كان لكم بعض المتعاطفين
    لا تقولوا مناشدات رجال سياسة ومفكرين....ولا تقولوا تجنب إراقة الدماء.......نعرفكم جيدا...انتم لا تستمعون إلا لعقولكم الخبيثة......ولا يعنيكم الدماء طالما تحقق اهدافهكم.....كنت اتمنى ان اقول لكم "شكرا لهذه الخطوة للامام" .....لكنها ليست بإرادتكم.....غصب عنكم....اتت التعليمات من التنظيم الدولي......كفى خسائر.......لن تتمكنوا من الحشد......وهم الجزيرة مازال يسيطر عليها......خرافات عزوز سليم مازالت تسيطر عليكم......الحكواتي محمد الجوادي مازالوا يرددون "الحشود الهادرة والملايين بكل الميادين والقرى والنجوع!!!!!!!!!! اي حشود واي ملايين يا كذابين لم يعد احد يقبلكم في الشارع......محاولات اسقاط الفشل أن السيسي والجيش على وشك الانهيار ما هي إلا محاولات لحفظ ماء وجوهكم ........الدولة تسير..... وسوف تستمر.....وانتم لم يعد لكم مكان بيننا...ارحلوا لأحبابكم حماس......
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 8
    مهندس/ حازم بهجت
    2013/10/12 06:52
    3-
    20+

    يا كل شعب مصر أحبوا مصر
    إنني لم ولن أنضم لأي حزب أو جماعة طوال عمري الذي يقترب من الستين لأنني أرى أن أداءها جميعاً دون المستوى الذي يليق بمصر مع يقيني أن هناك بلا شك اجتهاد وإخلاص ومحبة من البعض ، لذا فإنني أود اليوم أن أدعو شعب مصر العظيم بجميع طوائفه أن نحب جميعاً أمنا الغالية مصر ولكن نحبها بالطريقة الصحيحة وليس بطريقة الدبة التي رأت أن وجود ذبابة على وجه صاحبها الذي تحبه قد يؤذيه فألقت عليها حجراً كبيراً لتقتلها ولكنها بالطبع قتلته هو ، أقول هذا لأنني لاحظت في الآونة الأخير وجود دببة كثيرون في المشهد المصري وعليهم أن يراجعوا أنفسهم ويعدلوا مسارهم ، ولتعرف إذا كنت دبة أو لست دبة تخلى عن أي هوى أو مصلحة خاصة ثم ابحث عن الحقيقة وتمسك بها ، وشكراً.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 7
    ahmed - florida
    2013/10/12 03:25
    6-
    16+

    نرحب بالتصرفات الايجابية من الاخوان
    لقد فقد الاخوان اتزانهم في اتخاد القرارات السابقة = ومن الحكمة ان نتقبل الاعتزار منهم واعترافهم بأنهم كانو علي خطأ - بجانب تنفيد القانون لكل من أخطأ منهم او ارتكب جريمة - الا اننا نتسامح مع من لم يجرم ونضمه الي صفوفنا لانهم اولا واخيرا هم ابناأ مصر وجل من لا يخطأ - حفظ الله مصر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 6
    قبطان عادل على محمد