السبت 7 من ذي الحجة 1434 هــ 12 أكتوبر 2013 السنة 138 العدد 46331

رئيس مجلس الادارة

عمـر سـامي

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

البطاطين الصينية تغزو السوق المحلية

كتبت‏-‏ ابتسام سعد‏:‏
تقدم منتجو البطاطين بشكوي جماعية لجهاز مكافحة الدعم والاغراق التابع لوزارة التجارة والصناعة ضد واردات البطاطين من الصين والتي اغرقت السوق المحلية بسلع رديئة وغير مطابقة للمواصفات‏,‏ حيث قدم المنتجون مستندات وفواتير تثبت بيع البطاطين الصينية في مصر بأسعار اقل من أسعار بيعها بالصين‏.‏

وصرح حمدي الطباخ نائب رئيس المجلس التصديري للمفروشات بان الانتاج المحلي يخسر بسبب ظاهرة التهريب والاغراق فمن بين كل3 بطاطين معروضة بالمحال التجارية اثنتان منها مهربة والثالثة انتاج محلي.

وقال ان انتاج مصر من البطاطين يبلغ نحو 3 ملايين بطانية سنويا تغطي غالبية احتياجات السوق المحلية بجانب تصدير نحو 200 الف بطانية كما يمتلك القطاع امكانيات كبيرة لزيادة حجم الانتاج لتغطية كامل الطلب المحلي ومضاعفة الصادرات لـ500 ألف بطانية اذا تم حل اهم مشكلة نواجهها وهي التهريب والاغراق حيث يتميز الانتاج المصري بالجودة العالية التي مكنتنا من الوجود في اسواق تركيا واليونان رغم انهما من الدول الرائدة في هذه الصناعة, ايضا نصدر للأردن ولبنان وسوريا والسعودية ودول شمال افريقيا.

وطالب بإجراءات سريعة لاحكام الرقابة علي المنافذ الجمركية والتصدي للفواتير المضروبة خاصة تزوير بلد المنشأ وإعادة النظر في الاسعار الاسترشادية الحالية التي تعتمد عليها الجمارك عند تقدير الضرائب والرسوم المطلوبة مع اشراك المجلس التصديري في وضعها حيث إنها متدنية للغاية وغير حقيقية, وأكد ان القضاء علي التهريب وتخفيف قيود التصدير في الخارج بجانب حل مشكلة تأخر سداد مستحقات المصدرين من رد ضرائب المبيعات وبرامج مساندة الصادرات سيسهم في زيادة حجم الصادرات المصرية بصورة كبيرة خاصة وان كثيرا من مصانع القطاع لديها شهادات جودة عالمية فيما يتعلق بالطباعة ومواد التعبئة, بجانب ان العدد الاكبر من مصانع البطاطين تنتج بالاعتماد علي التكنولوجيا الاسبانية.

وطالب بتوفير المزيد من الاراضي الصناعية المرفقة بالمدن الجديدة خاصة مدينة السادات لقربها من العمالة التي تتوافر بمنطقة وسط الدلتا لتشجيع مستثمري القطاع علي التوسع وجذب استثمارات جديدة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    أشرف ( مصرى )
    2013/10/12 14:52
    0-
    2+

    المفروض حتى نتقدم قليلا.....
    أن يكون هناك جهات تعطى حق الأستيراد ( كميه تقاس على نسة الأنتاج المحلى ) و( مبلغ يقاس على رصيدنا من العملات الصعبه ) . ويعطى خق الأستيراد بعد دراسه ذكيه من أكثر من جهه حتى لانغرق الأسواق بما لا نحتاج ونصرف عملات صعبه ليست لدينا . حماية الصناعات المحلليه واجب . الله يرحم أيام زمان بعد 1961 .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    زكريا
    2013/10/12 09:50
    0-
    2+

    سيبوا الغلابه يدفوا
    نعم هذا صحيح .. ولكن ما هي اسعار المنتج المصري .. بالطبع الغلابه غير قادرين علي مواجهته .. لان المتجين يحصلون علي اكبر هامش ربح في العالم .. لا ترحموا .. ولا تسيبوا رحمة ربنا .. خلوا الغلابه تشعر بالدفيء .. ولو كان واردا من الصين
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق