السبت 7 من ذي الحجة 1434 هــ 12 أكتوبر 2013 السنة 138 العدد 46331

رئيس مجلس الادارة

عمـر سـامي

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رحيل صوت الجبل الفنان وديع الصافي
الرئيس اللبناني يصف غياب الفنان وديع الصافي بالخسارة الوطنية

كتب: محمد مختار- بيروت -أ ش أ
فقدت الأوساط الفنية العربية الليلة الماضية الفنان اللبناني الكبير وديع الصافي الملقب بـ صوت الجبل والذي توفي عن عمر يناهز‏92‏ عاما داخل مستشفي المنصورية بضواحي بيروت‏.‏

ولد الصافي في24 يوليو1921 واسمه الحقيقي وديع فرنسيس, ويعتبر الصافي وهو ملحن ايضا من عمالقة الطرب في لبنان والعالم العربي. غني وديع الصافي لعديد من الملحنين العرب بينهم محمد عبدالوهاب وللمطرب الراحل أغنية شهيرة هي عظيمة يامصر يا أم النعم.
ومن أشهر الأغنيات التي شدا بها صوت الجبل:علي رمش عيونها, وعلي الله تعود, و موال, الله يرضي عليك يا ابني, دار يا دار.

كما شارك في أكثر من فيلم سينمائي من بينها الخمسة جنيه وغزل البنات. ويحمل وديع الصافي ثلاث جنسيات هي: المصرية والفرنسية والبرازيلية إلي جانب جنسيته اللبنانية التي يفتخر بها ويردد أن الأيام علمته أن ما أعز من الولد إلا البلد.

من ناحية اخرى.. أكد الرئيس اللبناني العماد ميشال سليمان ان غياب الفنان الكبير وديع الصافي خسارة وطنية على مستوى الفن اللبناني التراثي الاصيل.

ونوه ميشال بالمسيرة الطويلة للراحل الكبير الذي غنى للبنان وحمله في قلبه وعقله وضميره إلى اصقاع الارض ولا تزال اغنياته الوطنية صدى لهذا العطاء من جيل الى جيل.

من ناحية ثانية، رأى الرئيس سليمان أن قياس الامور المطروحة من منظار المصلحة الشخصية دون مراعاة المصلحة الوطنية واخذها في الاعتبار سياسيا وحكوميا وأمنيا يساهم في مفاصل عديدة في عرقلة الامور وابقاء الوضع في دائرة المراوحة والانتظار.

وأشار خلال لقائه اليوم وفد حركة التجدد الديمقراطي برئاسة النائب السابق كميل زيادة الى ضرورة الانطلاق من الثوابت الوطنية التي تجمع اللبنانيين وتوحدهم في الحفاظ على وحدتهم واستقرار وطنهم.

ودعا في موازاة ذلك إلى التبصر بعقلانية والنظر بروح عالية إلى المستقبل والعمل على اطلاق عجلة المؤسسات الدستورية لملاقاة المرحلة المقبلة بكل استحقاقاتها وانجازها وفقا للدستور والممارسة الديموقراطية.

واطلع الرئيس سليمان من المدعي العام بالنيابة القاضي سمير حمود على عمل النيابات العامة ومسار بعض الملفات ولاسيما منها ملف شبكة الارهاب التي اوقفها الامن العام وملف متفجرات الضاحية وطرابلس وموضوع شبكة تهريب اللبنانيين الى استراليا بطرق غير
شرعية.

كما اطلع من المدير العام لقوى الا من الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص ورئيس فرع المعلومات العقيد عماد عثمان على الوضع الامني ومسار التحقيقات في متفجرات الضاحية وطرابلس وما تقوم به القوى الامنية لضبط الاوضاع وملاحقة المرتكبين واعتقالهم
واحالتهم الى القضاء المختص.

وتسلم الرئيس سليمان من وفد تحالف الهيئات النسائية برئاسة رئيسة اللجنة الاهلية لمتابعة قضايا المرأة فهيمة شرف الدين مشروع قانون من اجل المساواة بين المرأة والرجل في موضوع منح الجنسية للمتزوجات من اجانب.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 10
    ام عمر
    2013/10/12 12:20
    0-
    1+

    الي الاخ المعلق رقم 7
    عفوا اخي الكريم لم افهم تعليقك واحببت ان افهمه ممكن توضح بعد إذنك ؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
    • الف رحمة ونور
      2013/10/12 15:45
      0-
      0+

      التعليق واضح ومش عاوز اي شرح ، الراجل السواحري بيقول في آخر التعليق ( رحم الله الفنان والمطرب الكبير: وديع الصافي وألهم آله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان ) ، دي بقى فيها اي حاجة عايزه شرح
      التعليق واضح ومش عاوز اي شرح ، الراجل السواحري بيقول في آخر التعليق ( رحم الله الفنان والمطرب الكبير: وديع الصافي وألهم آله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان ) ، دي بقى فيها اي حاجة عايزه شرح
  • 9
    الديوانى
    2013/10/12 09:42
    0-
    1+

    احد أعمدة التراث العربى
    بديع الصافي وصوته العذب سيكون دائماً معنا وفى قلوبنا.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 8
    وجيـــــه نــــــدى
    2013/10/12 08:50
    0-
    8+

    تحيه لروح الفنان الراحل
    تغمده الله برحمته وقد ظل يبذل مجهود كبير فى حياته الفنيه و كما ذكرت الجريده للمتابعين انه شارك فى فيلم غزل البنات - اتمنى ان تتحروا الدقه فى الكتابه - والاستعانه بمن هم صادقين فى سرد التراث - وديع الصافى شارك فى اول افلامه الخمسه جنيه مع المجموعه و لحن ( حبيتك يالبنان ) وكان الفيلم من اخراج حسن حلمى و عرض 24 مايو 1947 \ وكان العمل التالى ( زهرة السوق ) و كانت البطوله لبهيجه حافظ و الاخراج حسين فوزى و عرض 1 يوليو 1947 \ الاستعراض الكبير وكان امام المطربه سميره توفيق ومن اخراج محمد سلمان وكان العرض 10 يوليو 1975 \ رحم الله الفنان واسكنه فسيح جناته \ المؤرخ والباحث فى التراث الفنى وجيــه نـــدى
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 7
    mohammad AL-sawahiri / mohammad daoud ali abdo
    2013/10/12 08:35
    2-
    0+

    مطلع الفجر
    مطلع الفجر بمحكم القول هو غياب ومطلع أو صعود روح البني آدم إلى باريها ولذلك هذا الأمر شيئ ثابت في الحقيقة الثلاثية (مفهومية الله ) وفي الحقيقة الرباعية المستضعفة بإضافة المفهومية الفكرية العقلية للبني آدم .. لاحظ سورة الفجر في القرآن الكريم إستهلالها بكلمة واحدة وهي القسم بالفجر(والفجر).. صعود الروح هو الطمأنة للنفس البشرية ومن تكون ولذلك لاحظ آخر أربع آيات في سورة الفجر.. رحم الله الفنان والمطرب الكبير: وديع الصافي وألهم آله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان / محمد السواحري
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 6
    حسني مسعود
    2013/10/12 05:42
    0-
    3+

    ((((( رحل وترك تراثاً فنياً وانسانياً بديعاً ،، رحل وترك ايقونة ذكراه التي ستحيا معنا ابد الدهر ،، عظيمة يامصر يأرض النعم ،، يامهد الحضارة ،، يابحر الكرم ،، وداعاً لمن جعل الحب لا يبادل الا بحبٍ أكبر )))))
    ((((( كل الدعاء الى الله بالرحمة والمغفرة ،،،، كل الدعاء ان تكون الجنة له منزلا ،،،، خالص العزاء لعائلته وللشعب العربي كله ،،،، وللشعب اللبناني الشقيق ،،،، رحل وترك لنا تراثاً فنياً وانسانياً بديعاً ،،،، رحل وترك لنا ايقونة ذكراه التي ستحيا معنا ابد الدهر ،،،، عظيمة يامصر يأرض النعم ،،،، يامهد الحضارة ،،،، يابحر الكرم ،،،، وداعاً لمن جعل الحب لا يبادل الا بحبٍ أكبر ،،،، وداعاً وديع الصبر ياعيني عليه )))))
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 5
    ممدوح
    2013/10/12 02:06
    0-
    7+

    كيف عمره ٩٢ وولد ١٩٤١ تيجي منين؟
    اخطاء لا تليق بجريدة الأهرام عيب على المراجع اذ كان فيه مراجع
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 4
    ابن البلــــــد .
    2013/10/12 01:24
    0-
    3+

    عظيمة يامصر يا أم النعم .
    يا عينى ع الصبر يا عينى عليه - الله يرضى عليك يا ابنى .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    Tony
    2013/10/11 23:56
    4-
    10+

    ولد وديع الصافي 1921
    ولد وديع فرنسيس الشهير بـ وديع الصافي في نوفمبر/تشرين الثاني 1921
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    ابو العز
    2013/10/11 23:41
    0-
    4+

    ولو ... ولو ....
    قال قبل وفاته بساعات لاهله انه ذاهب عنده بالسما.. سوف تفتقد صوتا عربيا لطالما اسعد الاستماع اليه قلوبنا .. لترقد روحه في سلام ..
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    د.أحمد عبدالصبور الدلجاوي
    2013/10/11 23:07
    0-
    31+

    أخطاء ساذجة
    رحم الله الفقيد والهم أهله الصبر والسلوان، أما كاتب الخبر فسامحه الله ففي بداية الخبر كتب(الفنان اللبناني الكبير وديع الصافي المقلب ) فبدلاً من أن يكتب (الملقب) كتب المقلب، كذلك عملية حسابية بسيطة لا تخطئها العين المجردة كيف يكون عمر من ولد عام 1941 هو 92 سنة في عام 2013 هي 72 سنة وليست 92، عندما نكتب نشك في كل شيء لدرجة أننا نراجع حتى نشك في أننا راجعنا من الأساس، أما ما يكتب في جريدة رسمية قومية مثل الأهرام يجب أن يكتب بعناية ويراجع بدقة أما أن يكون ذلك كذلك فهي بحق مصيبة تحتاج إلى البحث لها عن حل، أنا لا أهتم بالفن ولا بأهله ولكن هذا الرجل له معي ذكريات جميلة منذ صغري لحبي وتعلقي بصوته وكلمات أغانيه وطريقة أدائه.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق