السبت 7 من ذي الحجة 1434 هــ 12 أكتوبر 2013 السنة 138 العدد 46331

رئيس مجلس الادارة

عمـر سـامي

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

مجرد رأى
من مفكرة الأسبوع

1‏ـ ينبغي علي لجنة الخمسين لوضع الدستور تقدير رغبة الجيش في المادة التي تشترط موافقة الجيش علي تعيين وزير الدفاع‏.

فالمسالة ببساطة انه يمكن لأي شخص متنكر في زي مدني الوصول إلي الرئاسة ويعين من يشاء وزيرا للدفاع والوزير سيقوم بتعيين قادة الأفرع والمناطق والجيوش, وبالتالي قد نصل الي وضع يتم فيه محاولة تغيير هوية القوات المسلحة لتتحول من مؤسسة وطنية جامعة إلي ميليشيا خاصة لجماعة أو حزب (عماد الدين حسين نقلا عن مصدر قريب من القوات المسلحة. الشروق).

2ـ دون مبالغة يمكنني القول إننا نواجه اليوم مايفوق تهديد 67 بأدوات وأساليب أشد خطورة تتطلب تكاتف الجميع/ احتفالات أكتوبر العام الماضي خلت فيها المنصة من أبطال حرب اكتوبر وتصدر قتلة الرئيس الراحل أنور السادات بطل الحرب المشهد في الاحتفال/ الإخوان لم يكن لديهم فهم للدولة ولا معني الاحتفال بمناسبة مثل حرب اكتوبر وبالتالي خرج الاحتفال الذي اعدوه بالصورة التي ظهر عليها/ قلت لخيرت الشاطر: انتم عاوزين إيه.. إنتم خربتم البلد وأسأتم للدين وهو يعني ياتحكمونا ياتموتونا/ الوقت غير مناسب لطرح سؤال عن ترشيحي للرياسة وعندما يجيء الوقت فالله غالب علي امره (الفريق السيسي من حديثه إلي ياسر رزق رئيس تحرير المصري اليوم)

3ـ هناك اتجاه غالب داخل اللجنة لتقليص صلاحيات الرئيس وأسوأ شيء أن تاخذ من كل نظام مايميزه وتتصور أنك صنعت نظاما مختلطا, بينما هذا فكر سمك لبن تمرهندي يخرج نظاما مشلولا (عمرو الشوبكي مقرر لجنة نظام الحكم).

4 ـ انا مستعد للقيام بمبادرة وعشرة لمصالحة جميع الأطراف علي الساحة السياسية/ لا أنحاز في مبادرتي لأحد فلا يمكن وأنا في هذه السن أن أعرض سمعتي للتشويه/ قلت لمرسي إنت ماشي في سكة غلط ولا تسمع كلام أعوانك لأنهم لا يعرفون شيئا أما أعوانك الحقيقيون فهم من أعطوك صوتهم (د. احمد كمال ابو المجد. الوطن)

5 ـ نحن سعداء بزيارة وزير خارجية تركيا فمصر هي بلدكم الثاني ولكن من المستحيل ترتيب لقاء مع مرسي (رد مصر علي طلب تركيا زيارة وزيرها لمرسي في محبسه. الشروق).
http://salahmont@ahram.org.eg


لمزيد من مقالات صلاح منتصر

رابط دائم: