الأحد 4 من شوال 1434 هــ 11 أغسطس 2013 السنة 138 العدد 46269

رئيس مجلس الادارة

ممدوح الولي

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

نظام اقتصادي للري باستخدام الخلايا الشمسية

كتب‏:‏ محمد فتحي‏:‏
إبتكار آخر جديد لتوفير نظام ري اقتصادي وفي ذات الوقت يساهم في انخفاض تكلفة الطاقة باستخدام الكهرباء الناتجة من الألواح الشمسية في تطبيقات الري سواء في الأراضي الزراعية أو الصحراوية وذلك بصورة صديقة للبيئة‏.‏

ولقد توصل لهذا الابتكار8 من خريجي كلية الهندسة جامعة طنطا ويقول محمد أبو حمزة أحد أعضاء الفريق البحثي: يتلخص المشروع في صنع نظام كهربي مستقل معزول عن الشبكة معتمدا بشكل كلي علي الطاقة الشمسية, ويستغل أقصي قدر من الطاقة التي توفرها الألواح الشمسية للحصول علي الكفاءة القصوي بدون استخدام بطاريات وذلك لتقليل التكلفة العامة للمشروع. ويختص المشروع بصورة خاصة بأصحاب الأراضي المستصلحة في المناطق الصحراوية حيث إنه يوفر من استخدام السولار. ومن جانب آخر يعتبر هذا المشروع فرصة لنا في العمل في هذا المجال بشكل عام بعد التخرج من الجامعة ولتوفير فرص عمل للشباب.
ولأن الجهد المستمر الناتج من هذه الوحدات الفوتوفولتية منخفض, يتم مضاعفته باستخدام محول رافع للجهد المستمر. ونظرا لاحتياج المحرك لجهد ثلاثي الأوجه يتم استخدام عاكس ثلاثي الأوجه. ولنظام التحكم دور رئيسي في هذا المشروع في تحويل التيار الكهربائي المستمر إلي تيار متردد كما يعمل العاكس علي مضاعفة تشغيل المحرك لمضخة المياه باستخدام طريقة برمجة حديثة, كما يسهم في خفض هدر الطاقة وزيادة كفاءة نظام الري.
ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع حاصل علي دعم أكاديمية البحث العلمي لدعم مشاريع التخرج وقيمته100 ألف جنية لتنفيذ نموذج أولي للتصميم. وسوف ننتهي من تنفيذ المشروع في شهر ديسمبر المقبل. أما أعضاء الفريق البحثي والمسمي'شمس مصر' فهم محمد أبو حمزة و محمد ياسر وعبد الرحمن ومتولي وريهام وأماني ونهال وعنايات بقسم هندسة القوي والآلات الكهربية والمشرف العام عن المشروع هو د.عصام الدين رشاد الأستاذ بكلية الهندسة جامعة طنطا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق