السبت 25 من رمضان 1434 هــ 3 أغسطس 2013 السنة 137 العدد 46261

رئيس مجلس الادارة

ممدوح الولي

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

نبيل فهمى يعلن خطة اعادة هيكلة وزارة الخارجية

كتب : محمود النوبى
أكد وزير الخارجية نبيل فهمي انه انتهي من اجراء ووضع هيكل جديد لوزارة الخارجية جاري تنفيذها، موضحا انها خلاصة عمل عامين وتم فيها البناء على ما قام به وزير الخارجية السابق محمد كامل عمرو

وقال فهمى انه اضاف على خطة اعادة الهيكلة بعض العناصر التي راي انها مهمة .

وأوضح نبيل فهمي في لقاء مع المحررين الدبلوماسيين أمس انه سيتم في اطار هذه الخطة استحداث منصب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار المباشر والتى تشمل كلا من (السودان، جنوب السودان ، فلسطين ، اسرائيل و ليبيا).

وقال نبيل فهمي ان الهدف من هذه الهيكلة تحديث عمل الادارات و الاستفادة من الشباب في ضوء العالم المتغيرة الرؤية للمستقبل و مواكبة الامور بمعدل اسرع ورفع كفاءة الوزارة في ملفات تتعلق بدول الجوار مصر في حاجة لها في الوقت الراهن مع الاهتمام بوحدة الترجمة و دعهمها بحيث تكون ترجمة صحيحة تعكس الواقع بدون اخطاء.

واوضح ان هناك استحداثا لعدد من الادارات الجديدة التى تهتم بالتكنولوجيا و الابتكار و الطاقة وقال ان هناك حاجة لتنشيط دور مصر فى افريقيا وتجاه عملية السلام فى الشرق الاوسط .. وقال فهمى اننا نريد استعادة دورنا فى افريقيا واقامة وحدة لعملية السلام فى الشرق الاوسط وذلك فى اطار عمل مساعد الوزير لدول الجوار

 واضاف ان ذلك ينعكس بشكل عملي علي اداء الوزارة في المرحلة القادمة لتستعيد دورها بمواقف عملية من منظور مهني لتحقيق مصالح محددة واستنادا لواقعنا الطبيعي.

وذكر فهمي ان الهيكلة الجديدة تتضمن 13 مساعدا للوزير بدلا من 16 مساعدا في الوقت الراهن و سننتظر الي حين انتهاء فترة عملهم حتي يتم تنشيط الهيكل الجديد.

واشار الي ان الهيكلة الجديدة اعدت علي اساس قطاعات العمل و ليس علي افراد و .. اساسها تمكين الشباب بشكل مباشر في عمل الوزراة و اتخاذ القرار.

وقال فهمى ان باب مكتبه مفتوح للاقتراحات من قبل اعضاء السلك الدبلوماسي من داخل الوزراة او خارجها

وقال الوزير انه تم استحداث منصب جديد في الوزارة و هو منصب نائب وزير الخارجية لشئون المصريين في الخارج و لا يركز عمله علي رعاية المصريين في الخارج فقط و انما يعمل علي تنمية العلاقات مع الجاليات المصرية في الخارج ورفع كفاءة الوزراة و تقديم اقتراحات لتطوير هذه العلاقة.

وقام الوزير نبيل فهمى خلال اللقاء بطرح افكار جديدة تتمشى مع الروح الثورية والتي تم التعبير عنها وقال فهمي انه يشجع الجميع في المشاركة في قرارات وزير الخارجية .. وان اول خطوة اتخذها في هذا الاطار هو الاعتماد علي الشفافية في الفرص المتاحة للوظائف للعمل داخل الوزراة .

وشدد على ان كل وظيفة في وزارة الخارجية وفى الخارج سيتم اعلانها للجميع و ستكون متاحة لاي عضو يتقدم لهذه الوظيفة مع الاخذ في الاعتبار التنسيق بين ادارة السلك و القطاع المعني.

واشار الوزير الي اهمية دور التخطيط السياسي و الازمات في وزارة الخارجية و التي سيتم الاعتماد عليها بشكل مختلف حيث يتم التخطيط للمستقبل وهو ما لم نعتاد عليه مشيرا الى ان الادارة المعنية بهذا الامر تحتاج الي امكانيات سيتم توفيرها.

وردا علي سؤال حول استحداث وحدات جديدة ليس لها علاقة بوزارة الخارجية مثل الطاقة و الابتكار و التكنولوجيا

قال فهمي  انه عندما تحدث عن  الابتكار و التكنولوجيا و النقل وذلك لانه يتحدث عن شكل منطقة في عام 2030 اذن فمن الطبيعي ان اتابع اشياء معينة نري انها ثؤثر في تشكيل المنطقة بشكل عام، مضيفا انه يري ان التمكنولوجيا تؤثر اكثر من غيرها علي قوة الدولة او ضعفها مستقبلا و تساعد في موقفنا التفاوضي مع الدول التي تمتلك هذه التكنولوجيا و ندعم مصر.

وكشف فهمي عن افكارا سيتم تطبيقها قريبا وهي تشكيل مجموعات عمل داخل الوزارة تضم دبلوماسيين من داخل الوزارة و خارجها تكون لها مهمات محددة و تضع سياسيات و لها منسق و سنعلن عن كل مجموعة في حينها .

واشار الي من ضمن احتياجات الوزارة الفعلية حتى الان هو ترقية الافراد حسب الانجاز و الكفاءة المهنية .

وعن اذا ما كانت الهيكلة ستتضمن تغييرات في الحركة الدبلوماسية العامة لنقل السفراء للخارج في ضوء ان هناك حركتين تمت بعد الثورة بهما مشاكل كثيرة ، قال انه بشان الحركة تم اصدار حركة تكميلية لتصحيح وضع جاء بعد تشاور مع وزير الخارجية الاسبق محمد كامل عمرو و نتيجة اعتذارات بعض الافراد   و لذلك تم التغيير في نطاق ضيق.

 وردا علي سؤال حول الانتقادات التي وجهت الي وزارة الخارجية بسبب عدم  قيام وزيرها بجولات في الخارج لتوضيح حقيقة ما حدث في ثورة 30 يناير , اكد وزير الخارجية نبيل فهمي : أن الحدث في مصر وبقدر ما كان علينا نقل الرسائلوشرحها , كان علينا ان نختار هل هذا يتم بفعالية أكثر من خلال التنقل لبلد أو يتم بمخاطبة دول العالم من موقع الحدث , موضحا ان الحدث في مصر وهو سريع من ساعة لساعة , وزارة الخارجية المصرية عليها دور كبير في هذا .

وأشار نبيل فهمي الي انه قام بإجراء حوالي 20 حوار صحفي في أقل من أسبوعين كما أجري اتصالات بـ 20 وزير للخارجية .

وقال " لو حاولت أن أقوم بجولة لنصف هذه الدول لم اكن استطيع القيام بها خلال أسبوعين , مضيفا " أن عددا كبيرا من وزراء الخارجية كانوا يرغبون في زيارة القاهرة مثل وزير الخارجية الالماني ووزير الخارجية الاريتري وكاثرين آشتون ووزير خارجية الامارات ونائب وزير الخارجية الامريكي وليام بيرنز , موضحا أنه أجري اتصالات أكثر من  مع وزراء خارجية السعودية والامارات والسودان وفلسطين .

وأوضح نبيل فهمي أنه كان الاكثر فائدة والاكثر فعالية التحدث مع المسؤولين ومخاطبة الاعلام من داخل مصر عن التجول في الخارج , مشيرا ان التجول في الخارج يعطي رسالة للداخل في مصر اننا نقوم بنشاط في الخارج وهذا مطلوب ولكن النتيجة أوقع لو ان وزير الخارجية يعمل من داخل مصر في هذا الظرف لأن عليه كل لحظة شرح أي تطور جديد يحدث في مصر .

وقال " ان قرار العمل من داخل مصر وليس القيام بجولات خارجية  كان قرارا مبنيا علي تقييم ما هو أكثر فعالية .

وأضاف ان هناك ازمة في الخارج وهذا موجود وأن هناك جهودا تبذل من قبل وزارة الخارجية والدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية وهذا موجود أيضا .

وتابع ": نحن تفاعلنا مع الازمة بالأسلوب التقليدي المصري , كنا نحاول الوصول الي كل ساحة في الخارج ,ولو لجأنا للسفر ما كنا نصل الي ما حققناه من نتائج .

وأشار وزير الخارجية الي انه يوم قيامه بحلف اليمين كان له مقال في جريدة النيويورك تايمز , لافتا الي انه من حق الرأي العام المصري ان يطلب المزيد وعلينا ان نحقق له هذا الامر .

وقال " يجب ان نكون مستعدين مؤسسيا للأزمات قبل حدوثها وليس ان نبحث عن نبيل فهمي او الدكتور البرادعي أوالدكتور حازم الببلاوي  " .

وأشار وزير الخارجية نبيل فهمي الي أنه طلب من كل قطاعات الوزارة إعادة تقييم علاقاتنا مع كل دول العالم , وقال " هذا لا يعني أننا سنقطع علاقاتنا مع دول معينة أو نستأنف العلاقات مع دول أخري , مشددا علي أن ما سيحكمة هو مصلحة مصر فقط .

وحول المساواة داخل الوزارة والعدالة فى ترشيحات الحركة الدبلوماسية فى الخارج والالتزام بالاقدميات وتوزيع المكافأت بعدالة .. قال وزير الخارجية نبيل فهمى أنه سوف يستفيد من كل الكفاءات الموجودة فى الوزارة فيمكن الاستفادة من أحد الكفاءات فى القطاع الافريقى فى قضية أو موضوع إقتصادى على سبيل المثال مؤكداً أنه سيفتح باب المشاركة بالمبادرة .

وأضاف نبيل فهمى ان الاقدمية وحدها لاتكفى ولابد أن نضع نظاما يساوى بين فرص الناس وحقوقهم وعليهم أن يجتهدوا فى تنافس مشروع على أساس المساواة نرى من يستطيع الانجاز وبدون شك الاقدمية مهم ولكن الكفاءة مهمة جداً.

ورداً على سؤال حول تقييم وزارة الخارجية للعلاقات المصرية مع أمريكا وكل دول العالم .. قال الوزير أنه طلب من كل قطاعات الوزارة إعادة تقييم علاقات مصر مع كل دول العالم وما هو المطلوب فى هذه العلاقة خلال المرحلة المقبلة ، وأشار الى أن ما ينطبق مع أمريكا سوف ينطبق مع كل دول العالم وليس معنى ذلك أنه سيتم قطع علاقات أو سيتم إستئناف علاقات ولكن لابد أولا من إعادة التقييم وهذا ينطبق على الجميع من أصغر الى أكبر دولة فى العالم  .

وقال أن مايحكم عمل وزارة الخارجية هو المصلحة المصرية العليا فقط وأسلوب تحقيق ذلك حسب تقييم الاوضاع فى الساحة الدولية والمنطقة .

وحول ماتقوم قناة الجزيرة من حملة شرسة مخالفة للواقع لما يحدث فى 30 يونيو ومابعدها .. أكد وزير الخارجية أن مصر أكدت لهم أكثر من مرة لقناة الجزيرة أن البث الخاص بهم غير مهنى ، وقال أن هناك حملة ضد مصر من قناة الجزيرة وغيرها من القنوات ومصر لاتملك الا الرد علي ذلك ومواجهته بمعلومات أدق وأسرع واكثر .

وأضاف ان وزارة الخارجية حاولت سد فراغ كان موجودا بالفعل ولابد ان نبنى مؤسسات تستطيع ان تعمل فى هذا المجال بشكل مستمر.. وقال ان هناك تغييرا خلال الاسبوعيين الماضيين للرؤية فى الخارج بعض الشئ والتوجه السلبى الكامل إنخفض .

وقال أن مصر لاتستطيع أن تجبر أى قناة فضائية أن تبث أشياء.. فالجميع لابد أن يراعى المهنية وينقل الحقيقة وأشار الى أنه لابد من عمل إدارة أزمات وتفعيل التعاون بين وزارة الاعلام والهيئة العامة للإستعلامات وبعض الوزارت الاخرى .

وأكد ان باب الخارجية مفتوح للإستفادة من كل الخبرات المصرية فى أى موضوع أو قضية تهم الشان المصرى  .

ورداً على سؤال حول خطة الوزير لتفعيل مشروع رعاية المصريين فى الخارج قال نبيل فهمى ان الخارجية تعد أول وزارة فى العالم تتبرع بمبلغ مالى من ميزانيتها لهيئة لم تشكل بعد وأضاف أنه أعلن من قبل أن الوزارة ستتبرع بمبلغ 6 ملايين جنية لهيئة رعاية المصريين فى الخارج عند تشكيلها وأشار الى أنه على قناعة كاملة بضرورة رعاية المصريين المغتربين وقال انه جارى التنسيق مع مؤسسات الدولة ومناقشة التفاصيل .

اضاف أن الخارجية ملتزمة أى كان الاسلوب أو الالية ستدعم موقف المصريين فى الخارج الغير قادرين على التعامل مع الظروف التى يتعرضون لها .

واشار الوزير نبيل فهمى الى أن الخارجية ستتعامل مع المواطنين فى الخارج كمواطنين مصريين بصرف النظر عن إنتماءاتهم ولن يتم التمييز بين مصرى وأخر إطلاقا ..وحتى المصرى المذنب سوف تسعى الوزارة لضمان حقوقه وفقا للقوانين المطبقة فى البلد المقيم بها .

وقال الوزير أن هناك مسئولية على الخارجية توفير الخدمة وحماية المواطن مشيرا الى أنه يريد أن ينشىء علاقة إيجابية بين المصريين فى الخارج والسفارات والبعثات الدبلوماسية المصرية .

وأضاف أن  الخارجية تسعى لتشكيل الهيكل المؤسسى لهيئة رعاية المصريين فى الخارج وهناك توافق داخل الحكومة المصرية على ذلك .. ولكن لابد من وجود بعض الاجراءات والتشريعات فى ظل عدم وجود برلمان .

وقال نبيل فهمى أن نائب وزير الخارجية للشئون الافريقية سيظل كما هو وسيتم تعيين مساعد للشئون الافريقية ومساعد وزير لشئون مياة النيل .

وأضاف أنه سيتم إنشاء وحدة بالوزارة لإدارة الازمات وسوف تستفيد من إمكانيات الوزارة وإتصالاتها حسب طبيعة الازمة .

وكشف الوزير أنه سوف يتلقى اليوم الاحد مع وفد لجنة الحكماء الافارقة برئاسة ألفا عمر كونارى رئيس مالى الاسبق وذلك قبل عودتهم الى أديس أبابا وتقديم تقرير الى مجلس السلم والامن الافريقى ، وأشار الوزير الى أن ردود الفعل التى جاءت حتى الان من جولات المبعوثين المصريين بالدول الافريقية إلى حد كبير إيجابية ولابد الا نستبق الامور .

وحول الإنتقادات التى وجهت لإرسال مبعوثين للدول الافريقية قبل أن تستقر الاوضاع فى مصر .. قال نبيل فهمى أن وزير الخارجية السابق قرر إرسال مبعوثين للدول الافريقية لشرح حقيقة ماحدث فى 30 يونيو وخاصة بعد قرار تعليق عضوية مصر فى أنشطة الاتحاد الافريقى مضيفا أن هناك من إنتقد وأيد إرسال المبعوثين ولكنى أؤيد ما حدث "وإن شاء الله مع الوقت سيثبت أن هذا القرار كان سليم ونوصل لنتيجة جيدة .. ومن الافضل بكثير أن نتعامل مع الحالة فى لحظتها على أن نترك الموضوع يستقر ".

وحول ما فعله النظام السابق مع سفير مصر بروما و هل سيتم تصحيح ما حدث ، قال فهمي أنه ألتقى بالسفير محمد فريد منيب سفير مصر السابق فى روما مشيرا الى أن أسلوب التعامل مع حالته مرحلة لاحقة وما صدر الاسبوع الماضى من حركة دبلوماسية محدودة إرتبط فقط بأربع دول نتيجة الاعتذار عن القيام بالمهمة ولم تكن حركة شملة تسمح بإعادة ترتيب الاولويات وقال أنه سيتم بحث كل الشكاوى بدقة .

وأضاف الوزير أنه يعطى أهمية لأى شكوى وكل ما ظهر ونشر فى الاعلام تم التحقيق فيه وهناك مؤسسة تراجع المعلومات ونتحرك على أساس قرائن واضحة ..

وقال أنه صدرت حركة دبلوماسية وقت الرئيس الاسبق و المجلس العسكرى والحركة الماضية هى التى صدرت فى ظل نظام الرئيس السابق محمد مرسى .. ومع ذلك يتم التحقيق فى كل ذلك وسيأخذ كل سفير حقة .

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق