الخميس 29 من جمادي الآخرة 1434 هــ 9 مايو 2013 السنة 137 العدد 46175

رئيس مجلس الادارة

ممدوح الولي

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

شيخ الأزهر يوافق علي تعديل لائحة انتخاب رئيس الجامعة

كتب‏-‏ عصام هاشم ومروة البشير‏:‏
استجابة لرغبة بعض أساتذة جامعة الأزهر أحال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب‏,‏ شيخ الأزهر الشريف‏,‏ قواعد انتخاب رئيس جامعة الأزهر إلي مجلس الجامعة لإبداء الرأي فيها‏..

 تمهيدا لإعادة عرضها علي المجلس الأعلي للأزهر, وذلك بعد مطالبة أعضاء المجلس في اجتماعهم الأخير, برئاسة الدكتور أسامة العبد, أن يضع مجلس الجامعة تلك الضوابط.وأكد الطيب خلال استقباله عددا من أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب جامعة الأزهر, إن المجلس الأعلي للأزهر رفض مطالبهم بأن يكون المجمع الانتخابي بالانتخاب. ورحب الطيب, بتعديل لائحة انتخاب رئيس الجامعة ليتم اختياره من خلال مجمع انتخابي يمثل جميع الأساتذة وأحال الإمام الأكبر مطالب الأساتذة.
وأصدر الطيب توجيهات للجنة المشكلة بقرار من المجلس الأعلي للأزهر, لوضع ضوابط وقواعد انتخاب رئيس الجامعة, بالنظر في الطلب المقدم له من قبل أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب, طالبوا فيه أن يكون أعضاء المجمع الانتخابي منتخبين من أعضاء هيئة التدريس بالكليات ومعبرين عنهم وعن آرائهم, حيث إن القواعد التي وضعتها اللجنة كانت تقضي بانتخاب رئيس الجامعة من قبل مجمع انتخابي يتكون من ممثلين لكل كلية, إضافة إلي عميد الكلية أو القائم بأعمال العميد, إذا كان علي درجة أستاذ.
من جانبه أكد الدكتور اسامة العبد رئيس جامعة الأزهر أن وضع ضوابط ومعايير وآلية الانتخاب علي منصب رئيس الجامعة حق أصيل لمجلس الجامعة وليس المجلس الأعلي للأزهر.
جاء ذلك خلاله استقباله أمس, وفدا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة, لإحاطتهم بالخطوات التي سيتبعها مجلس الجامعة نحو إجراء انتخابات حول منصب رئيس الجامعة, وكيفية وضع ضوابط ومعايير انتخاب رئيس الجامعة.
وقال الدكتور مدحت رمضان الأستاذ بطب الأزهر, أحد ممثلي أعضاء هيئة التدريس في لقاء رئيس الجامعة, إن الدكتور أسامة العبد قرر إجراء استبيان في جميع مجالس كليات الجامعة حول المعايير والضوابط المقترحة لانتخاب رئيس الجامعة من خلال الاستهداء بالنموذجين المعدين حاليا لذلك, وهما النموذج الذي أعده المجلس الأعلي للأزهر, والثاني النموذج الذي اتبعه المجلس الأعلي للجامعات.
وأوضح رئيس الجامعة أنه بعد الانتهاء من الاستبيان واختيار النموذج الذي يميل إلي تطبيقه معظم أعضاء هيئة التدريس بالجامعة, سيتم تقديمه لمجلس الجامعة لإقراره في غضون أسبوعين.
وكان العشرات من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر, قد اعتصموا علي مدار اليومين الماضيين داخل مشيخة الأزهر, احتجاجا علي ما اعتبروه تضاربا وغموضا اكتنف عملية انتخاب منصب رئيس الجامعة.
ومن المتوقع تأجيل انتخابات رئاسة جامعة الأزهر, وسيظل الدكتور أسامة العبد رئيسا للجامعة حتي نهاية فترة ولايته بنهاية الموسم الدراسي لعام2014, وذلك بعد أن تقدم بالطعن علي قرار المجلس الأعلي الأزهر, الصادر يوم3 إبريل بفتح باب الترشح علي مقعد رئيس الجامعة, أمام لجنة الفتوي والتشريع بمجلس الدولة, مطالبا بعدم إجراء الانتخابات والتمسك بأحقيته في رئاسة الجامعة, بالإضافة لاقتراب موعد الامتحانات. وتمثل الكليات التي لا يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها علي مائة عضو إضافة إلي العميد من أقدم أستاذ عامل, وأقدم أستاذ متفرغ ثلاثة ممثلين وفي حالة التساوي في الأقدمية يقدم الأكبر سناوبالنسبة للكليات التي يزيد عدد أعضاء هيئة التدريس فيها علي مائة عضو إضافة إلي العميد يمثلها اثنان من أقدم الأساتذة العاملين, واثنان من أقدم الأساتذة المتفرغين, ويضم خمسة ممثلين, وفي حالة عدم وجود أحد من أصحاب الصفات السابقة بالكلية يسقط الممثل لهذه الدرجة من قائمة ممثلي الكلية, ولا يستعاض عنها بآخر. ويصدر بتشكيل المجمع الانتخابي وفقا لما تقدم قرار من المجلس الأعلي للأزهر, وتكون العضوية به لمدة عامين جامعيين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق