السبت 24 من جمادي الآخرة 1434 هــ 4 مايو 2013 السنة 137 العدد 46170
ممدوح الولي
عبد الناصر سلامة
لغــز تسمم طلاب الأزهر أمام النيابة
إشراف‏:‏ مريد صبحي - متابعة‏-‏ ناجي الجرجاوي وفاطمة الدسوقي‏:‏
تسمم طلاب جامعة الأزهر للمرة الثانية في أقل من شهر أثار الجدل والتساؤلات حتي أطلق عليه البعض بـالتسمم السياسي في إشارة للنيل من مؤسسة الأزهر العريقة وتشويه صورة القائمين عليها.

ولكن يظل هذا مجرد تكهنات حتي تكشف التحقيقات المتورطين فيه وتقديمهم للعدالة ولكن تظل مسألة اقتحام بعض الطلاب مطعم المدينة الجامعية بالأزهر والاعتداء علي العاملين به, وكشف أغطية أواني الطهي مسألة تثير الشك وخاصة مع ضبط كراتين تونة بعد هذه الواقعة بيومين دخيلة علي طعام المدينة الجامعية وهل هذا كان مصادفة أم بترتيب وتخطيط مسبق ومدبر؟
بدأ فريق من نيابة مدينة نصر الكلية بإجراء التحقيقات برئاسة المستشار مصطفي خاطر المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة وانتقلوا الي المستشفيات لسؤال المصابين وتشكيل لجان من وزارة الصحة لفحص عينات من الاطعمة التي تناولها الطلاب وتحليل عينات من قيء واسهال الطلبة المصابين وسارت التحقيقات في طريقها المعتاد, وكانت المفاجأة في التحقيقات عندما تقدم رئيس قسم التغذية بالمدينة الجامعية بمذكرة الي نائب رئيس الجامعة مضمونها ان ما يقرب من مائة طالب وطالبة من جامعة الأزهر اقتحموا مطبخ المدينة الجامعية قبل حادث التسمم بساعات وتعدوا بالسب علي عمال المطبخ وكان بحوزتهم ثلاث كاميرات فيديو صوروا أواني الطهي والعمال وكشفوا اغطية أواني الطعام الذي كان سيتم تقديمه للطلاب وقاموا بتصويره والعبث فيه ولاذوا بالفرار وفي صباح اليوم التالي توجه رئيس قسم التغذية لقسم ثان مدينة نصز وقدم صورة من المذكرة التي قدمها لنائب رئيس الجامعة لإخلاء مسئوليته وأمام محمد البشلاوي رئيس نيابة مدينة نصر الكلية اكد ما ذكره واضاف ان الطلاب والطالبات كسروا ابواب ونوافذ المطبخ عندما رفض العمال السماح لهم بالدخول وبسبب خشيتهم منهم فتحوا لهم الأبواب وانهال الطلاب علي العمال والطباخين سبا وبسؤاله عن كيفية دخول فتيات مطبخ المدينة الجامعية المخصصة للطلاب أوضح ان ذلك من مسئولية أمن الجامعة وهذا يرجع الي تقصيرهم واخلالهم بواجبات وظيفتهم وبسؤاله عن سبب تأكده ان هؤلاء المقتحمين من طلاب جامعة الأزهر أوضح انهم كانوا يلبسون الشباشب في اقدامهم ويرتدون ملابس منزلية من ترنجات وغيرها واضاف أن من بين الطلبة شابا كان يصيح في العمال والطباخين انه احمد عبد الرحمن رئيس اتحاد طلاب جامعات مصر وانه حضر وزملاؤه لمعاينة مطبخ المدينة الجامعية بعد حادث التسمم الأول. ولم تجد النيابة امامها سبيلا سوي تكليف المباحث بعمل التحريات فقد تتوصل إلي شخصية الجناة!
سارت التحقيقات في طريقها حتي ظهر لغز جديد وهو بلاغ تلقاه مأمور قسم ثان مدينة نصر من كبير الاخصائيين الاجتماعيين في المدينة الجامعية وعامل بالمدينة يفيد انهما في اثناء الفترة الليلية فوجئا بثلاثة من طلاب المدينة الجامعية بحوزتهم ثلاث كراتين معبأة بـ105 علب تونة من انواع مختلفة غير الانواع التي يتم تقديمها لطلبة المدينة وكانوا في طريقهم لمطبخ المدينة الجامعية لوضع الكراتين بداخله وعندما سألهم الاخصائي عن هذه الكراتين وسبب توجههم بها لمطبخ المدينة انهالوا عليه سبا مما دفعه الي تحرير محضر بالواقعة لإخلاء مسئوليته.
وبإخطار محمد سعد رئيس نيابة الاموال العامة بشرق القاهرة ارسل مأمورية من قسم شرطة مدينة نصر لضبط كراتين التونة وتم ضبطها والتحفظ عليها وداخل النيابة لإرسال عينات منها الي المعامل المركزية بوزارة الصحة للتأكد من صلاحيتها وأقر محمود الصاوي رئيس نيابة قسم ثان مدينة نصر باستدعاء كبير الاخصائيين الاجتماعيين وزميله العامل لسؤالهما وقد استمع كل من المستشارين محمد سعد مدير نيابة الأموال العامة ومحمود الصاوي رئيس نيابة مدينة نصر الي اقوال رئيس المدينة الجامعية محمد احمد ابراهيم ومدير ادارة التغذية في المدن الجامعية وائل عبدالفتاح صابر حيث جاءت اقوالهما متشابهة واجمعا علي انه بعد واقعة التسمم الاولي بالأزهر تغيرت لجنة الاطعمة بلجنة جديدة وكانت تتولي فحص الأطعمة كل يوم بدقة واستبعدا ان يحدث تلوث من الموردين واضافا في أقوالهما امام النيابة باشراف المستشار محمد البشلاوي رئيس نيابة الكلية انه خلال الفترة القليلة الماضية كان هناك فحص دوري من مديرية الصحة بلجنة من وزارة الصحة فحصت الاغذية عشوائيا وتبين ان الفحص سليم وخال من أي ميكروبات كما قامت لجنة من مرفق مياه الشرب واساتذة كلية العلوم بفحص مياه الشرب ووجدت سليمة تماما.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 6
    على مسطفى
    2013/05/04 11:11
    0-
    3+

    النفاق
    المأله ليس فيها لغز هم الخونه المتأسبمين
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 5
    م. صابر
    2013/05/04 07:29
    0-
    1+

    محاولة تشتيت الانتباه وحرب المحامين الصغار مفضوحة
    لايصح ماجاء فى رقم ١ باى حال، فللمعلم التبجيل والاحترام وفضيلة الشيخ الاكبر للجامع الازهر له الاحترام والتبجيل ! ويقول المثل من ليس له كبير يشترى له كبير ! وكما يظهر التقرير الخبرى هناك محاولة لتشتيت الانتباه ففى حين شهد مسؤولو اتحاد الطلبة انهم صوروا المطبخ ويذكر الخبر هنا انهم كانوا مائة طالب! وهم ذكروا انهم فتحوا الآنية لإظهار حالتها فعلا وهذا لاصلة له بمحاولة عكس الواقعة وجعلها هى سبب ما ذهب الطلبة للكشف عنه! اما ذهاب ٢ من الطلبة او من البشر أيا كانوا بكرتونتين الى المطبخ فهذا جزء مفتعل بوضوح لمحاولة تشتيت الانتباه لانه اولا لادليل على انهما طلبة ولا انهما من الازهر! وحتى لو ثبت انهما ١- من الطلبة و٢- من الازهر فلاتزال الحاجة الى إثبات ان لهما صلة باتحاد الطلبة! مسالة التوجه لعمل محضر فى الحالتين يؤكد غرض تشتيت الانتباه لعجز المسئولين عن إصلاح الوضع بعد إغلاق المطعم أسبوعين وسعى الاتحاد الى إبراز هذا الوضع! ان عدم تنفيذ قرارات المجلس الاعلى للازهر يعنى ان المسالة تخرج عن حيز الانضباط المؤسسى الى منازعة المسئولين الأدنى للمسئولين الاعلى فى جامعة الازهر! الرجا ان تتمكن المعامل من تقد
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 4
    راى
    2013/05/04 07:00
    0-
    25+

    يجب قطع دابر الأمر ووقف التغدية فى المدن الجامعية وتقتصر على الإقامة فقط
    التغدية ياسادة سلسلة من السرقات وفى النهاية لايصل للطالب أكثر من 20% ممايستحقه فضلا عن أردأ الأصناف وإنتهاء الصلاحية وصولا للبيض الفاسد والفول المسوس،،الدولة تدفع دعما لطالب المدينة الجامعية لايقل عن 700 ج شهريا وتلتهم معظم موازنات الجامعات ولايتبقى شئ للعلم كما لايشعر الطالب بهدا الدعم من جراء النهب والسرقة
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    مخمــود
    2013/05/04 06:44
    0-
    1+

    فى أى قرن نعيش؟
    من السهل جدا ( في حالات التسمم ) عمل تحليل للعينات وأخذ عينات من المطبخ ومن مخزن المواد الغذائيه بالجامعه وعمل تحليلات بالمعامل وأكتشاف عما اذا كان بها سم او تستخدم بعد تاريخ صلاحية استعمالها أو عدم وجود نظافه بالمطبخ .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    مصري حر
    2013/05/04 04:57
    1-
    0+

    وصحيت من النوم امتى؟؟؟
    يا بش احترموا عقولنا ( الله يهديكم يا يهدكم) حسنا الله ونعم الوكيل
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    Sahar Abdo
    2013/05/04 03:16
    15-
    2+

    لا حلوه
    كمان هتجبوها فى الطلبه فى الاخر وان هما اللى عملو المسلسل ده عشان يشيلوا شيخ الازهر ورئيس الجامعه والحكايه الحمضانه دى...الله يخربيت شيخ الازهر على رئيس الجامعه على كل مسؤل مقصر فى حقنا..حسبى الله ونعم الوكيل
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق