الأثنين 20 من جمادي الاول 1434 هــ 1 أبريل 2013 السنة 137 العدد 46137

رئيس مجلس الادارة

ممدوح الولي

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

رئيس التحرير

عبد الناصر سلامة

النقل تفتتح مزلقانات متطورة‏..‏ والزراعة توفر السولار لمزارعي القمح

وزير النقل خلال افتتاحه 4 مزلقانات
في نشاط ميداني ملحوظ أمس لوزراء حكومة الدكتور هشام قنديل‏,‏ لمواجهة المشكلات التي يعانيها المواطنون علي أرض الواقع‏,‏ وبعيدا عن المكاتب‏,‏ توجه وزير النقل إلي محافظتي القليوبية والمنوفية لافتتاح مزلقانات متطورة.

وانتقل وزير المرافق إلي الإسماعيلية وبورسعيد لافتتاح توسعات في محطات الصرف الصحي, بينما بدأت وزارة الزراعة جهودها لتوفير السولار اللازم لاحتياجات حصاد محصول القمح هذا العام, ولتنفيذ مشروع دولي لتحسين قدرة15 قرية في خمس محافظات علي مواجهة آثار التغيرات المناخية, وشارك وزيرا الإسكان والبحث العلمي في ورشة عمل لمناقشة تنمية المناطق الساحلية.
فقد افتتح الدكتور حاتم عبداللطيف وزير النقل4 مزلقانات بعد تطويرها أوتوماتيكيا ومدنيا بمحافظتي القليوبية والمنوفية, في إطار خطة الوزارة للانتهاء من تطوير المزلقانات الأكثر خطورة خلال هذا العام, حرصا علي أرواح المواطنين وعدم تكرار وقوع حوادث القطارات.
وأشار الوزير إلي أن أعمال التجديد تكلفت نحو8 ملايين جنيه.
وأضاف أنه تم تركيب أحدث نظم التحكم بالمزلقانات التي تتمثل في الأضواء والأجراس والأبواب التي تعمل أوتوماتيكيا, وأيضا تم تزويدها بكاميرات رقمية.
كما تفقد الدكتور عبدالقوي خليفة وزير المرافق في أثناء جولته بمحافظة الإسماعيلية, يرافقه اللواء جمال إمبابي محافظ الإسماعيلية, محطة المعالجة الرئيسية بالقصاصين, التي تقدر طاقتها الإجمالية بـ20 ألف متر مكعب يوميا, وتتكون المحطة من2 رافع وخطوط طرد وشبكات انحدار, بتكلفة92 مليون جنيه, تخدم125 ألف نسمة بمدينة القصاصين.
كما تفقد توسعات محطة معالجة التل الكبير.
ثم توجه خليفة إلي محافظة بورسعيد ليتفقد مع اللواء أحمد عبدالله محافظ بورسعيد عددا من المشروعات, منها توسعات محطة مياه القنطرة غرب, وخط ازدواج العكرة, ورافع بورفؤاد.
من جانب آخر, قال الدكتور صلاح عبدالمؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: إنه تم الاتفاق مع وزارتي البترول والتموين علي تحديد حصة من السولار تصل إلي90 مليون لتر لتوزيعها علي المزارعين من خلال محطات وقود بمختلف المراكز بالمحافظات, لتشغيل آلات حصاد القمح قبل بدء موسم توريد المحصول لمصلحة الدولة.
وأضاف عبدالمؤمن أنه سيتم بحث سيناريوهات مختلفة للتوزيع, سواء من خلال الكوبونات أو من خلال ربط الحصص بمحطات الوقود بكل منطقة, مشيرا إلي أن كفاءة المنظومة ترتبط بالبعد الأمني لتأمين محطات الوقود المخصصة بصرف السولار لأغراض تشغيل آلات حصاد القمح.
كما بدأت وزارة الزراعة بالتنسيق مع منظمة الأغذية والزراعة الفاو في تنفيذ مشروع دولي لتحسين قدرة15 قرية ريفية في6 محافظات علي مواجهة الآثار السلبية لظاهرة التغيرات المناخية علي الإنتاج الزراعي.
وصرح وزير الزراعة ـ في كلمته أمام الاجتماعات الدولية للمشروع التي عقدت أمس بحضور ممثلي منظمة الأغذية والزراعة بالأمم المتحدة بعنوان مشروع بناء مرونة المجتمعات للتصدي لظاهرة التغير المناخي, وتحسين الأمن الغذائي بالصعيد, بأن التكلفة الإجمالية للمشروع الذي تنفذه وزارة الزراعة بالتعاون مع مكتب برنامج الأغذية العالمي بالقاهرة تصل إلي41 مليون جنيه بتمويل من الصندوق الدولي للتغيرات المناخية, ويتم تنفيذه علي مدي4 سنوات في15 قرية بمحافظات أسيوط, وسوهاج, وقنا, والأقصر, وأسوان.
وفي ورشة عمل بالإسكندرية أكدت الدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي أن الدراسات وتقارير الجهات العلمية المتنوعة علي مستوي العالم أثبتت أن التغيرات المناخية وارتفاع منسوب سطح البحر والاحتباس الحراري ستؤدي إلي الكثير من الأضرار في المدن والمساحات الزراعية بالشواطئ, خاصة في مصر ولبنان.
وأكد الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة, أنه تم استهلاك بحيراتنا الشمالية, وفقدان آلاف الأفدنة منها تحت بصر جميع المسئولين, لذلك سنواجه مشكلة كبيرة للحد من مخاطر التغيرات المناخية.
وخلال زيارته لدمياط, أكد د.مصطفي مسعد, وزير التعليم العالي, أن لجنة التعليم بمجلس الشوري انتهت من مسودة مشروع قانون المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي وتم طرحها علي موقع الوزارة ليتم التفاعل معها من قبل قطاعات المجتمع المختلفة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق