الثلاثاء 7 من جمادي الاول 1434 هــ 19 مارس 2013 السنة 137 العدد 46124
ممدوح الولي
عبد الناصر سلامة
مترو العاشر ـ بلبيس تحت التنفيذ
رياض توفيق
قطار كهربائي
للمرة العاشرة‏,‏ كررت وزارة النقل ـ دراسة تؤكد إنها النهائية هذه المرة ـ تنفيذ مشروع خط قطار يربط القاهرة بالعاشر من رمضان ويربط العاشر بمدينة بلبيس

وفي وعد حاسم وصادق وجاد أكدت الوزارة الصادقة الانتهاء من الدراسة في غضون ثلاثة شهور ثم طرح المشروع للتنفيذ بنظامBOT لإنهاء متاعب ملايين من العاملين بالعاشر في تنقلاتهم اليومية من القاهرة أو بلبيس وصولا إلي أماكن عملهم وتوفير آلاف اللترات السولارية وتوفير4 ساعات يوميا في رحلاتهم القاتلة.
هكذا خرجت علينا الحكومة بتصريحاتها المؤكدة بدراسة جديدة للمشروع وإغفال عشرات الدراسات التي تكلفت ملايين الدولارات وقامت بها مكاتب استشارية عالمية وتكدست الدراسات في ثلاجة وزارة النقل لتبدأ دراسات جديدة بملايين جديدة مصيرها.. ثلاجات جديدة.. وكان د.محرم هلال رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان والدكتور أمير بسام عضو مجلس الشوري قد عقدا اجتماعا مع د. حاتم عبداللطيف وزير النقل بحثوا خلاله تنفيذ المشروع, وأكد خلاله د. هلال أن تمويل انشاء الخط جاهز مشيرا إلي وجود مجموعة من كبار رجال الأعمال الصناعيين المصريين مستعدون مع مستثمرين عالميين لتمويل المشروع بنظامB.O.T والذي سوف يحدث نقلة نوعية في جودة الحياة بمدينة العاشر ويعمل علي انتقال جزء كبير من سكان المدن المجاورة للسكن بالعاشر.
ولن يخدم هذا الخط الحيوي مدينة العاشر فقط ولكنه سوف ينقذ ـ كما يشرح د. أسامة عقيل, استاذ الطرق والمرور بعين شمس, سكان مدن وتجمعات شرق القاهرة من شبح العزلة وأيضا إنقاذ مدينة صناعية كبيرة بنيناها في قلب الصحراء ونسينا انشاء طرق وسكة حديد تخدم العاشر من رمضان, ومازالت الأبحاث والدراسات تؤكد أن هذا الخط سوف يخدم52 مليون مواطن سنويا وقد كانت تكلفته يوم فكرنا في إنشائه منذ5 سنوات ملياري جنيه فقط.. والآن سوف يصل الرقم إلي5 مليارات جنيه وسوف يتضاعف الرقم إذا تأخرنا يوما واحدا في تنفيذ هذا الخط الحيوي الذي يمتد مائة كيلو متر, واحد من أعظم انشاءات النقل الجماعي والنقل الصناعي في بلادنا وبالذات بعد هوجةالامتداد شرقا في صحراء الهايكستب وامتلائها بالمدن الجديدة دون أن نفكر في وسائل نقل جماعي.
والدراسات المؤكدة تفيد بأن هذا الخط سوف يخدم مدن القاهرة والسلام والعبور ثم الشروق وبدر والربيكي وصولا إلي العاشر.. ومن العاشر حتي بلبيس وبالأرقام سوف يخدم الخط07 ألف مواطن يوميا في الوصلة من القاهرة حتي العاشر يوميا بما يوازي52 مليون مواطن سنويا.. ويخدم الوصلة من العاشر حتي بلبيس47 ألف مواطن يوميا بما يوازي72 مليون مواطن سنويا, إذ إن معظم العاملين في العاشر يعيشون في القاهرة وبلبيس وقد سبق ان خرجت تصميمات بأيدي خبراء وأساتذة الهندسة المصرية بقيادة د. مهندس محمد الهواري استاذ الأساتذة في عالم السكة الحديد بجامعة القاهرة مع المكاتب العلمية المصرية وهندسة عين شمس علي امتداد5 سنوات وتم عرضها علي مكاتب خبرة انجليزية ووضع اللمسات النهائية للمشروع.. كل هذا قد سبق انجازه.. وطرح أيضا الاستفادة بالخط الموجود الآن عين شمس ـ السويس وهو فردة واحدة موازية لطريق الاسماعيلية الصحراوي حتي مدينة الربيكي ويمكن انشاء فردة أخري بجانبه ليصبح الخط مزدوجا.
وأيضا إنشاء خط جديد مزدوج من الربيكي حتي العاشر وسوف يبعث الخط الحياة في مدينة الربيكي التي تم إنشاء مدينة كاملة للجلود بها ويهجرها الآن مستثمرو الجلود لعدم وجود وسائل نقل بين القاهرة والربيكي.
كل الدراسات انتهت!
والغريب كما تقول الدراسات ان المرحلة المهمة من المشروع قد تمت بالفعل والتي تتضمن التعريف بالمشروع وتفاصيله وتحديد مساره ومحطاته ودراسة الحركة الخاصة به والجسات الأرضية كما انتهت أيضا المرحلة الثانية الخاصة بالمواصفات والمراجع التصميمية.. وكان جار إعداد المرحلة الثالثة الخاصة بالتفاصيل التصميمية كما تم تحديد المسافات( عين شمس الربيكي54 كم)..( والربيكي ـ العاشر52 كم)..( والعاشر بلبيس03 كم) علي أن تكون وصلة العاشر بلبيس قطار ديزل وليس كهربائيا إذ تتضمن هذه الوصلة سير قطارات البضائع لنقل بضائع العاشر عبر شبكة السكة الحديد إلي المواني المصرية تمهيدا للتصدير.
كما شملت الدراسات التي انتهت منها مكاتب الخبزة الانجليزية المسارات والمحطات و11 كوبري علوي و5 أنفاق, وكانت المكاتب الاستشارية المصرية والانجليزية قد حددت مسار الوصلة بين عين شمس والعاشر علي امتداد الخط الموجود الآن والذي يصل إلي السويس.. وقد وافقت القوات المسلحة علي موقع هذا المسار.. أما وصلة بلبيس العاشر فقد تم تحديد3 مسارات لاختيار أنسبها من قبل القوات المسلحة.
وطريق العاشر ـ الشروق
كل هذه الدراسات والاجراءات الهائلة قد اجريت علي امتداد خمس سنوات وتم إنفاق ملايين الجنيهات للانتهاء منها.. ومع ذلك فقد أعلنت وزارة النقل اليوم أنها سوف تبدأ دراسات جديدة ونهائية لمشروع خط عين شمس ـ العاشر ـ بلبيس وبعد3 شهور يتم طرح المشروع في مناقصة عالمية بنظامB.O.T علي أن يبدأ تنفيذ المشروع مع نهاية العام الجاري!!
ومن ناحية أخري.. واستغراقا في الأحلام القومية يؤكد د. محرم هلال رئيس جمعية العاشر من رمضان أنه جار الاتصال بالقوات المسلحة لإحياء مشروع انشاء طريق سريع يربط العاشر من رمضان بمدينة الشروق مباشرة مرورا بمدينة الهايكستب بمحازاة مطار القاهرة مما سيخفف الضغط علي الطريق الصحراوي مصر ـ الإسماعيلية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
خدمة الأخبار العاجلة
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 13
    محمدعبدالقادر
    2013/03/19 21:48
    0-
    3+

    مدينة بدر ...... أغيثونا بالله عليكم
    السيدالدكتور / رئيس وزراء جمهورية مصر العربية تحية طيبة .... مقدمة لسيادتكم / محمدعبدالقادرسيد ومقيم بالعنوان / مدينة بدر – الحى الاول – المجاورة الرابعة عمارة 56 شقة 34 الدور الرابع – مدخل ب - القاهرة . نحيط علم سيادتكم نحن سكان مدينة بدر بطريق مصرالسويس نعانى اشد المعاناة من عدم وجود مواصلات عامة تابعة لهيئة النقل العام بالقاهرة . مما يجعلنا يوميا تحت رحمة سائقى الميكروباصات الذين يتحكمون بألاجرة كيفما يشأون فألاجرة صباحا 205 جنيه وبعدصلاة المغرب 3 جنيهات وبعد صلاة العشاء 4 جنيهات وكلما تأخر الوقت زادت الاجرة التى تصل احيانا الى 7 جنيهات وذلك من موقف عزبة الهجانة ( كيلو 4.5 ) الى مدينة بدر . علما بأن هولاء سائقى الميكروباصات المستغلين لهم الحق ان يتحكموا بألاجرة كيفما يشأون لانهم يعلمون جيدا ان سكان مدينة بدر ليس امامهم اى وسيلة مواصلات اخرى سواهم . فسكان مدينة بدر مجبرون الى ركوب هذه الميكروباصات . لذلك نرجو التكرم من سيادتكم بوصول سيارتان فقط من اتوبيس هيئة النقل العام بالقاهرة الى مدينة بدر على اساس سيارة زهاب الى بدر وسيارة عودة . على ان يكون الخط من موقف الماظة بعيدا عن م
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 12
    احمد محمد دياب
    2013/03/19 19:58
    0-
    4+

    والله انها وزاره صادقه
    انا اعمل باءحدى الهيئات التابعه لوزارة النقل ولا ادرى كم وزيرا للنقل مروا على بالخدمه من اول الوزير سليمان متولى-لكن د- حاتم عبد الطيف وبدون تملق هو مثال يحتذى به يعمل فى صمت -ينجز فى صمت وايده نظيفه والاخيره هى اهم شئ لى كمواطن سيتقى الله فى اموال البلد-اما عن تكرار الدراسات فتتغير طبقا لمعايير ومستجدات-اضرب مثال حتى يؤنبك ضميرك على سخريتك -المرحله التالته للخط التالت كان محدد مسارها فى بعض شوارع امبابه نفقيا اى تحت الارض ولظروف تغيير الصرف الصحى بشارع القوميه واسباب اخرى تم تعديل المر من نفقى الى علوى اى سيسير المترو على كوبرى علوى -ادعو الله ان يساعد ابناء مصر المخلصين لما فيه رفعتها لان هولاء يتقون الله فى بلدهم
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 11
    تقى البرلسى
    2013/03/19 17:05
    0-
    4+

    المحور الشرقى الجديد
    انى امتلك سكن خاص بمدينة بدر وكل مشكلتى للانتقال اليه هى المواصلات اتمنى تحقيق هذا الحلم خاصة بعد ان انفاق اموال كثيرة هناك تم تجميدها و اتمنى ان يقوم بانشاء هذا المحور القوات المسلحة لما لها من سابق خبرة والتزام بالمواصفات والوقت وقلة التكاليف نظرا لعدم وجود ابواب للرشوة والمجاملات المعروفة خاصة اذا تم تنفيذ هذا الخط فوق سطح الارض فلا يحتاج الى انفاق لان الصحراء واسعة 0
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 10
    م.رمضان
    2013/03/19 16:53
    0-
    1+

    محرك كهربى بدل الديزيل
    ياريت يكون محرك القطارات فى هذا المشروع الجديد تكون كهربى بدل الديزيل خصوصا التقدم الرهيب فى هذا النوع من القطارات وكفائتها وكمان صديقه للبيئه وسرعتها اعلى بكتير من القطارات الديزيل
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 9
    Farahat Afifi
    2013/03/19 14:31
    0-
    3+

    اللهم حقق أحلامنا الهادفة للخير للجميع
    أنا أمتلك سكن فى مدينة بدر - وكلما أذهب إلى مدينة بدر أشعر بأن جموع المصريين لاتعرفها - ليست على الخريطة السكانية المصرية - ليست معروفة بسبب ندرة الإعلان عنها فى كافة وسائل الإعلام - بالرغم من أنها تقع فى الجهة المقابلة لمدينتى - وبجانب مدينة هليوبوليس الجديدة - وقريبة جدا من الشروق - وفى حذا مدينة العاشر - لماذا لاتهتم الدولة ووزارة الإسكان بهذه المدينة - إن المدينة تحتاج إلى رؤية وإلى مسنثمرين أكفاء للنهوض بهذه المدينة - لقد رأيت بعينى مكان مخصص لجامعة زويل فى مدخل المدينة - لقد رأيت أيضا مخطط لإنشاء مدينة للمعارض بمدينة بدر - لماذا توقف كل شيئ - إن إنشاء مثل هذه المشاريع سوف يحيى هذه المنطقة -وقتها سوف أذهب أعيش فى مدينة بدر ذات الجو اللطيف والهادئ - هل هناك أحد يسمعنى - هل من مجيب.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 8
    medhat hawash
    2013/03/19 11:39
    0-
    14+

    كفايه دراسات
    انى من سكان العاشر واتابع هذا المشروع منذ عشر سنوات وكل عام تصرح الحكومات السابقه بالبدأ فى المشروع ثم ينسى وكأن الحكومه ليست مهتمه بهذا الطريق الاستراتيجى بينما فى 6 أكتوبر تم عمل كوبرى المحور فى 6 شهور فقط وهذا لان الحبايب كلهم هناك اما الغلابه فلهم الله
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 7
    محمد يوسف
    2013/03/19 11:33
    0-
    6+

    فكرة رائعة جدا للقضاء على الاختناقات المرورية
    لكن نتمنى أن يمتد مترو الانفاق بمدينة نصر والمنطقة الحرة بمدينة نصر والحي العاشر ومصطفى النحاس وعباس العقاد والحلمية والزيتون وسراي القبة للقضاء على الزحام الشديد وتقليل أستخدام السيارات وتخفيض استهلاك البترول ولكن أتمنى أن ننفذ المشروع بأسرع وقت دون أبطاء .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 6
    مدحت خضر
    2013/03/19 10:13
    0-
    1+

    كفوا عن سرقة مصر
    مصر لديها مشكلة كبيرة جدا جدا وهى اننا حتى هذه اللحظة لايوجد لدينا وزارة تخطيط بالمعنى العالمى لهذه الكلمة لان التخطيط لدينا مرتبط بالوزير والزير ولو تغير الوزير على الوزارة كل اربع شهور يغير هذا الوزير ماتم عمله من قبل الذى قبله وهكذا فاننا ندور فى ساقية دوارة لاتتقدم خطوة واحدة لاننا نسير بلاتخطيط لايغيره تغيير وزير ولكن يفرض على كل وزير ان يكمل ماخطط له وان كان المخطط السابق خطأ فيعلن ذلك على الملآ ويعاقب من اخطأ ومالم تفعل مصر ذلك سونظل نسرق ونتحسر على الفلوس الضائعة والفرص الضائعة ويتم التغيير ميما بعد فى الوقت الغير مناسب ويصبح الحل ليس ذو فائدة لانه تاخر حتى ضاعت منفعته التى كانت ترجى منه.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 5
    د. خالد صبري
    2013/03/19 10:09
    0-
    2+

    شريان حياة
    تعتبر طرق المواصلات هي شريان الحياة لآي مدن ومجتمعات عمرانية جديدة سواء كانت هذة المجتمعات صناعية او مجتمعات سكانية او اي نشاط بشري فان طرق المواصلات هي الشرايين التي تصل بالدماء الي هذا الجسد المترامي الآطراف فلو تقطعت اواصر هذة الشرايين او اختفي وعدم وجودها لن تعيش تلك المجتمعات وسوف تصاب بالشيخوخة في سن الطفولة وتموت قبل ان تولد كثير من المجتمعات خطط لتنفيذها ونفذت بالفعل ولم يقبل عليها القاطنيين لعدم وجود مواصلات سهلة وميسرة لها ازاذ ارددت ات تحيي صحراء مد لها شريان حياة او طريق يملائها بالبشر ارجوا ان يصل صوتي لكل مسئول قبل التفكير في الجسد فكروا اولا في الشرايين التي سوف تغذي هذا الجسد طرق المواصلات اشكركم وبارك الله فيكم ولكم د. خالد صبري مستشار تنمية راس المال البشري بمجموعة العربي
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 4
    على محمد
    2013/03/19 09:17
    0-
    5+

    نقلة حضارية هائلة
    يا جماعة الخير أنفذوا هذا المشروع بقوة سوف يحقق نقلة حضارية وأقتصادية هائلة لكل مصر ربنا يوفقكم لصالح مصر وشعبها الكريم
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق