الثلاثاء 8 من ربيع الأول 1436 هــ 30 ديسمبر 2014 السنة 139 العدد 46775

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الكترونية عصرية نووية ..ثلاثية المخترعين الدمايطة الخمسة

دمياط . إبراهيم العشماوى وحسن سعد :
وفى دمياط بلد عالم الذرة مصطفى مشرفة والتى أنجبت الدكتورة بنت الشاطئ والمفكر زكى نجيب محمود ، شهد عام 2014 ميلاد نجوم من نفس فصيلة النجباء وضعوا بصماتهم فى إبتكارات علمية مهمة رغم صغر سن أغلبهم وظروفهم الإجتماعية البسيطة .

ياسمين يحيى عبده مصطفى  طالبة بالصف الثانى الثانوى عمرها 16 عاما فقط ، والدها متوفى وتعيش مع والدتها وأخيها محمد وأختها إنجى . ياسمين إبنة كفر المنازلة دمياط ، هى طالبة حاليا بمدرسة المتفوقات فى العلوم والتكنولوجيا بزهراء المعادى ، وكانت الأولى على محافظة دمياط فى السادس الابتدائى ، والثانية فى الثالث الإعدادى . 

إبتكرت ياسمين يحيى جهازا يقوم بتبخير المياه بحرارة حرق قش الأرز والتى تصل إلى 1200 درجة مئوية  وتمرير غازات قش الأرز على طحالب تنتج بطريقة معينة بايو ديزيل وزيت ، وهذا يمكن من التخلص من السحابة السوداء والتى تؤدى للعديد من الأمراض فى الجهاز التنفسى . والجهاز الذى إعتمد من خبراء كلية علوم دمياط ويتم حاليا إجراء تسجيل الملكية الفكرية له وبراءة الإختراع من قبل المركز القومى لرعاية الموهبين بدمياط ، يمكنه إستخدام رماد قش الأرز فى صناعة الأسمنت والسماد العضوى وسيكون هناك توربين لتوليد الطاقة الكهرومائية وتوربين لتوليد الطاقة بضغط الغازات .

أما محمود طلعت باشا عمره 26 سنة من كفر سعد وحاصل على دبلوم صناعة فقد تمكن من إبتكار روبوت صغير يقوم بأعمال اللحام بدلا عن الإنسان فى الورش ويستطيع الدخول فى أماكن ضيقة ودقيقة . ويقول محمود أن الفكرة جاءته من خلال عمله فى ورشة وطلبت شركة بترول منه لحاما بطريقة معينة وصعبة فهداه تفكيره إلى إبتكار الجهاز الذى فاز فى مسابقة الموهوبين ولكنه بدائى ويحتاج إلى تطوير ودعم مالى ويقوم حاليا بإجراءات تسجيله ، مشيرا إلى أن الجهاز مفيد جدا فى المصانع الكبيرة ويحافظ على حياة الفنيين كما أنه ضد الحرائق والنار ويتم التحكم فيه عن بعد .

ومن نجوم دمياط أيضا محمد ماهر محمد أحمد سليمان الطالب بكلية العلوم جامعة الأزهر وعمره 22 سنة من مدينة الزرقا بدمياط ضمن أسرة تتكون من ستة أفراد هو أكبرهم . ومحمد ماهر عبارة عن مشروع عالم كبير حيث سجل بعض الأبحاث فى مكتب براءات الاختراع  وجارى فحصها ، ومنها جدار ماص لانفجارات المفاعلات النووية ومطلى بمادة مانعة لتسرب الاشعاع النووى ، واستخدام مادة الاوليوروبين المستخلصة من ورق الزيتون مع الماء الممغنط كعلاج طويل المفعول لمرض السكر وهى تساعد البنكرياس على افراز انسولين طبيعى ، وتساعد على التخلص من السموم الضارة بالدم .

ونجح خالد محمد وفيق مزو الطالب بالصف الثانى بمدرسة دمياط الثانوية العسكرية فى إختراع كوريك إلكترونى لرفع السيارات حيث جاءته الفكرة من المعاناة التى يعانيها بعض الأشخاص وخاصة النساء وكبار السن عند حدوث عطل فى أحد الإطارات الخاصة بالسيارة . يقول خالد أن الفكرة مرت بعدة مراحل شملت إنتاج كوريك يقوم برفع السيارة دون بذل مجهود بدنى “ يتم الرفع كهربيا “ تم التنفيذ والتجربة بنجاح وصولا لرفع خمسة أطنان ، ثم تحديث الكوريك ليعمل بالريموت كنترول فى عمليتى التثبيت والرفع للسيارة وجارى الانتهاء من الجزء الخاص بالمشاهدة “ الكاميرا “، وفى المرحلة الثالثة يجرى تصميم عدد 2 كوريك بنفس الغرض تزود بهم السيارة ويثبت بطريقة يتم من خلالها رفع السيارة من احد الجوانب للإطارين معا دون اى معاناة سوى كبس زر التشغيل .

وفى مدرسة اللغات التجريبية بدمياط نجح الطالب أحمد هانى على مصطفى بالصف الثانى علمى فى إبتكار جهاز يمكنه تحويل ثانى أكسيد الكربون الذى يمثل إحدى مشكلات التلوث البيئى الكبرى المسببة للإحتباس الحرارى إلى صورة سائلة ومن ثم إستخدامه فى إنتاج غاز أول أكسيد الكربون . وتقول الدكتورة منى المنشى المدير التنفيذى لمركز الموهوبين بدمياط أن إبتكار أحمد خضع للتقويم العلمى وإجتازه بنجاح وينتظر تسجيله وبراءته وهو قادر على الحصول على المياه النقية المقطرة ومن ثم الحصول على غاز الهيدروجين ، وبدمج الغازين معا يتم الحصول على غاز الميثانول المستخدم كوقود وهذا يقلل من التلوث أيضا .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مروان
    2014/12/30 16:22
    0-
    6+

    بالتوفيق - استمروا - لا تحزنوا قلة الاهتمام
    نشكركم ايها الطلاب والمبدعيين ، ولا تحزنزوا من قلة الامكانات -هذة ظروف بلدنا- وما عليكم الاستمرار ما استطعتم ، دون التعلل في اي مرحلة من قلة تعاون الدولة ، وقدروا الظروف حق قدرها وافعلوا ما تسطتيعوا. شكرا لكم - اكيد كل مصري بقول كدة ليكم
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق