الأحد 16 من محرم 1436 هــ 9 نوفمبر 2014 السنة 139 العدد 46724

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

محافظ شمال سيناء فى حوار لـ «الأهرام»:
قرار رئاسى بإنشاء أكبر منطقة للصناعات الثقيلة بسيناء قريبا

حاوره : إسماعيل جمعة وأحمد سليم ومصطفى تمام وحسناء الشريف - تصوير : محمد عبده
اعلن اللواء السيد عبد الفتاح حرحور محافظ شمال سيناء -فى حوار خاص مع "الاهرام"- تدشين أضخم مشروع لإنشاء منطقة صناعات ثقيلة بشمال سيناء قريبا ،وذلك بعد إصدار قرار رئاسى خلال الفترة القادمة، ويآتى هذا المشروع فى إطار خطة شاملة للتنمية الصناعية والتعدينية والزراعية تهدف الى جذب السكان من محافظات مصر المختلفة وتوطينهم بالمحافظة لتكون خط الدفاع الأول ضد جماعات الإرهاب والتطرف والجهل،

 وللقضاء على أحلام المتربصين بمصر سواء كانوا من الداخل أو الخارج.. وتناول الحوار آخر التطورات الخاصة بالمنطقة الحدودية والشريط الآمن وتعويضات أصحاب البيوت التى تم إخلاؤها طوعا ومستقبل شبه جزيرة سيناء بعد الانتهاء من مشروع قناة السويس الجديدة وغيرها من القضايا المهمة ..وإلى نص الحوار ..
تتمتع محافظة شمال سيناء بوجود مخزون كبير من المواد الخام لم تستغل فى عمل مشروعات عملاقة للتنمية الصناعية.. هل آن الأوان لاستغلال تلك الثروات التعدينية بعد عقود طويلة من النسيان والإهمال؟

انتهينا بالفعل من الإجراءات الخاصة باستصدار قرار رئاسى قريبا بإنشاء منطقة صناعات ثقيلة بشمال سيناء وتحديدا فى المنطقة التى توجد بها المواد الخام، وبمجرد ان يصدر القرار الرئاسى لإنشاء تلك المنطقة سوف تقوم الأجهزة التنفيذية بالمحافظة بتوصيل المرافق اللازمة، من حيث الكهرباء، والصرف الصحى، ورصف الطرق وتوصيل مياه الشرب لإنشاء منطقة صناعات عملاقة، وانشاء مناطق سكنية جديدة لتسكين الأيدى العاملة التى سوف تستوعبها المصانع الجديدة.

وأضاف: تلك المنطقة الصناعية من المقرر أن تكون للصناعات الثقيلة اعتمادا على المعادن المتوافرة بالمحافظة، وتشمل مصانع كبيرة للرخام، ومصانع ضخمة لإنتاج الزجاج لاستغلال الرمال التى تتميز بدرجة كبيرة من الجودة، وكذلك الدخول فى مجال صناعة السيليكون الذى يسهم فى صناعة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، و إنشاء مصانع لإنتاج الحجر الجيرى، ونظرا لضخامة هذه المنطقة الصناعية، فإن مشروع إنشائها يتضمن بالتالى إنشاء مجتمع سكنى كبير لاستيعاب العاملين فيها واستغلال مياه الآبار الجوفية لعمل إنتاج زراعى يغطى الاحتياجات الغذائية لتلك المناطق السكنية الجديدة.

وما هى الفترة الزمنية المحددة للبدء فى هذا المشروع العملاق؟

بمجر إصدار قرار من الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشاء المنطقة الصناعية الثقيلة، تقوم أجهزة الدولة بـ "ترفيق" تلك المناطق وطرحها للمستثمرين، وبالفعل انتهينا من تلك الإجراءات بالتعاون مع وزارة الصناعة وهيئة الاستثمار وغيرهما، وقريبا جدا سوف نبدأ فى الخطوات التنفيذية. فالمنطقة الصناعية الجديدة سوف تؤدى الى انخفاض تكاليف بعض المواد المهمة التى نستوردها من الخارج، والى منع تصدير المواد الخام التى تستخدم فى صناعة المواد الباهظة الثمن مثل "السيليكون"، وبالتالى سوف نقوم بتصدير المواد المصنعة بدلا من الخامات عبر ميناء العريش، وبذلك ترتفع القيمة المضافة للثروات التعدينية التى تتمتع بها المحافظة.

ما هى الفوائد المباشرة وغير المباشرة التى ستعود على المحافظة من مشروع قناة السويس الجديدة ؟

مشروع قناة السويس الجديدة عبارة عن شقين، الأول هو حفر القناة الجديدة بطول 72 كيلومترا، ويهدف الى زيادة عدد السفن التجارية عبر القناة شمالا وجنوبا، وحاليا 60% من الشركات والأيدى العاملة بالمشروع من أبناء محافظة شمال سيناء، وهذا يعنى أن المشروع أسهم بشكل مباشر فى تشغيل الأيدى العاملة، وشركات المقاولات فى فترة إنشاء المشروع، وكذلك إنشاء نفقين و4 كبارى جديدة ضمن المشروع سوف يقضى على معاناة أبناء شمال سيناء فى التنقل من المحافظة الى الوادى والعكس، اما بالنسبة للشق الثانى من مشروع قناة السويس وهو مشروع تنمية محور قناة السويس فيشمل تطوير ميناء العريش لاستقبال سفن اكبر لتصل الى 30 الف طن وبالتالى إتاحة مجال اكبر للتصدير وتحويل العريش الى مركز رئيسى من مراكز التصدير لدول حوض البحر المتوسط وشرق أوروبا ، وهذا المشروع سوف يسهم ايضا فى خلق فرص عمل جديدة لأبناء المحافظة، وانشاء منطقة لوجستية لتسهيل أعمال الصناعات الموجودة بالمنطقة مثل معاصر الزيتون ومصانع التجفيف لنقل جميع منتجاتها .

هل هذه المشروعات ستكون قابلة للتنفيذ وتحقق الهدف فى ظل عدم وجود كثافة سكانية كافية بالمحافظة وهل توجد خطة للتوطين فى شمال سيناء فى المرحلة المقبلة ؟

التوطين لن يتحقق الا بوجود مسوغات للتنمية ، وبمجرد بدء انطلاق المياه فى ترعة السلام سوف يكون هناك عمليات تطوير كبيرة وذلك لان 75% من نسبة الاراضى المستهدفة زراعتها سيتم توزيعها على شباب المحافظات المختلفة بخلاف 25% من مساحات الأراضى المخصصة لأبناء سيناء .

ماهو الرقم المستهدف للتوطين؟

لا استطيع تحديد رقم فى الوقت الحالي، ولكن كانت هناك خطة فى المشروع القومى لتنمية سيناء عام 1994 لتوطين 3ملايين مواطن ، هذه الخطة مرتبطة بإنشاء مشروعات عملاقة ، وكان ضمن هذه المشروعات شق ترعة السلام ، وحاليا ينضم لهذه المشروعات تطوير ميناء العريش والمشروع العملاق للمنطقة الصناعية الجديدة التى سوف تجذب عددا كبيرا من العمالة من خارج المحافظة، والتوطين مرتبط تماما بالتنمية وهذا ما نعمل لتحقيقه حاليا فى اسرع وقت ممكن.

ماهى اخر المستجدات الخاصة بتعويضات أصحاب المنازل على الشريط الحدودى التى تم اخلاؤها ؟

حتى الآن تمت ازالة 414 منزلا ونقوم بصرف التعويضات بعد تلقى الأوراق الخاصة بكل منزل او قطعة ارض والتصديق عليها من القوات المسلحة بخلوها من الأنفاق وعملية صرف التعويضات مستمرة بشكل يومى وهناك لجنة مشكلة تعمل يوميا مع شيوح القبائل لتحديد المستحقين بدقة والعمل على إنهاء الإجراءات فى اسرع وقت ممكن ، وتم تعويض 200 حالة حتى الآن وهناك اهتمام كبير ومتابعة يومية من الرئيس عبد الفتاح السيسى لمعرفة آخر تطورات هذا الملف.

هل انتهت الدراسات الخاصة بتحديد مكان إقامة مدينة رفح الجديدة ؟

هناك قرار من رئيس مجلس الوزراء بحظر ومنع البناء تماما على مساحة 5 كيلو مترات من خط الحدود الدولية ، ويجرى حاليا البحث عن أفضل مكان غرب الشريط الحدودى وتبعد عن المساحة المحظورة ويراعى بها كل الابعاد الاجتماعية والإنسانية والامنية التى تتماشى مع الظروف الحدودية ، وجار المفاضلة بين العديد من المناطق ولم نستقر حتى الان على تحديد المكان المناسب .

بعد الانتهاء من إنشاء المنطقة الحدودية العازلة، هل من المتوقع انتهاء مشكلة الأنفاق بشكل نهائى؟

توجد شبكة أنفاق ضخمة أسفل المنطقة الحدودية تم إنشاؤها بإمكانيات كبيرة، ويصل طول بعضها الى 1750 مترا تم اكتشافها وهدمها ، ويتم اكتشاف العديد من الأنفاق يوميا ويتم التخلص الفورى منها ولكن القضاء عليها تماما سوف يستغرق بعض الوقت .

هل التحول النوعى فى العمليات التى يقوم الإرهابيون بتنفيذها وانتقالها من المحافظة الى العاصمة وبعض المحافظات يمثل انتقاما من تضييق الخناق على الارهاب هنا؟

يجب ان نتوقع مثل هذه العمليات الخسيسة فى اى وقت وفى اى مكان ، وهذا الإرهاب ليس محليا فقط ولكن هو فى الاساس مدعوم من الخارج فيوجد بعض الدول تقوم بدعمه وتمويله ويجب ان نعلم انه سيكون هناك تضحية ولكننا سننتصر على هؤلاء المجرمين فكلما ضاق الخناق عليهم فى سيناء نتوقع ان يكون هناك رد انتقامى فى آى مكان اخر من اجل توصيل رسالة مفادها انه لا يزال موجودا وان التضييق عليه لن يوقفه .

هل هناك نية فى تخفيف عدد ساعات الحظر بالمحافظة قريبا؟

عرضنا هذا الامر على الجهات الأمنية استجابة لنداءات أهل العريش بتقليل عدد ساعات الحظر وأتوقع ان يكون هناك استجابة من الجهات المختصة قريبا بالتخفيف ولو حتى ببعض الأماكن الحيوية داخل مدينة العريش.

ماهو الدعم الذى تقدمه المحافظة لقوات الجيش والشرطة فى حربهما ضد الجماعات التكفيرية والإرهابية ؟

نقدم الدعم اللوجستى من مياه شرب وحصص دقيق وأطقم طبية وتمريض لدعم الجنود والضباط حال إصابتهم فى أثناء قيامهم بواجباتهم ونستجيب لاى طلب فى حدود الإمكانات المتاحة .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 3
    asd22
    2014/11/09 13:19
    0-
    1+

    بالتخطيط الصح و الدراسه
    بعد الدراسه الشامله و التخطيط الصح ...أقول سيروا على بركة الله سيروا لقد ضيعنا سنين طويله والجبناء و أصحاب المصالح عطلوا كل شئ ....بيقول لك سياحه يا حلاوه نسيب أرض سيناء كلها فاضيه عشان أصحاب الفنادق التى لا يدعدوا 20شخص...يا سلام و بعدين تصبح سيناء مخبئ لكل مجرم لالالالا يا صحابة تعليق 2 هذه الأسطوانه عشنا عليه أيام حبايب مبارك الذين أشروا أو أخذوا الأراضى بالملاليم...خلاص كفايه تفكير منفعة مجموعه على حساب الكل ..كل شئ يوضع بالتخطيط الصح و لا هى كل سينا خلاص إمتلاك 20شخص..و لا سياحك الروسين الذين جين يسكروا و يبلبطوا فى الماء...كفايه نريد تخطيط صح و كفى شغل المصالح...شكرا...لالالا تنسوا مصانع السليكون و بناء لواحات الشمسيه مع شركه هنديه ...
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    سوسن مصطفى على
    2014/11/09 10:25
    2-
    2+

    الصناعات الثقيلة وتلوث البيئة
    نرجو ان نعرف ان الصناعات الثقيلة هى اكبر ملوث للبيئة خاصة اذا تم استيراد المصانع من بلاد غير متقدمة تكنولوجيا بما يكفى حيث لا يهتمون بما يكفى بالحفاظ على البيئة ----------------ولهذا ولان سيناء كنز سياحى خطير يمكنه ادرار المليارات من الاموال يجب الاخذ فى الاعتبار بشدة مسألة (التصنيع مع الحفاظ على البيئة ) وهذا يكلف اكثر للحصول على معدات متوافقة بيئيا ولكنه يكسبنا اكثر اضعافا مضاعفة على المدى الطويل -----------------الموضوع كله لسه فى ايدينا فياريت نخطط صح مائة بالمائة ----------سيناء كنوز سياحية بلا حدود واهم مقومات السياحة بيئة نظيفة خالية من التلوث.
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    م.ز.محمد حسنى بطىشة
    2014/11/09 06:57
    0-
    2+

    (((((. كيف نحافظ .....ونستثمر ....ارض الفيروز الغالية )))))
    (( ""سيناء ""جبهة الأمن القومي الأولي و مصادر النمو والاذدهارصناعياوسياحيا وزراعيا...الخ)) اولا::: ا-هي ذات موقع استراتيجي هام ؛ فهي بوابة مصر الشرقية،ومفتاح مصر العبقري في قلب العالم بقاراته ....وحضاراته،ومحو الاتصال بين اسيا وإفريقيا وبين الشرق والغرب ،كما انها مسرح المعارك الحربية من القدم. ب-مساحتها٢٥/تقريبا من مساحة مصر؛ مما يمكنهااستيعاب الأعداد المتزايدة من السكان ومواجهة اي .....أطماع اجنبيةبكثافات سكانية. ج-بها مقومات طبيعيه وصناعية وتعدينية وسياحية وزراعية وسمكية متعددة،بجانب انها جزء من مشروع .......تطوير اقليم قناة السويس التي تمر عليه ١٥/ تقريبامن سفن التجارة العالمية. ثانيا::: ا-سيناء ثرية بجبالهاوشوطئها ووديانها الطبيعية ، وكنوز الجمال والثروة تحت بحارها، وفي باطن أرضهامن كائنات ومعادن وبترول وغازات بجانب الثروة المائية؛؛وقد اثبتت ذلك صور الأقمار الصناعية .والمجسات الجولوجبة الحديثة وغيرها ٠ ب-خاماتها الطبيعية من أنقى وأحسن الخامات العالمية؛ من مناجم الفحم والحديدوالمنجنيزوالطفلة،والحجر الجيري والرخام والرمال الزجاجية النقية التي تستخدم في صناعة الإ
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق