الأربعاء 21 من ذي الحجة 1435 هــ 15 أكتوبر 2014 السنة 139 العدد 46699

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«النانو تكنولوجى» لتطوير المبيدات ومكافحة الآفات

◀ كمال الجرنوسى
سعيا نحو دراسة تطبيقات «النانوتكنولوجى» فى مصر بمجال مكافحة الآفات الزراعية، وفى إطار التعاون المشترك بين أكاديمية العلوم التشيكية وأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمصر؛ شاركت الدكتورة منال عادل أستاذ المكافحة البيولوجية بقسم آفات ووقاية النبات بالمركز القومى للبحوث فى مؤتمر «تطبيق تكنولوجيا النانو فى تطوير بعض المبيدات الحيوية لمكافحة أهم الآفات التى تصيب الخضر».

وتقول الدكتورة منال إن توفير الغذاء لسكان العالم الذين سيبلغ عددهم 7 بلايين نسمة بحلول عام 2020 يعد تحديا كبيرا للحكومات والمزارعين والعلماء والباحثين فى مجالات الزراعة المختلفة.

وبحثا عن وسائل آمنة تكون بديلا للمبيدات الكيميائية فى مكافحة الآفات، تؤكد أنه من أهم هذه الوسائل المبيدات الحيوية، خاصة تلك التى تنتج من أصل نباتى كالمستخلصات والزيوت الطبيعية، بالإضافة إلى الكائنات الدقيقة كالفطريات والنيشماتودا الممرضة للحشرات.

وتعتبر الزيوت الطبيعية الطيارة (Essential oils) أحد البدائل المستخدمة فعليا فى مكافحة الحشرات لما تحتويه من مواد كيميائية ذات تأثير ضار على العديد من الآفات الزراعية.

وتوضح الدكتورة منال أن المشروع يهدف إلى استخدام أحدى وسائل التكنولوجيا الحديثة، وهى تكنولوجيا النانو، التى يتم بها معالجة المواد ودراستها على المستوى الذرى والجزيئى (بين 0.1- 100 نانومتر)، بحيث تقاس أبعادها بالنانومتر، وهو جزء من المليون من الملليمتر.

كما يتم تحميل الزيوت المختبرة فى هذه الدراسة التى ثبت أن لها تأثيرا فعالا على الحشرات محل الدراسة على جزيئات نانو طبيعية آمنة من الناحية البيئية.

وفى الوقت نفسه تزيد من كفاءة تلك الزيوت فى الحقل فتحسن من ثباتها وتعطى تأثيرا عاليا باستخدام جرعات أقل بعدد مرات تطبيق أقل.

وتضيف أن أهمية المشروع تكمن فى الاستفادة من تكنولوجيا النانو كوسيلة من وسائل المكافحة التى تعتبر وسيلة سريعة وفعالة واقتصادية.

وتقول: «نتمنى أن نتوصل فى نهاية المشروع إلى منتج تطبيقى واقتصادى يفوق المنتج الأصلى كفاءة وأسرع فى التأثير، ومقاومة للظروف البيئية غير المناسبة من ضوء وحرارة ورطوبة وخلافه».

ويأمل فريق العمل من كلا البلدين فى التوصل إلى براءة اختراع أو أكثر فى هذا الاتجاه.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق