الأحد 26 من ذي القعدة 1435 هــ 21 سبتمبر 2014 السنة 139 العدد 46675

رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

هيئة الغذاء والدواء الامريكية :حظر الدهون المتحولة بالأطعمة لدورها فى سد الشرايين

حاتم صدقي
أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أنها ستبدأ فى التحرك نحو حظر استخدام الدهون المتحولة فى الأغذية المصنعة بالولايات المتحدة، بعد أن أكدت نتائج دراسات عدة أجريت أنها تمثل تهديدا حقيقيا لصحة البشر، نظرا لدورها فى انسداد الشرايين.

وقالت الباحثة مارجريت همبيرجر إن هذه الخطوة يمكن أن تمنع إصابة نحو 20 ألف مواطن أمريكى سنويا بالأزمات القلبية بجانب نحو 7 آلاف حالة وفاة سنويا.

ويُذكر أن هذه الدهون المتحولة (المسببة للأزمات القلبية) كانت قد بدأت فى الاختفاء التدريجى من أقسام البقالات والمطاعم خلال السنوات العشر الأخيرة.

وفى عام 1999 طالبت هيئة الغذاء والدواء مصنعى الغذاء بإعلان كميات أو مقادير الدهون المتحولة ضمن قوائم المكونات الغذائية التى تطبع على مختلف المنتجات الغذائية بسبب القلق الصحى العام بين الجماهير والمتخصصين، وبالفعل بدأت مصانع الغذاء فى تنفيذ هذا الاقتراح بداية من عام 2006 . وأوضحت هامبيرجر أنه بينما انخفضت الدهون المتحولة بصورة هائلة فى الوجبة الغذائية النمطية، إلا أنها تظل تمثل مصدرا للقلق لدى عامة الجماهير. وكانت الدهون المتحولة موضع نقد شديد منذ زمن طويل من جانب علماء وأخصائى التغذية. واتخذت بعض الولايات ومن بينها نيويورك قرارا بمنعها، وحظر استخدامها تماما فى المنتجات الغذائية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق