الخميس 9 من شوال 1440 هــ 13 يونيو 2019 السنة 143 العدد 48401

رئيس مجلس الادارة

عبدالمحسن سلامة

رئيس التحرير

علاء ثابت

رئيس التحرير

علاء ثابت

فى اجتماعين لمدبولى أمس..
هيكلة الوزارات والمصالح الحكومية.. وخطة لطرح الأراضى
والوحدات السكنية

كتبت ــ سحر زهران
رئيس الوزراء خلال الاجتماع أمس -تصوير ــ سليمان العطيفى

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ما توليه الحكومة من اهتمام بالغ لملف الإصلاح الإدارى، وما يتفرع عنه من موضوعات تتعلق بهيكلة المؤسسات والجهات الحكومية من أجل تمكينها من أداء مهامها بكفاءة. وتابع مدبولى - خلال اجتماعه مع مسئولى شركة «ماكينزي»، التى تتولى تقديم الاستشارة للحكومة، بحضور وزيرة التخطيط والإصلاح الإدارى - إعادة هيكلة الوزارات والمصالح الحكومية، والحجم الأمثل للوزارات والجهات الإدارية والخدمية، وآليات أداء المهام والوظائف بطريقة أكثر كفاءة وفاعلية.

وأضاف أن مصر نجحت على مدى السنوات الثلاث الماضية فى تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادى ونقدى بنجاح لافت، أصبح محل إشادة من المؤسسات الاقتصادية الدولية، ومن ثم تسعى الحكومة إلى البناء على ما تحقق من خلال تنفيذ حركة إصلاح هيكلى شامل للجهاز الإدارى للدولة، بما يتواكب مع قرب الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، بحيث لا يقتصر النقل على الانتقال المكانى، وإنما يتضمن نقلة نوعية فى آليات العمل. 

واستمع مدبولى إلى شرح من وزيرة التخطيط ومسئولى الشركة حول نتائج الاجتماعات التى عقدها ممثلو الشركة على مدى الفترة الماضية مع الجهات والوزارات المختلفة، من أجل الوقوف على طبيعة المهام التى تؤديها كل وزارة، والهيئات التابعة لها، والوظائف المشتركة بين عدة وزارات، وذلك تمهيدا لبدء العمل على صياغة خطة متكاملة حول إعادة الهيكلة، وكلف بسرعة قيام الشركة بإعداد التصور المقترح، حتى يتسنى البدء فى تنفيذه فى أقرب وقت ممكن. 

فى سياق آخر، وجه رئيس الوزراء بعقد أول اجتماع لمجلس الوزراء فى المقر الجديد للمجلس بمدينة العلمين الجديدة خلال يوليو المقبل، مؤكدا أن هذه المدينة سوف تكون أيقونة تنموية للساحل الشمالى، والحكومة بعقد اجتماعاتها بمقرها الجديد بالمدينة تعطى رسالة واضحة، باهتمامها بأعمال التنمية بها، وأن تصبح المدينة مستخدمة طوال العام، وليس فترة الصيف فقط. 

من ناحية أخرى ناقش رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومسئولى الوزارة، خطة طرح الأراضى والوحدات السكنية للحجز، تلبية لطلبات المواطنين الراغبين فى الحجز، والشركات الراغبة فى المشاركة فى التنمية والاستثمار. 

وأكد الجزار أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ستطرح قريبا عددا من الأراضى والوحدات السكنية المتنوعة، لتلبية طلبات مختلف شرائح دخول المواطنين، والأفراد والشركات الراغبين فى الاستثمار، وهناك ما يزيد على 700 قطعة أرض إسكان متميز، وأكثر تميزا جاهزة للطرح حاليا للمواطنين، و251 قطعة أرض خدمات، تشمل محطات وقود، وخدمات بالمناطق الصناعية، وخدمات متنوعة أخري، ويتم التجهيز لطرح 15 قطعة أرض بنشاط عمرانى متكامل، بعدد من المدن الجديدة. 

وأشار الجزار، إلى أن الهيئة تجهز أيضا لطرح نحو 2300 وحدة سكنية متنوعة، منها وحدات الداون تاون، وسكن مصر بمدينة العلمين الجديدة، ووحدات الإسكان بالحى الثالث بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفيلات بالعاصمة الإدارية، بالإضافة إلى وحدات مشروع سكن مصر بمدينة الشروق، ووحدات الإسكان المتميز بمدينة دمياط الجديدة.

وعرض وزير الإسكان خطة طرح الأراضى والوحدات السكنية حتى نهاية العام، على رئيس مجلس الوزراء، والتى تشمل طرح أراض صغيرة للمواطنين للبناء، سواء إسكانا اجتماعيا، أو متميزا، أو أكثر تميزا، ووحدات بمشروعات سكن مصر وجنة، ووحدات بمدن العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة.

على جانب آخر أصدر، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بتولى طارق سعدة، الذى يعمل مذيعا أول بقنوات النيل المتخصصة، القيام بأعمال رئيس اللجنة المؤقتة التى تتولى مباشرة إجراءات تأسيس نقابة الإعلاميين، نقيب الإعلاميين، والمشكلة بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء، بالإضافة لكونه الوكيل الثانى للنقابة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق